ايوان ليبيا

الأحد , 22 أبريل 2018
أربعة قتلى و15 جريحا في هجوم انتحاري على مركز لتسجيل الناخبين في كابولمقتل 6 على الأقل في انفجار بإقليم هرات بأفغانستانامرأتان تتنافسان على قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألمانيتشريح جثمان فادي البطش العالم بمجال الطاقة الفلسطيني بعد اغتياله في ماليزياخبير اقتصادى : بيان المركزي الأخير نصفه واقعي والباقي مزايدات ومناكفاتجماعة إرهابية تهاجم خط أنابيب لشركة الواحة للنفطترامب يقول إنه قد يصدر عفوا عن الملاكم الراحل جاك جونسونوفاة أكبر معمرة بالعالم في اليابان عن 117 عاماقبل قمة أمريكا وكوريا الشمالية.. إيران تحذر من اتفاقات ترامببرشلونة يسحق إشبيلية بخماسية ويتوج بكأس إسبانيا8 أرقام قياسية في تتويج برشلونة بلقب كأس ملك إسبانياأردوغان: على أمريكا مراجعة تصرفاتها إذا كانت تريد الإفراج عن قس مسجون في تركياالرئيس الكوبي الجديد يستهل نشاطه السياسي باستقبال نظيره الفنزويلىمسئول سعودي: الملك سلمان لم يكن بالقصر وقت إسقاط الطائرة اللاسلكيةإتهامات خطيرة لوزير مالية الوفاق من عضو بمجلس النوابحوار كوميدي بين محمد صلاح وحجازي بعد عنف الأخير اليومالتشكيل.. برشلونة يتسلح بالقوة الضاربة أمام إشبيليةمانشستر يونايتد يعبر لنهائي كأس الاتحاد بثنائية في توتنهامآلاف في المجر يحتجون على قيود حكومية على وسائل الإعلامأردوغان: تركيا وحلفاؤها فقدوا المئات في القتال في عفرين

كوبلر يضع شروط لرفع حظر تصدير السلاح للجيش الليبي

- كتب   -  
كوبلر يضع شروط لرفع حظر تصدير السلاح للجيش الليبي
كوبلر يضع شروط لرفع حظر تصدير السلاح للجيش الليبي

ايوان ليبيا - وكالات:

دعا مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، اليوم السبت، إلى تكوين جيش ليبي موحد، كشرط أساسي لرفع الحظر الأممي عن توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وردًا على سؤال عن موعد رفع الحظر الأممي المفروض على توريد السلاح إلى ليبيا منذ 2011، قال المبعوث الأممي: إن “هذا القرار سيتم اتخاذه إذا كان هناك جيش واحد، وشدد على أن ليبيا بحاجة لجيش موحّد وشعب موحّد وسلاح لفرض الأمن والاستقرار”.

وأضاف، أنه في حال تشكيل هذا الجيش “فسيكون من حق الليبيين الحصول على موافقة لجنة العقوبات الدولية لرفع حظر توريد السلاح إلى ليبيا“.

وتابع كوبلر: “نُصر على وجود سلسلة واضحة من القيادات العسكرية وجيش موحد في ليبيا (…) ولجنة العقوبات سوف تجتمع لاتخاذ القرار المناسب”، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

موقف كوبلر جاء خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر جامعة الدول العربية، بالعاصمة المصرية القاهرة، عقب اجتماع رباعي ناقش الأزمة الليبية، وضمّ بالإضافة إليه أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، والرئيس التنزاني السابق جاكايا كيكوتي الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا، وفدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وكان مجلس الأمن حظر بموجب القرار رقم 1970 عام 2011 توريد الأسلحة إلى ليبيا، وأهاب بجميع الدول الأعضاء تفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا، ومصادرة كل ما يحظر توريده وإتلافه.

وتعيش ليبيا أزمة سياسية، تتمثل بوجود 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما “الوفاق الوطني”، و”الإنقاذ”، إضافة إلى “المؤقتة” بمدينة البيضاء شرق، والتي انبثقت عن برلمان طبرق المعترف به دوليًا.

التعليقات