السبت , 27 مايو 2017
اخر الأخبار

ثقافة وفن


كتب غرفة الاخبار
20 مارس 2017 2:01 م
-
30 شاعراً في تصفيات جائزة "شاعر الرسول"

30 شاعراً في تصفيات جائزة "شاعر الرسول"

ايوان ليبيا - وكالات :

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، عن أسماء الشعراء المؤهلين للتنافس في المراحل النهائية على جائزة “شاعر الرسول”، صل الله عليه وسلم، في دورتها الثانية، التي تنظم في الفترة من 23 إلى 28 أبريل المقبل، تحت شعار “تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر”.

وكشف الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، عن أسماء 30 شاعرا في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، يمثلون مختلف دول الوطن العربي.

وتضمنت فئة الشعر الفصيح 15 شاعرا، هم: محمد إبراهيم الحريري “سوريا”، عبيد عباس عبيد علي “مصر”، محمد إبراهيم محمد يعقوب “السعودية”، عبدالله عبدالعزيز الشوربجي “مصر”، سيدي محمد باب “موريتانيا”، محمد أحمد دركوشي “سوريا”، حسن بن عبده بن علي صميلي “السعودية”، سمير مصطفى فراج حسن “مصر”، عمر جلال الدين هزاع “سوريا”، عجلان ثابت محمد رفعان “اليمن”، مصطفى مطر “فلسطين”، أوس عبد الحميد محمد الإفتيحات “العراق”، أحمد تحسين إحسان محمد علي “الأردن”، عمر الراجي “المغرب”، عبد الله بن محمد بن عطا الله العنزي “السعودية”.

أما الشعراء الخمسة عشر الذين تأهلوا في فئة الشعر النبطي، فهم “سعيد بن عبد الله بن سعيد القحطاني “السعودية”، سعود نضاد قويعان عواد المطيري “الكويت”، علي بن عبدالله بن غرم آل غرم القرني “السعودية”، بدر بندر ضيف الله عامر العتيبي “الكويت”، فيصل بن حامد بن محمد السواط “السعودية”، ناصر عبدالله طاحوس ثويني العجمي “الكويت”، محمد بن عبدالهادي بن عوض العتيبي “السعودية”، فايز بن سراحان بن معيض الثبيتي “السعودية”، صالحة بنت غاصب بن صالح المخيبية “عُمان”، عبدالله خالد سليمان قاسم بني خالد “البحرين”، محمد أحمد محمد صالح حمد الحربي “الكويت”، عنان عامر جابر الدحابيب المري “قطر”، سعد بن زبن بن محمد الشمري “السعودية”، بريك هادي محمد حمد المري “قطر”، ضيف الله السميري “السعودية”.

وأشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي بجهود لجان التحكيم التي أشرفت على عمل الفحص والتدقيق وانتقاء 15 قصيدة من أصل 630 قصيدة مشاركة في فئة الشعر الفصيح و15 قصيدة من مجموع 125 مشاركة في فئة الشعر النبطي.

ولفت السليطي، إلى أن لجان التحكيم قامت بتقييم النصوص الشعرية في الفئتين، دون الاطلاع على أسماء الشعراء أو دول انتمائهم أو جنسهم، لضمان أقصى معايير الشفافية والموضوعية والنزاهة والحيادية.

من جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صل الله عليه وسلم، إن التصفيات النهائية ستكون على 4 مراحل .

بحيث سيتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعرا من كل فئة، ويتم انتقاء 8 شعراء منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على الـ 3 المراكز الأولى، وفي الحفل الختامي يتم تتويج الفائزين وإعلان ترتيبهم بحسب المراكز الثلاثة الأولى.

وتصاحب حلقات التصفية في الجائزة مهرجان حب الرسول صل الله عليه وسلم، الذي يتضمن فعاليات متنوعة ومعارض وندوات، إضافة إلى حفل الافتتاح وحفل ختام لتتويج الفائزين.

كما تشهد الدورة الحالية إصدار كتاب نقدي في قصيدة “النّبي” لجمال الملا، الفائز في الدورة الأولى من الجائزة، إضافة إلى كتاب “المديح النبوي في الشعر القطري” وإصدارات أخرى.

تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي “الشعر الفصيح” و”الشعر النبطي” بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.

وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة وتشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.



التعليقات