ايوان ليبيا

الأربعاء , 23 مايو 2018
انفجارات جديدة وقذف لرماد وحمم بركانية بجزيرة بيج أيلاند في هاوايبعثة للبرلمان الأوروبي تدعو إلى إغلاق مراكز الهجرة في ليبياالعثور على قنبلة من الحرب العالمية تزن نصف طن في منطقة بناء بألمانياترامب يشير إلى احتمال إرجاء القمة مع الزعيم الكوري الشمالي في سنغافورةقبل موقعة «كييف».. لاعبو ريال مدريد يتحدثون عن محمد صلاحرونالدو يشيد بثلاثي ليفربول قبل نهائي دوري الأبطالفينجر: رفضت ريال مدريد 3 مرات خوفا من «الخيانة»ميرور تتحدث عن دور صلاح في زيادة عدد المصلين بمساجد ليفربول«لو مافيش تكييف».. استعد لحر الأربعاء بـ5 طرق بسيطةرسميًا.. كين قائدًا لمنتخب إنجلترا في مونديال روسياإصدار عملة تذكارية لمونديال روسيا (صورة)مساعي شيطنة المكونات السياسية الوطنية مظهر من مظاهر سوء النية إزاء ليبيا: الإقصاء المركّب ضد الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا.ننشر أسماء شهداء و جرحى تفجير اجدابيا الإرهابياستشهاد العقيد عبد الحميد الورفلي آمر كتيبة 36 صاعقة في معركة تحرير درنةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 22 مايو 2018سفرتك في رمضان.. طريقة عمل عرق فلتو بالخضراوات والحلو مولتن كنافةخسي في رمضان بـ10 حيل بسيطة.. اتسحري بطاطس مسلوقةالرئيس الفلسطيني لليوم الثالث في المستشفى.. ولا وقت محددا لمغادرتهالكونغو تؤكد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس الإيبولا إلى 28 حالةالأمم المتحدة: أكثر من 108 آلاف أفغاني نزحوا بسبب الصراع والكوارث

تواصل الاحتقان في بن قردان التونسية للمطالبة بفتح معبر راس جدير مع ليبيا

- كتب   -  
تواصل الاحتقان في بن قردان التونسية للمطالبة بفتح معبر راس جدير مع ليبيا
تواصل الاحتقان في بن قردان التونسية للمطالبة بفتح معبر راس جدير مع ليبيا

ايوان ليبيا - وكالات :

إرتفع اليوم الأربعاء 11 جانفي/ يناير 2017 منسوب الإحتجاجات التي تشهدها مدينة بن قردان, جنوب تونس, حيث حدثت مناوشات بين المحتجين و وحدات الأمن و تم إشعال العجلات المطاطية في الطرقات, و ذلك للمطالبة بفتح معبر راس جدير الحدودي مع ليبيا المغلق من الجانبين منذ فترة.

و قال الناشط الحقوقي التونسي المهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير إن الوضع في بن قردان محتقن, موضحا أن الأهالي يطالبون بفتح معبر راس جدير الحدودي مع الجارة الليبية, بالإضافة إلى مطالبتهم بتفعيل التشغيل و التنمية لفائدة أبناء الجهة.

و أضاف عبد الكبير أن المحتجين يتهمون السلطات الجهوية المتمثلة في محافظ الجهة بالتقصير في القيام بمجهودات إيجابية لإنهاء حالة الإحتقان التي تشهدها المدينة, مشددا على أن المطلب الأساسي لاهالي بن قردان هو إعادة فتح المعبر الحدودي راس جدير الذي يعتبر متنفسهم الوحيد للعيش.

و أكد الناشط الحقوقي التونسي المهتم بالشأن الليبي, و هو أصيل بن قردان, أن محافظ الجهة يمثل عامل معرقل في مسار إنهاء موجة الإحتجاجات التي تشهدها الجهة, مبينا في الأثناء أن الإحتجاجات التي ينفذها عدد من شباب بن قردان شهدت اليوم الأربعاء مواجهات مع قوات الأمن, تم خلالها رشق مركز الشرطة بالحجارة, في حين رد الأمن بالغاز المسيل للدموع. و شدد عبد الكبير على أن السلطات الرسمية هي الجهة الوحيدة المؤهلة للتفاوض مع الجانب الليبي من أجل إعادة فتح معبر راس جدير, و ليست أية أطراف أخرى.

و يطالب المحتجون سلطات بلادهم بالتفاوض مع الجانب الليبي من أجل إعادة فتح المعبر. يشار إلى أنه تم مؤخرا إبرام إتفاقية بين وفدين تونسي و ليبي غير رسميين و ممثلين عن إعتصام أهالي بن قردان لإعادة فتح معبر راس جدير, إلا أن هذا الإتفاق لم يقع تفعيله, بل لم يحظ بأي إهتمام من السلطات التونسية و الليبية.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات