ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيكاليوم.. ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين في البيت الأبيض لبحث الوضع في سوريا22 قتيلا بانهيار أرضي في إثيوبيابومبيو: انتخابات الرئاسة التونسية "علامة فارقة" في المسار الديمقراطيبالفيديو - في الـ+90.. إسبانيا تخطف تعادلا ثمينا أمام السويد وتتأهل ليورو 2020رغم ضمان التأهل.. بالفيديو - إيطاليا تكتسح ليشتنشتاين وتعادل رقما تاريخيابيان رسمي من مانشستر يونايتد بشأن إصابة دي خياالسيناتور الأمريكي ليندسى جراهام يطرح مشروع قرار بفرض عقوبات على تركيااشتباكات في برشلونة بين المحتجين الانفصاليين والشرطة الإسبانية| صورالمدعون الأمريكيون يتهمون هال بانك التركي بانتهاك العقوبات على إيرانرئيس هايتي يتحدى موجة الاحتجاجات المطالبة باستقالتهقيس سعيّد: أحد فرسان الفصحى رئيساً لتونس ... بقلم / عثمان محسن عثمانبوتين ليس نادما على ترك ليبيا فريسة للعدوان الأطلسي لهذه الأسباب.. "من يحاول أن يحلب الثور؟"سانت باولي يفسخ تعاقده مع مدافع تركي أيدّ الهجوم العسكري ضد الأكرادمالديني: شاركت في 8 مباريات نهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنخبر سار لعشاق الفانتازي.. عودة دي بروين لتدريبات مانشستر سيتيتقرير: المزيد من الخيارات لتدعيم خط الوسط.. يونايتد يستهدف تشانحفتر : السراج مغلوب على امره و الرئاسي يتلقى التعليمات من الميليشيات المسلحةأداء الإعلام الخليجي بين الداخل والخارج.. القضية الليبية نموذجاً ... بقلم / محمد الامينتركيا تعتقل أربعة رؤساء بلديات في مناطق كردية

مطالبات بمنح أبناء الليبيات حق التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون

- كتب   -  
مطالبات بمنح أبناء الليبيات حق التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون
مطالبات بمنح أبناء الليبيات حق التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون

ايوان ليبيا - وكالات:

أقيمت اليوم، في مدينة سبها، جلسة حوارية خصصت لمناقشة حقوق الليبيات المتزوجات من أجانب، ضمن برنامج التأهيل النفسي للنساء الليبيات المتزوجات من أجانب الذي يشرف عليه مركز أم المؤمنين لدعم المرأة والشباب في سبها.

وحضر الجلسة الحوارية كل من عضوا الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أرحومة عمر جبريل وأحميد سليمان، وعضو ائتلاف القانونيين في سبها عقيلة محجوب وعدد من النساء الليبيات المتزوجات من أجانب في مدينة سبها.

وقال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أرحومة جبريل ، فى تصريحات صحفية، إن الجلسة ركزت على حقوق السيدات الليبيات المتزوجات من غير ليبين، واستعرضت الفقرة الثانية من المادة (12) من مسودة مشروع الدستور، والتى تنص على أن «يكون ليبياً كل من اكتسب الجنسية الليبية بمقتضى قانون نافذ أو ولد لأم ليبية وفق ما ينظمه القانون».

وأضاف أرحومه أن الحاضرت طالبن باستبدال هذه الفقرة وأن يصبح من حق أبناء الليبيات التمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الليبيون، مشيرا إلى أنه كان هناك فى بداية صياغة مشروع الدستور نص ينص على أن يتمع أبناء كل الليبيات بالحقوق إلا الحق السياسي وهو الترشح إلى مناصب الدولة وذلك بسبب البعد فى الأمن القومي.

وعبر عدد من النساء المشاركات فى الجلسة عن استيائهم من حرمان أبنائهم من الدراسة بسبب عدم وجود رقم وطني لهم، وهو ما يحرمهم من حق الدراسة والتعلم وكذلك العمل والحصول على مستندات السفر وغيرها.

يشار إلى أن المادة 12 من مشروع الدستور الليبي تنص الفقرة (1) على أن «يكون ليبياً كل من تحصل على الجنسية الليبية وفق أحكام الدستور الليبي الصادر فى 7 اكتوبر 1951 والقوانيين الصادرة بمقتضاه وكل من ولد لأب ليبي» والفقرة (2) تنص على أن «يكون ليبياً كل من اكتسب الجنسية بمقتضى قانون نافذ أو ولد لأم ليبية وفق ما ينظمه القانون» والفقرة 3 تنص على أنه «يجوز الجمع بين الجنسية الليبية وأي جنسية أخرى».

التعليقات