ايوان ليبيا

الأحد , 22 أكتوبر 2017
التحقيق في اغتيال الصحفية المالطية وعلاقته بالمافيا الدولية في 3 دول بينها ليبيامسلحون يوقفون ضخ مياه النهر الصناعي من الجنوب للشمال للافراج عن احنيشوزير خارجية فرنسا يحذر من تفكك خطير بسبب أزمة كتالونياالاحتلال الإسرائيلي يعتقل 6 فلسطينيين من الضفة الغربيةالاحتلال الإسرائيلي يغلق بوابة "النبي صالح" شمال رام اللهالمرصد السورى: اشتباكات عنيفة بين قوات النظام و"داعش" بريف دير الزور الشرقىالوداد يتأهل لنهائي دوري الأبطال بثلاثية في اتحاد العاصمةبدء الانتخابات العامة في اليابان.. وحزب آبي يأمل في تحقيق فوز كبيرخمسة رؤساء أمريكيين سابقين يحضرون حفلًا موسيقيًا للإغاثة من الأعاصيرالعاهل السعودي يبعث رسالة إلى الرئيس العراقي تتناول دعم العلاقات الثنائيةبوفال يخطف فوزا قاتلًا من وست بروميتش في الدوري الإنجليزيرئيسة برلمان كتالونيا: إسبانيا تقوم "بانقلاب" فى الإقليمنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم السبت 21 اكتوبر 2017الجيش العراقي: وصول تعزيزات عسكرية إلى سد الموصل للتأمينالكشف عن حقائق جديدة بشأن شبكة كبرى تهريب للنفط الليبيشجعها والدها على الغناء وتزوجت 5 مرات.. 15 معلومة عن سمية الخشابتاتو «هنا الزاهد» وحسد «ناهد السباعي».. 12 لقطة من أوسكار السينما العربيةإصابة عدد من الأشخاص في اعتداء طعن بميونخإسبانيا تُعلن تجميد الحكم الذاتي في كتالونياعلميها لأولادك.. 5 طرق لمقاومة التحرش الجنسي

تواصل الاحتقان في بن قردان التونسية للمطالبة بفتح معبر راس جدير مع ليبيا

- كتب   -  
تواصل الاحتقان في بن قردان التونسية للمطالبة بفتح معبر راس جدير مع ليبياتواصل الاحتقان في بن قردان التونسية للمطالبة بفتح معبر راس جدير مع ليبيا

ايوان ليبيا - وكالات :

إرتفع اليوم الأربعاء 11 جانفي/ يناير 2017 منسوب الإحتجاجات التي تشهدها مدينة بن قردان, جنوب تونس, حيث حدثت مناوشات بين المحتجين و وحدات الأمن و تم إشعال العجلات المطاطية في الطرقات, و ذلك للمطالبة بفتح معبر راس جدير الحدودي مع ليبيا المغلق من الجانبين منذ فترة.

و قال الناشط الحقوقي التونسي المهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير إن الوضع في بن قردان محتقن, موضحا أن الأهالي يطالبون بفتح معبر راس جدير الحدودي مع الجارة الليبية, بالإضافة إلى مطالبتهم بتفعيل التشغيل و التنمية لفائدة أبناء الجهة.

و أضاف عبد الكبير أن المحتجين يتهمون السلطات الجهوية المتمثلة في محافظ الجهة بالتقصير في القيام بمجهودات إيجابية لإنهاء حالة الإحتقان التي تشهدها المدينة, مشددا على أن المطلب الأساسي لاهالي بن قردان هو إعادة فتح المعبر الحدودي راس جدير الذي يعتبر متنفسهم الوحيد للعيش.

و أكد الناشط الحقوقي التونسي المهتم بالشأن الليبي, و هو أصيل بن قردان, أن محافظ الجهة يمثل عامل معرقل في مسار إنهاء موجة الإحتجاجات التي تشهدها الجهة, مبينا في الأثناء أن الإحتجاجات التي ينفذها عدد من شباب بن قردان شهدت اليوم الأربعاء مواجهات مع قوات الأمن, تم خلالها رشق مركز الشرطة بالحجارة, في حين رد الأمن بالغاز المسيل للدموع. و شدد عبد الكبير على أن السلطات الرسمية هي الجهة الوحيدة المؤهلة للتفاوض مع الجانب الليبي من أجل إعادة فتح معبر راس جدير, و ليست أية أطراف أخرى.

و يطالب المحتجون سلطات بلادهم بالتفاوض مع الجانب الليبي من أجل إعادة فتح المعبر. يشار إلى أنه تم مؤخرا إبرام إتفاقية بين وفدين تونسي و ليبي غير رسميين و ممثلين عن إعتصام أهالي بن قردان لإعادة فتح معبر راس جدير, إلا أن هذا الإتفاق لم يقع تفعيله, بل لم يحظ بأي إهتمام من السلطات التونسية و الليبية.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات