ايوان ليبيا

الأربعاء , 24 يناير 2018
تداعيات الحملة العسكرية التركية بألمانيا: اشتباكات بين أكراد وأتراك والمعارضة تنتقد صمت برلينكريستيان ديور تضفي جوا من السيريالية على أسبوع الموضة في باريس (صور)مفوضية الإنتخابات: تبقى 11 يوماً لإنتهاء مدة التسجيل و هذا عدد المسجلينانخفاض الدولار و ارتفاع اليورو امام الدينار فى ختام تعاملات السوق الموازى اليومكتاب فبراير الاسود ... بقلم / محمد علي المبروكالسفير الإيطالي : قواتنا في ليبيا بموافقة حكومة الوفاقأردوغان يترأس اجتماعا أمنيا للاطلاع على تطورات عملية عفرينمحتج يحاول الانتحار حرقا "بقفصة" جنوب تونس للمطالبة بفرصة عملدي خيا الخيار رقم «1» لريال مدريد فى حراسة المرمى الصيف المقبلمتى يشارك كوتينيو مع برشلونة؟الخارجية الفلسطينية: عباس اقترح على الاتحاد الأوروبي بدائل لاحتكار واشنطن رعاية عملية السلامالإدارة الكردية في شمال شرق سوريا تدعو للحشد«هناكل إيه النهارده؟».. وجبة سلمون مشوي بالخضراواتدراسة تؤكد تثاؤب الأجنة في بطون أمهاتهمفيديو تعذيب الافارقة الجديد.. هذه ليست عنصرية، إنها سادية وإجرام ... بقلم / محمد الامينالسيتي يبحث عن العبور لنهائي الكأس.. وأتلتيكو في مهمة صعبةتعرف على ساعات طرح الاحمال اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018النقابة العامة لأشراف ليبيا تهيب بالليبيين مواجهة التدخل الإيطالي العسكرى في ليبيا

قليل من الملح ينقذ حياة الملايين

- كتب   -  
قليل من الملح ينقذ حياة الملايينقليل من الملح ينقذ حياة الملايين

ايوان ليبيا - وكالات :

من شأن تقليص استهلاك الملح بنسبة 10 % السماح بإنقاذ ملايين الأرواح، حسب دراسة حديثة، إذ يعرف عن الملح تسببه بزيادة ضغط الدم والأمراض القلبية الوعائية.

وتوصل الباحثون في حسابات أجروها إلى أن تنظيم حملات حكومية من شأنه الحد من المعدلات المرتفعة للوفيات المتصلة بالاستهلاك المفرط للملح في مقابل 0,10 دولار للشخص الواحد، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثرية البالغين يتناولون كميات من الملح تفوق تلك الموصى بها والمحددة بغرامين كحد أقصى يوميًا، ما يؤدي إلى وفاة حوالى 1,65 مليون شخص بسبب أمراض القلب. غير أن قلة من البلدان قيمت حتى اليوم تكلفة وضع استراتيجية عامة ترمي إلى تقليص استهلاك الملح.

وقام فريق من الباحثين بقيادة داريوش مظفريان باحتساب هذه الكلفة لـ183 بلدا بالتنسيق مع صناعيين، وفق الدراسة التي نشرتها مجلة «ذي بريتش ميديكل جورنال» (بي ام جي).

كذلك قيم الباحثون عدد سنوات العيش مع مشكلات صحية، التي يمكن تفاديها بفضل تناول اطعمة تحوي كميات أقل من الملح.

ومع تقليص استهلاك الملح على مدى عشر سنوات، كان يمكن تفادي خسارة 5,8 ملايين سنة من الحياة بصحة جيدة كل سنة، بكلفة تبلغ 1,13 دولار للشخص.

وأوضح الباحثون أن كلفة سنوات العيش بصحة جيدة التي يمكن تفادي خسارتها توازي تقريبا ما ينفق حاليًا على الادوية المخصصة لتجنب الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

التعليقات