ايوان ليبيا

الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
مونديال الأندية| جريميو يفوز وينتظر الفائز من الجزيرة وريال مدريد في النهائيزلزال شدته 6.2 درجة يضرب إيرانزعيم كوريا الشمالية: هدفنا أن نكون "أقوى قوة نووية في العالم""الصحة" الفلسطينية: شهيدان و153 مصابا في اليوم السادس من مواجهات الانتصار للقدسأحدهم دفع رشوة 7 آلاف جنيه.. 6 فنانين اتهموا بالتزوير«إحداهن تكبر زوجها بـ15 عاما».. 19 فنانا دخلوا عش الزوجية في 2017ماكرون أمام قمة المناخ بباريس: إننا نخسر المعركة ضد التغير المناخيزلزال جديد بقوة 4ر4 درجات يضرب جنوب شرقي إيراننكشف تفاصيل مباحثات المشير حفتر و وزير الخارجية الايطالى فى روماتعرف على موعد تسليم الدفعة الأولي لجوازات الليبين بالقاهرةتراجع كبير فى اسعار العملات الأجنبية أمام الدينار الليبى بالسوق الموازى اليومإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال بزعم نيته تنفيذه عملية طعن في "سلفيت"مباحثات سعودية أردنية تتركز على تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيلتعرض الحامل إلى تلوث الهواء في مراحل مبكرة من الحمل يضر الجنيندراسة: وسائل منع الحمل قد تسبب الإصابة بسرطان الثديالبرلمان يختار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي الأسبوع المقبلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017كلاسيكيات دور الـ16 في «التشامبيونزليج»روسيا: لن نسمح للإرهابيين الفارين من سوريا بتنمية أنشطتهممظاهرة احتجاجية في رومانيا ضد إصلاح ضريبي قد يؤدي إلى خفض الأجور

من يستطيع تنفيذ حكم قضائي ضدّ الصدّيق الكبير؟ ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
من يستطيع تنفيذ حكم قضائي ضدّ الصدّيق الكبير؟ ... بقلم / محمد الامينمن يستطيع تنفيذ حكم قضائي ضدّ الصدّيق الكبير؟ ... بقلم / محمد الامين

من يستطيع تنفيذ حكم قضائي ضدّ الصدّيق الكبير؟ ... بقلم / محمد الامين

الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي المتغوّل في منصبه بموجب حصانة مجهولة المصدر، أصبح غير شرعي بحكم قضائي صدر بطرابلس..

قرارات الصديق الكبير جميعها غير شرعية.. باطلة بحكم محكمة استئناف طرابلس..

كل ما فعله الصديق الكبير جرائم مالية موجبة للعقاب بحكم القانون.. فما الذي يفترض أن تمارسه الدولة لو كانت هنالك سلطة تنفيذية قادرة وحقيقية؟

المفترض في أدنى المستويات توقيف الرجل والتحقيق معه.. بل وإحالته على القضاء الجنائي.. والمفترض كذلك أن حكم المحكمة يعتبر تكليفا للضبط القضائي بالتحفظ على المتهم بصفته وشخصه..

لكن هل بوسع حكومة من حكومات العاصمة أن تمارس واجب تنفيذ الحكم القضائي بتعليق المهام أو توقيف المعني بالأمر؟

لا أحد بإمكانه ذلك.. هذا حقيقي.. والسبب بكل بساطة أن الصديق الكبير لا يتلقى تعليماته من أية جهة ليبية داخلية.. الرجل يتمتع بحماية الخارج وينفذ أجنداته بأدقّ تفاصيلها.. ومسألة تأمين سلامته واستمراره في منصبه شأن غير ليبي..

أما لماذا نظرت المحاكم في دعوى ضدّه؟ فهذا أمر فيه نظر وقول.. محاكمته هذه ليست سوى تعبير عن تضارب المصالح وتناقض الأجندات بين حكومات العاصمة والمقيم العام البريطاني والمندوب السامي الأمريكي والحاكم بأمر عاصمة الطليان وممثل الباب العالي..الخ..

من حَاكَم الصديق الكبير لن يستطيع ضدّه شيئا في واقع الأمر..  اسأل مرة أخرى عن السبّب، والإجابة هذه المرة في صيغة سؤال مكرر: من يحكم في ليبيا الآن؟

التعليقات