ايوان ليبيا

الأربعاء , 8 أبريل 2020
ارتفاع الإصابة بفيروس كورونا في باكستان إلى 4204 حالاتإسرائيل: ارتفاع الوفيات بكورونا إلى 71 والإصابات تتجاوز 9400 حالةماليزيا تسجل 156 حالة إصابة جديدة.. وحالتي وفاة بفيروس كوروناارتفاع إصابات كورونا في هولندا إلى 20549 وتسجيل 147 وفاة جديدةكروس: تخفيض أجر اللاعبين أشبه بتبرع لا قيمة لهماني: سأتقبل أي نتيجة للموسم الحالي في ظل الوضع الراهنفي ظل أسطورة – ريفالدو الجديد.. "بل وأفضل منه"ماني: أنا فتى محظوظ للعب بجانب صلاح وفيرمينو.. يدفعانني للتطور والنجاحكورونا : آخر الأخبار وأحدث الأرقام والمستجدات عبر العالمبخاخ الأنف الملحي و حقيقة القضاء على كوروناكواليس الاجتماعات بين عدد من النواب والأعلى للدولةعودة الكهرباء الى هذه المناطقليبيانا : زيادة مجانية ب100 جيجا لباقات الإنترنتتفاصيل اكتشاف حالة الاصابة بكورونا في بنغازيتوصيات لجنة مجابهة «كورونا» بشأن إعادة العالقين في الخارجحالة الطقس اليوم الاربعاءالامم المتحدة تدعو إلى حماية المرافق الطبية في ليبيا من القصفجرائم حرب في زمن الابتلاء.. رسائل إلى المتعنّتين في بلدي: أنتم تدمرون ماتبقى من حياتنا ... بقلم / محمد الامينارتفاع عدد المصابين الفلسطينيين بفيروس كورونا إلى 263 حالةمقتل 5 جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي تركيا

مطالبات بمنح أبناء الليبيات حق التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون

- كتب   -  
مطالبات بمنح أبناء الليبيات حق التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون
مطالبات بمنح أبناء الليبيات حق التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون

ايوان ليبيا - وكالات:

أقيمت اليوم، في مدينة سبها، جلسة حوارية خصصت لمناقشة حقوق الليبيات المتزوجات من أجانب، ضمن برنامج التأهيل النفسي للنساء الليبيات المتزوجات من أجانب الذي يشرف عليه مركز أم المؤمنين لدعم المرأة والشباب في سبها.

وحضر الجلسة الحوارية كل من عضوا الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أرحومة عمر جبريل وأحميد سليمان، وعضو ائتلاف القانونيين في سبها عقيلة محجوب وعدد من النساء الليبيات المتزوجات من أجانب في مدينة سبها.

وقال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أرحومة جبريل ، فى تصريحات صحفية، إن الجلسة ركزت على حقوق السيدات الليبيات المتزوجات من غير ليبين، واستعرضت الفقرة الثانية من المادة (12) من مسودة مشروع الدستور، والتى تنص على أن «يكون ليبياً كل من اكتسب الجنسية الليبية بمقتضى قانون نافذ أو ولد لأم ليبية وفق ما ينظمه القانون».

وأضاف أرحومه أن الحاضرت طالبن باستبدال هذه الفقرة وأن يصبح من حق أبناء الليبيات التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون، مشيرا إلى أنه كان هناك فى بداية صياغة مشروع الدستور نص ينص على أن يتمع أبناء كل الليبيات بالحقوق إلا الحق السياسي وهو الترشح إلى مناصب الدولة وذلك بسبب البعد فى الأمن القومي.

وعبر عدد من النساء المشاركات فى الجلسة عن استيائهم من حرمان أبنائهم من الدراسة بسبب عدم وجود رقم وطني لهم، وهو ما يحرمهم من حق الدراسة والتعلم وكذلك العمل والحصول على مستندات السفر وغيرها.

يشار إلى أن المادة 12 من مشروع الدستور الليبي تنص الفقرة (1) على أن «يكون ليبياً كل من تحصل على الجنسية الليبية وفق أحكام الدستور الليبي الصادر فى 7 اكتوبر 1951 والقوانيين الصادرة بمقتضاه وكل من ولد لأب ليبي» والفقرة (2) تنص على أن «يكون ليبياً كل من اكتسب الجنسية بمقتضى قانون نافذ أو ولد لأم ليبية وفق ما ينظمه القانون» والفقرة 3 تنص على أنه «يجوز الجمع بين الجنسية الليبية وأي جنسية أخرى».

التعليقات