الجمعة , 23 يونيو 2017
في بوابة الكراريم ميليشيا الزرزاح تمنع لاجئي تاورغاء من العودة لمدينتهمنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الخميس 22 يونيو 2017الطريق الساحلي بطرابلس يشهد اطلاق نيران وتوتر أمني خطيرطرابلس على موعد مع حرب دموية طاحنة بين قوات الرئاسي و الانقاذتعرف على أول تغريدات غسان سلامة بعد تعيينه مبعوثا أمميا فى ليبياأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الرسمي اليوم الخميس 22 يونيو 2017بالصورة .. الجيش التركي يصل الى قطرأهلي طرابلس يحقق إنجاز أفريقي تاريخي و يرفع رأس الكرة الليبية عالياًجامعة سرت تعلن عن وظائف خالية لديها .. تعرف على مزيد من التفاصيل وكيفية التقديم !!تربية و تعليم المؤقتة تصدر بيانا هاما لطلبة الشهادتين الإعدادية والثانويةهل بدأت إسرائيل فى التخلي عن حليفتها قطر ؟!!تعرف على تفاصيل القبض على سفاح الجزائر الخطيرالمغرب يعلن تسوية أوضاع سوريين عالقين على حدوده مع الجزائرقطر تعترف بدعم اخوان تونسالجيش الليبي: قيادات عسكرية قطرية تواجدت داخل الأراضي الليبية لدعم الجماعات المتطرفةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 22 يونيو 2017الجيش الليبي يعلن الحرب على قطر و يبدأ فى ملاحقتها دولياًمفاجأة من العيار الثقيل .. تعرف على السبب الحقيقي الذى دفع الناتو لاغتيال القذافي وغزو ليبياتوقعات بهبوط كارثي لسعر صرف الدرهم المغربي خلال الفترة المقبلةتراجع جديد لسعر الدولار يقلب موازين سوق الصرف
قليل من الملح ينقذ حياة الملايين

قليل من الملح ينقذ حياة الملايين

ايوان ليبيا - وكالات :

من شأن تقليص استهلاك الملح بنسبة 10 % السماح بإنقاذ ملايين الأرواح، حسب دراسة حديثة، إذ يعرف عن الملح تسببه بزيادة ضغط الدم والأمراض القلبية الوعائية.

وتوصل الباحثون في حسابات أجروها إلى أن تنظيم حملات حكومية من شأنه الحد من المعدلات المرتفعة للوفيات المتصلة بالاستهلاك المفرط للملح في مقابل 0,10 دولار للشخص الواحد، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثرية البالغين يتناولون كميات من الملح تفوق تلك الموصى بها والمحددة بغرامين كحد أقصى يوميًا، ما يؤدي إلى وفاة حوالى 1,65 مليون شخص بسبب أمراض القلب. غير أن قلة من البلدان قيمت حتى اليوم تكلفة وضع استراتيجية عامة ترمي إلى تقليص استهلاك الملح.

وقام فريق من الباحثين بقيادة داريوش مظفريان باحتساب هذه الكلفة لـ183 بلدا بالتنسيق مع صناعيين، وفق الدراسة التي نشرتها مجلة «ذي بريتش ميديكل جورنال» (بي ام جي).

كذلك قيم الباحثون عدد سنوات العيش مع مشكلات صحية، التي يمكن تفاديها بفضل تناول اطعمة تحوي كميات أقل من الملح.

ومع تقليص استهلاك الملح على مدى عشر سنوات، كان يمكن تفادي خسارة 5,8 ملايين سنة من الحياة بصحة جيدة كل سنة، بكلفة تبلغ 1,13 دولار للشخص.

وأوضح الباحثون أن كلفة سنوات العيش بصحة جيدة التي يمكن تفادي خسارتها توازي تقريبا ما ينفق حاليًا على الادوية المخصصة لتجنب الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

التعليقات