الخميس , 19 يناير 2017
اخر الأخبار

ملفات


الفيس بوك
 
كتب غرفة الاخبار
11 يناير 2017 2:44 م
-
لماذا أعادت إيطاليا فتح سفارتها في ليبيا؟

لماذا أعادت إيطاليا فتح سفارتها في ليبيا؟

ايوان ليبيا - وكالات :

قال وزير الخارجية الإيطالي،أنجلينو ألفانو، في تغريدة نشرها على موقع التواصل الإجتماعي تويتر إن عودة السفارة الإيطالية للعمل من طرابلس بعد عامين من الإغلاق يعتبر خطوة عظيمة وصادقة لدعم الليبيين وجهود ضبط الهجرة غير القانونية.

وبعد مرور عامين تقريبا على إغلاقها، كباقي السفارات الغربية، أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، الإثنين، إعادة فتح سفارة بلاده في العاصمة الليبية الثلاثاء، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الليبي محمد طاهر سيالة.

وكانت السفارة الإيطالية إحدى آخر السفارات التي أغلقت أبوابها في شباط/فبراير 2015، بعد استيلاء ما يعرف بـ”فجر ليبيا” على العاصمة إثر معارك عنيفة. وأشادت الخارجية الإيطالية في بيان بإعادة فتح السفارة، ورأت فيها “إشارة مهمة جدا تجاه الشعب الليبي بأسره (..) وإشارة قوية على الثقة في عملية استقرار البلد”.

وفي بيان نشر في روما أشارت وزارة الداخلية الإيطالية إلى “مرحلة جديدة من التعاون” مع طرابلس، من شأنها أن تؤدي إلى توقيع “مذكرة تفاهم” في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. وقال وزير الخارجية الليبي من جهته، إنه اتفق مع نظيره الإيطالي على إطلاق مبادرات للتصدي للهجرة غير الشرعية وتهريب النفط الليبي.

وكانت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بيتوني قالت في مقابلة نهاية الأسبوع الماضي إنه “بالاتفاق مع ليبيا، علينا أن ندعم حرس السواحل والبحرية الليبيين للقيام بعمليات مراقبة في المياه الليبية”. وأضافت “أن المعركة ضد مهربي البشر لا يمكن كسبها في المياه الدولية. يجب خوضها في المياه الليبية”.



التعليقات