ايوان ليبيا

الأثنين , 22 يناير 2018
السراج وأعضاء الرئاسي يتفقدون مطار معيتيقة بعد استئناف حركة الطيرانأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 22 يناير 2018إلى الشاعر المُبدِع علي الكيلاني ... بقلم / خالد المبروك الناجحانسحاب مقاتلي شورى درنة من المحور الغربي للمدينةالدينار يواصل الارتفاع امام الدولار و اليورو في السوق السوداء صباح اليومحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاثنين 22 يناير 2018قوة الردع تطلق سراح 6 أشخاص ألقي القبض عليهم خلال الهجوم على معيتيقةاستمرار إغلاق المكاتب الحكومية الأمريكية لليوم الثالث بعد فشل الكونجرس في إقرار موازنة قصيرة الأجلالأكراد يرفضون عرضا روسيا بتسليم عفرين لدمشق لتجنب الهجوم التركيالتعادل بهدف يحسم قمة روما وإنتر في الدوري الإيطاليمقتل وإصابة 21 شخصا جراء انفجار قنبلة في سوق بجنوبي تايلانداستمرار إغلاق المكاتب الحكومية الامريكية لليوم الثالث بعد فشل الكونجرس في إقرار موازنة قصيرة الأجلتقرير| تركي آل شيخ ومخططه لاحتراف السعوديين في أوروبا وتفريغ الدوري المصري من نجومهجيرونا مذُل فرق العاصمة المدريدية في الدوري الإسبانيتعرفي على مواصفات الساندويتش الصحي السريعدراسة: البلوغ المبكر يزيد خطر إصابة المرأة بأمراض القلب والجلطاتجدل فى قطاع التعليم بسبب إتفاق التأمين الصحي وصافار يعتبره دعاية إنتخابية للسراجالتشكيل.. زيدان يعود لطريقته القديمة أمام لاكورونياتشيلسي يرغب في استعارة إسلام سليمانيآلاف من اليونانيين يتظاهرون رفضا لتسوية بشأن اسم مقدونيا

رئيس وزراء تونس يحذر من صعوبات اقتصادية تواجه البلاد

- كتب   -  
رئيس وزراء تونس يحذر من صعوبات اقتصادية تواجه البلادرئيس وزراء تونس يحذر من صعوبات اقتصادية تواجه البلاد

ايوان ليبيا - وكالات:

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في تونس يوسف الشاهد، إن بلاده تسير في الطريق الصحيح لكن وضعها الاقتصادي ما زال صعبًا، آملا في انتعاش قطاع السياحة هذا العام.

وأدلى «الشاهد» بخطابه أثناء جلسة عامة لمجلس نواب الشعب خصصت للتصويت على منح الثقة لأعضاء جدد في حكومته التي أدخل في 25 فبراير الماضي تعديلا جزئيا على تشكيلتها.

وبعد جلسة مناقشات مطوّلة، منح أعضاء البرلمان ثقتهم لوزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، ولكاتب الدولة لشؤون التجارة عبد اللطيف حمام.

وقال: «نحن على السكة الصحيحة، لكن الوضع صعب لأن النمو (الاقتصادي) متعطل منذ 6 سنوات (..) ولأنه مازال عندنا أكثر من 600 ألف عاطل عن العمل، ولأن وضع المالية العمومية (..) مازال دقيقا ومازال حرجا».

وأفاد: «على قدر ما نجحت بلادنا في مسارها السياسي وانتقالها الديمقراطي، فإنها أخفقت في تحقيق الاهداف الاقتصادية والاجتماعية للتنمية».

وأضاف الشاهد في خطابه أن الوضع الأمني في تونس «تحسن بشكل كبير في الأشهر الماضية وتم تفكيك عدد كبير من الخلايا الإرهابية».

وتابع أن «تحسن الوضع الأمني ينعكس بصفة فورية ومباشرة على (..) الوضع الاقتصادي وخصوصا السياحة والاستثمار»، مشيرًا إلى «عودة إنتاج ونقل الفوسفات إلى نسب قياسية قريبة من سنة 2010»

وتوقع يوسف الشاهد ارتفاع عدد السياح في 2017 «بنسبة 30% ليصل إلى 6,5 ملايين، بطبيعة الحال بتوفر الأمن».

وأضاف: «بعودة الإنتاج (الصناعي)، بانتعاش القطاع السياحي، وإن شاء الله القطاع الفلاحي، يمكن أن نحقق نسبة نمو بـ2,5% في 2017″ مقرا بأن هذا المعدل غير كاف لكنه بداية».

ودعا الشاهد البرلمان إلى «رفع العراقيل التشريعية والإدارية التي عطلت إنجاز المشاريع (الكبرى) في القطاعين العام والخاص».

وشدد على المصادقة على «قانون الطوارئ الاقتصادية الذي ينتظر تطبيقه على ثلاث سنوات».

وانكمش الاقتصاد التونسي بنسبة 1,9% في 2011 ثم نما بنسبة 3,6% سنة 2012 و2,6% في 2013 و2,5% في 2014 و1,1% سنة 2015 و1% في 2016.

وخلال السنوات الخمس الاخيرة، تراجع انتاج الفوسفات، القطاع الاستراتيجي للاقتصاد التونسي، بنسبة 60% ما كبد الدولة خسائر بقيمة 5 مليارات دينار (حوالي ملياري يورو)، وفق الحكومة.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات