الخميس , 24 أغسطس 2017
نشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الاربعاء 23 أغسطس 2017مستشفى هون بالجفرة يستقبل 10 جثث لضحايا الهجوم على بوابة الفقهةالمجلس الأعلى للدولة يستعد لاقرار مشروع قانون الاستفتاء على الدستوروفاة آمر الكتيبة 131 فى الهجوم الغادر على بوابة الفقهاءحقل الشرارة النفطي يعود للعمل من جديدالسراج يطالب أوروبا بنقديم الدعم لليبيا لوقف موجة المهاجرينأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 23 أغسطس 2017ليبيا على اعتاب مرحلة جديدة من التحولات السياسيةاكتشاف دور جديد لاعشاب البحر فى قتل الخلايا السرطانيةالأمن المغربي يشن حملة اعتقالات على خلفية تفجيرات اسبانيامشاحنات سياسية بين الجزائر و السعوديةالحكومة التونسية تستعد لاجراء تغيير وزارى قريبالغاء الرحلات الجوية بين الزنتان وبنغازي المقررة ليوم الجمعة القادمماكرون وجينتيلوني يبحثان الهجرة غير الشرعية فى ليبياعميد بلدية بنغازي يلتقي بوفد المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية الليبيةعملة "الرابيل" ترتفع لأعلى مستوى منذ شهرينانباء عن هجوم دموي لداعش على منطقة جنوب الجفرةتراجع اسعار النفط بعد تحسن الإنتاج الليبيالدولار يهبط و اليورو يصعدحكومة الوفاق تقرر تحويل المعهد العالي للمهن الشاملة في سبها لكلية العلوم والتقنية
شلقم: إيطاليا وقعت اتفاقية بترحيل المهاجرين من ليبيا إلى دولهم

شلقم: إيطاليا وقعت اتفاقية بترحيل المهاجرين من ليبيا إلى دولهم

ايوان ليبيا - وكالات :

قال المندوب السابق في الأمم المتحدة، عبدالرحمن شلقم، الأحد إن ليبيا وقعت مع إيطاليا اتفاقات عاملة لمعالجة موضوع الهجرة غير القانونية، تضمنت بنودها أن تقوم إيطاليا بترحيل المهاجرين من ليبيا جوًا وعلى نفقتها إلى دولهم.

وجاء تعليق شلقم عبر حسابه الشخصي في موقع «فيسبوك» لمناسبة زيارة وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي طرابلس، الإثنين، لبحث سبل إرساء آلية عملية بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والسلطات الإيطالية للتحكم في موجات تدفق المهاجرين.

شلقم: موقف ليبيا العلني رفض الموافقة على الاتفاقات المتعلقة بقبول المهاجرين الإقامة على أراضيها

وتحدث مندوب ليبيا السابق عن معاهدة الصداقة التي وقعت بين ليبيا وإيطاليا في عهد النظام السابق، وقال: «كان لها مبررات ودوافع موضوعية من بينها تسوية موروث الماضي الاستعماري وكذلك الهجرة غير القانونية».

وتابع: «وأن تقدم إيطاليا بترتيب مع الاتحاد الأوروبي مساعدة إلى ليبيا تقدر بمبلغ 350 مليون يورو لمراقبة الحدود الجنوبية لليبيا، وترتيبات لمراقبة الشواطئ الليبية بمراكب ترفع العلم الليبي ويشترك في قيادتها بحارة ليبيون وإيطاليون بتعليمات ليبية.

ومناقشة برامج تنمية في الدول المصدرة المهاجرين بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وكان موقف ليبيا العلني رفض الموافقة على الاتفاقات المتعلقة بقبول المهاجرين الإقامة على أراضيها.

ونوه شلقم إلى أن هذه الاتفاقات موجودة في وزارة الخارجية الليبية ويجب الرجوع إليها عند التداول مع أي طرف. وفي ختام حديثه قال إن الإرهاب الذي تغذيه عناصر قادمة من خارج ليبيا يقتلنا ويهدد الدول الأخرى خصوصًا إيطاليا، ولابد من وضع آلية عملية من خلال برنامج شامل وعامل يحمي مصالح ليبيا وقبل ذلك أمنها.

التعليقات