الخميس , 23 فبراير 2017
اخر الأخبار

شئون سياسية


الفيس بوك
 
كتب غرفة الاخبار
9 يناير 2017 12:10 م
-
شلقم: إيطاليا وقعت اتفاقية بترحيل المهاجرين من ليبيا إلى دولهم

شلقم: إيطاليا وقعت اتفاقية بترحيل المهاجرين من ليبيا إلى دولهم

ايوان ليبيا - وكالات :

قال المندوب السابق في الأمم المتحدة، عبدالرحمن شلقم، الأحد إن ليبيا وقعت مع إيطاليا اتفاقات عاملة لمعالجة موضوع الهجرة غير القانونية، تضمنت بنودها أن تقوم إيطاليا بترحيل المهاجرين من ليبيا جوًا وعلى نفقتها إلى دولهم.

وجاء تعليق شلقم عبر حسابه الشخصي في موقع «فيسبوك» لمناسبة زيارة وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي طرابلس، الإثنين، لبحث سبل إرساء آلية عملية بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والسلطات الإيطالية للتحكم في موجات تدفق المهاجرين.

شلقم: موقف ليبيا العلني رفض الموافقة على الاتفاقات المتعلقة بقبول المهاجرين الإقامة على أراضيها

وتحدث مندوب ليبيا السابق عن معاهدة الصداقة التي وقعت بين ليبيا وإيطاليا في عهد النظام السابق، وقال: «كان لها مبررات ودوافع موضوعية من بينها تسوية موروث الماضي الاستعماري وكذلك الهجرة غير القانونية».

وتابع: «وأن تقدم إيطاليا بترتيب مع الاتحاد الأوروبي مساعدة إلى ليبيا تقدر بمبلغ 350 مليون يورو لمراقبة الحدود الجنوبية لليبيا، وترتيبات لمراقبة الشواطئ الليبية بمراكب ترفع العلم الليبي ويشترك في قيادتها بحارة ليبيون وإيطاليون بتعليمات ليبية.

ومناقشة برامج تنمية في الدول المصدرة المهاجرين بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وكان موقف ليبيا العلني رفض الموافقة على الاتفاقات المتعلقة بقبول المهاجرين الإقامة على أراضيها.

ونوه شلقم إلى أن هذه الاتفاقات موجودة في وزارة الخارجية الليبية ويجب الرجوع إليها عند التداول مع أي طرف. وفي ختام حديثه قال إن الإرهاب الذي تغذيه عناصر قادمة من خارج ليبيا يقتلنا ويهدد الدول الأخرى خصوصًا إيطاليا، ولابد من وضع آلية عملية من خلال برنامج شامل وعامل يحمي مصالح ليبيا وقبل ذلك أمنها.



التعليقات