ايوان ليبيا

السبت , 18 أغسطس 2018
وفاة 33 طفلا في مخيم بشمال شرق نيجيريا خلال أسبوعيندبلوماسي صيني: اتفاق إيران النووي يتوافق مع المصلحة المشتركة للمجتمع الدوليالرئيس المكسيكي المنتخب يدعو لإجراء استفتاء حول مشروع المطار الجديدتأجيل مداولات هيئة محلفين أمريكية في قضية رئيس حملة ترامب السابقمدرب برشلونة: هدفنا دوري الأبطال.. ونيمار أصبح ماضياالوداد ومازيمبي يلحقان بالأهلي في دور الثمانيةانتر ميلان يقاضي رئيس الاتحاد الإسباني لهذا السببمدرب البرازيل يختار صلاح لجائزة الأفضل في العالم«لو شخصيتك جريئة».. اختاري اللون الأصفر في ديكور منزلكالبعثة الأممية تندد بأحكام الإعدام الصادرة من محكمة استئناف طرابلسترامب: تركيا أساءت التصرف في قضية القس برانسونزلزال بقوة 6.6 درجة يضرب إندونيسياأمريكا تسحب 230 مليون دولار مخصصة لسوريااستشهاد فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي على حدود غزة«أبرزهم الرسام والسد العالي».. نجوم اعتزلوا دوليًا في 2018قبل ضربة البداية.. 10 صفقات خطفت الأضواء في ميركاتو الكالتشيوريال مدريد يشكو إنتر ميلان لهذا السببرسميًا.. كوكا ينتقل إلى أوليمبياكوس اليونانيالمركزي التركي يلجأ لمبادلة الذهب بالنقد الأجنبي فى محاولة لمعالجة الكارثة الاقتصادية فى تركياتقرير للأمم المتحدة : متمردي دارفور رسخوا وجودهم في ليبيا

الحكومة التونسية تعلن عن انشاء مجلس الأمن القومي والمركز الوطني للاستخبارات

- كتب   -  
الحكومة التونسية تعلن عن انشاء مجلس الأمن القومي والمركز الوطني للاستخبارات
الحكومة التونسية تعلن عن انشاء مجلس الأمن القومي والمركز الوطني للاستخبارات

ايوان ليبيا - وكالات:

نشرت الصحيفة الرسمية التونسية القرارين الحكوميين اللذين صادق عليهما مجلس الوزراء في 30 ديسمبر 2016، والمتعلقين بإحداث مجلس الأمن القومي، والمركز الوطني للاستخبارات.

وتتمثل مهام مجلس الأمن القومي، وفق نص القرار، في حماية المصالح الحيوية للدولة في إطار تصور استراتيجي، يهدف إلى صون سيادة الدولة واستقلالها وضمان وحدة ترابها وسلامة شعبها وحماية ثرواتها الطبيعية، بحسب وكالة الأنباء التونسية «وات».

ويتولى المجلس التداول حول عدة مسائل تتعلق خاصة بالسياسات العامة في مختلف المجالات المتعلقة بالأمن القومي، والاستراتيجيات الوطنية في المجالات المتعلقة بالأمن القومي، والخيارات الاستراتيجية في مجال الاستعلامات، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب، علاوة على توجيه السياسة الخارجية وفق أولويات الأمن القومي، والنظر في المسائل التي يعرضها عليه رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة.

ويرأس رئيس الجمهورية المجلس، الذي يتكون من رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، والوزراء المكلفين بالعدل والدفاع والأمن والشؤون الخارجية والمالية، ورئيس المركز الوطني للاستخبارات، ويمكن للوزراء طلب حضور القادة أو المديرين العامين أو رؤساء الهياكل المختصة ذات العلاقة بمهام المجلس للمشاركة في أعماله.

وتتم دعوة أعضاء الحكومة من غير الأعضاء في المجلس كلما تضمن جدول الأعمال مسائل تدخل ضمن مشمولات أنظارهم، ويمكن لرئيس الجمهورية استدعاء كل من يرى فائدة في حضوره أعمال المجلس. ويجتمع مجلس الأمن القومي مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وكلما اقتضت الحاجة، بدعوة من رئيس الجمهورية الذي يحدد جدول أعمال الاجتماع، أو عند وجود خطر داهم مهدد لكيان الوطن أو أمن البلاد أو استقلالها أو تعرضها لأزمات.

أما المركز الوطني للاستخبارات فيتولى، وفق ما ورد في الصحيفة الرسمية، التنسيق بين مختلف هياكل الاستخبارات الوطنية، وهو مكلف بتجميع التحاليل والتقارير من مختلف هياكل الاستخبارات الوطنية، وتسهيل تبادل المعلومات من بين تلك الهياكل.

كما تتمثل مهامة في إعداد الخيارات الاستراتيجية والأولويات في مجال الاستخبارات، وعرضها على مجلس الأمن القومي، وإعداد المخطط الوطني للاستخبارات، ومتابعة تنفيذه وتنسيق برامج التعاون الدولي في مجال الاستخبارات.

التعليقات