ايوان ليبيا

الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
إشبيلية يتعادل مع ليفربول بريمونتادا تاريخية في الشامبيونزليجنابولي يلاحق شاختار.. والسيتي يواصل الصدارة في دوري أبطال إوروبااستمرار جهود البحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودةالحزب الحاكم في زيمبابوي: منانجاجوا يؤدي اليمين زعيمًا للبلاد خلال 48 ساعةالحريري يعود إلى بيروت للمرة الأولى منذ إعلانه استقالتهأمريكا تنفذ ضربتين جويتين ضد داعش في ليبياتشييع 15 امرأة من ضحايا «التدافع المميت» في المغربالرقابة الإدارية توقف 7 موظفين بالقنصليات الليبية بتونس عن العملالمغنيات الأعلى أجرًا هذا العام.. إحداهن حققت 105 ملايين دولارموجابي في خطاب "وداع السلطة": اخترت أن أستقيل طوعًا دون مشاكل أو عنفالجيش الأمريكي: مقتل أكثر من 100 متشدد في ضربة جوية على معسكر لحركة الشباب بالصومالاحتفالات في شوارع زيمبابوي بعد إعلان استقالة موجابياحذري.. شخير طفلك يجعله عرضة للبدانةدراسة تحذر من نوم الحامل على ظهرها في الأشهر الأخيرة من الحملترامب: لبنان شريك قوي مع الولايات المتحدة في مواجهة الإرهابالعبادي: تم سحق تنظيم "داعش" عسكريًا في العراقتداعيات ملف ال سى ان ان ... رئيس النيجر يدعو الجنائية الدولية لتولي ملف الاتجار بالمهاجرين في ليبيارئيس الأركان الروسي: لابد من تعزيز النجاحات العسكرية في سوريا ومنع عودة الإرهابيينارتفاع قتلى الهجوم الانتحارى بمسجد بنيجيريا إلى 50 قتيلًاأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 201

تونس تعلن تأسيس "مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية"

- كتب   -  
تونس تعلن تأسيس "مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية"تونس تعلن تأسيس "مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية"

ايوان ليبيا - وكالات:

أعلنت العاصمة التونسية، عن تأسيس مجلس اقتصادي لـ"مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية" الذي يضم أحزاب من 34 دولة بالقارة.

جاء ذلك خلال فعاليات الاجتماع التأسيسي للمجلس الاقتصادي لمجلس الأحزاب الإفريقية تحت شعار "معا لنهضة اقتصادية كبرى بإفريقيا"، وبإشراف حركة النهضة التونسية.

وتأسس مجلس الأحزاب الإفريقية قبل 4 سنوات بتوصية من الاتحاد الإفريقي، وعقد مؤتمره التأسيسي الأول في ابريل 2013 بالخرطوم، بمشاركة 45 حزبا من 34 دولة بالقارة.

وما زال مجلس الأحزاب الإفريقية في طور استكمال مؤسساته المختلفة التي تهدف إلى معاونة الاتحاد الإفريقي في تحقيق التعاون والتنسيق والتكامل الإفريقي.

وسيتواصل الاجتماع التأسيسي للمجلس الاقتصادي أعماله حتى غد الأحد، حسب ما أكده المنظمون والذين لم يوضحوا أي تفاصيل عن المجلس وتشكيله.

من جانبه قال الأمين العام لمجلس الأحزاب الإفريقية نافع علي نافع، في كلمته الافتتاحية، إن "تواجد ممثل للحكومة التونسية دليل على الاهتمام الرسمي بتطوير التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول إفريقيا".

وشدد على أن التعاون والتكامل الاقتصادي في إفريقيا أصبح ضرورة ملحّة.

من جهته، اعتبر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، في كلمته، أن "القارة الإفريقية تُمثّل المستقبل لما تكتنزه من موارد ضخمة غير مستغّلة إلى الآن".

ووجّه الغنوشي الدعوة إلى مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية لمنح الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي إلى تونس.

من جانبه، قال وزير الاستثمار التونسي فاضل عبد الكافي إنه نظرا لتمكّن النخبة السياسية في تونس من تجاوز الأزمة السياسية عبر التوافق، فإنه يمكن استغلال هذا التوافق لعبور الأزمة الاقتصادية.
وأوضح مستشار رئيس حركة النهضة المكلف بالعلاقات الخارجية، رفيق عبد السلام، أنه حان الوقت في تونس لتنويع علاقاتها الاقتصادية وعدم الاقتصار على العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي (80% من التبادل الاقتصادي لتونس مع الدول الأوروبية).

وأشار إلى أنه من المهم تحقيق علاقات تبادل اقتصادية قوية مع الدول الإفريقية، ومع الأحزاب الإفريقية الفاعلة في بلدانها.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات