الأربعاء , 28 يونيو 2017
نشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الاربعاء 28 يونيو 2017الجنيه الإسترليني يقفز إلى أعلى مستوى في 3 أسابيعمواجهة مصرية قطرية بمجلس الأمن بسبب ليبيابعد ان استقبلت 11000 لاجئ من ليبيا خلال الأيام الــ5 الاخيرة .. ايطاليا تبحث غلق موانئها امام السفن الليبيةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الرسمي اليوم الاربعاء 28 يونيو 2017تجميد ممتلكات رجل الاعمال التونسي سليم الرياحي المتهم بالاستيلاء على أموال ليبيةقوات من الزاوية تثور على السراج وتعلن دعمها وولائها للجيش الوطني بقيادة حفترالإفراج عن أفراد بعثة الامم المتحدة لليبيا المحتجزين في الزاويةأهلي طرابلس يستعد لمواجهة طاحنة مع الزمالك المصريتعرف علي اخر تطورات سعر صرف الدينار الليبي بالسوق السوداءرفع حظر السفر لتونسالسفارة البريطانية تعلق على احتجاز مجموعة مسلحة بالزاوية أفرادًا من وفد البعثة الأمميةتعرض قافلة سيارات الامم المتحدة لوابل من الرصاص قرب مصفاة الزاوية و انباء عن اختطاف موظفين دوليينأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 28 يونيو 2017اسعار النفط تشهد هبوط جديداليورور يصعد لعنان السماء بسرعة الصاروخ ويسجل طفرة هائلةمصر تحذر من مخاطر تزايد الارهاب فى ليبيامصرف ليبيا المركزي يصدر بيان هام بشأن معاملة 400 دولار لكل مواطنمستودع رأس المنقار يساهم بقوة كبيرة في حل مشكلة نقص الغاز بمدينة بنغازيقريبا .. لقاء بين المستشار عقيلة والمشير حفتر في السعودية
رئيس المخابرات الأمريكية المستقيل: أخطأنا في التعامل مع "الربيع العربي"

رئيس المخابرات الأمريكية المستقيل: أخطأنا في التعامل مع "الربيع العربي"

ايوان ليبيا - وكالات :

رفض رئيس المخابرات الأمريكية المستقيل جون برينان، في لقاء مع قناة سي إن إن، تحميل الولايات المتحدة مسؤولية انهيار العراق، واستشراء الطائفية فيه وتفشي الإرهاب، بعد انسحاب القوات الأمريكية منه في 2011، ولكنه أقر في المقابل بخطأ الولايات المتحدة ومخابراتها عند ظهور "الربيع العربي"وإساءة تعاملها مع التحولات في المنطقة منذ ذلك التاريخ.

وقال جون برينان الذي يستعد لمغادرة منصبه رسمياً، في برنامج إكسز فايلز، الذي ينتجه معهد الدراسات السياسية بجامعة شيكاغو لفائدة القناة الأمريكية، إن الوضع الكارثي في العراق، لا يعود إلى الانسحاب الأمريكي الكامل منه .

مضيفاً أنه لو بقيت القوات الأمريكية هناك، لتسبب ذلك ربما في سقوط مئات القتلى الأمريكيين، ولاستغلال داعش ذلك لاكتساب المزيد من الأنصار والمؤيدين واستقطاب المسلحين إليه.

وبسؤاله عن دعم وتسليح المعارضة السورية عند اندلاع الأزمة، وسبب رفض الإدارة الأمريكية ذلك منذ بداية العمل المسلح ضد نظام الرئيس بشار الأسد، قال برينان إن الإدارة الأمريكية بالنظر إلى الأحداث التي مرت بها سوريا منذ 2011، كانت ستتصرف بشكل مختلف لو كانت تعرف مسبقاً بما كان سيؤول إليه الوضع .

ولكنها حتماً لم تكن لتدعم وتسلح القوى السورية المختلفة، لأن المعارضة السورية المسلحة "منقسمة ومتفرقة ومتشظية إلى درجة كبيرة، وهي أقرب إلى الخليط الهجين الذي يجمع علمانيين بمتطرفين دينيين". وأكد برينان: "كان الدعم الأعمى للمسلحين المعارضين بالسلاح، سيجر سوريا إلى وضع أسوأ مما هي فيه أو عليه اليوم".

وعن دول الربيع العربي قال برينان، الذي قضى سنوات طويلة في الشرق الأوسط، إن الإدارة الأمريكية ومخابراتها "أخطأت بشكل كبير في التعامل مع أحداث ما يُعرف بالربيع العربي، وكانت توقعاتها وانتظاراتها منه غير واقعية بالمرة، فالمخابرات دفعت الإدارة إلى الاقتناع بأن هز شجرة الحكم المستبد في المنطقة كفيل بسقوطها ونشر الديمقراطية وازدهارها في دول المنطقة .

تلبيةً لرغبات شعوبها". وأضاف برينان: "صحيح أن الأحداث انطلقت بمطالبة الناس بالحرية لهم، أو لمجموعاتهم الطائفية أو القبلية، ولكن مفهوم الديمقراطية، غير متأصل في أكثر شعوب وثقافات ودول المنطقة هناك".

التعليقات