ايوان ليبيا

الخميس , 23 نوفمبر 2017
دراسة: الرضيع يفهم الكلمات من سن 6 أشهرالمعارضة السورية: محادثات جنيف أخفقت في دفع التسوية السياسيةمستشارة الأسد: مستعدون للحوار مع كل من يؤمن بالحل السياسي للأزمة السوريةالتأهل المبكر يراود أحلام الكبار في الدوري الأوروبيموسكو: القرار الأمريكي بالتخلي عن التسليح الروسي في أفغانستان غير بناءتركيا تصدر مذكرات اعتقال بحق 99 شخصًا فيما يتعلق بمحاولة الانقلابتعرف على سالم جابر المدرج على قائمة الإرهاب العربية ... بروفايلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 23 نوفمبر 201سفارة فلسطين بالقاهرة: فتح معبر رفح من السبت حتى الإثنين في الاتجاهينالحريري يحث اللبنانيين على النظر لمصلحة لبنان أولًاتزوجت شقيق «الدنجوان» واعتزلت لسبب غريب.. ما لا تعرفه عن حياة قنديلكتب شهادة ميلاد «نجلاء بدر» وهذا خطأه الوحيد.. 11 معلومة عن داوود عبد السيدمحامي سيف الإسلام القذافي يرفع دعوى قضائية في روما ضد الهونيالسعودية ومصر والإمارات والبحرين تضم الليبي سالم جابر إلى قوائم الإرهابباب العزيزية يتحول الى مزار ؟ ... بقلم / المنتصر خلاصةالاتحاد الأفريقي : حل الوضع السياسي في ليبيا يقضي على شبكات تهريب البشردوري الأبطال| سان جيرمان يسحق سيلتيك بسباعية ويتأهل إلى دور الـ16دوري الأبطال| بازل يحرج مانشستر يونايتد بفوز قاتل في الدقيقة الأخيرةالبحرية الأرجنتينية: ضجيج غير معتاد رصد آخر اتصال بالغواصة المفقودةمطالبات بالتحقيق مع "أوبر" في أمريكا وأوروبا بسبب اختراق بيانات الملايين من عملائها

الاستخبارات الفرنسية تصنف" مختار بلمختار " كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم

- كتب   -  
الاستخبارات الفرنسية  تصنف" مختار بلمختار "  كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالمالاستخبارات الفرنسية تصنف" مختار بلمختار " كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم

ايوان ليبيا - وكالات:

صنفت الاستخبارات الفرنسية الإرهابي الجزائري زعيم تنظيم المرابطون مختار بلمختار والمكنى بلقب بلعور كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم ، بحسب تسريبات مواقع فرنسية استنادًا إلى وثائق سرية لمديرية الاستخبارات العسكرية.

وورد اسم الدموي المنتسب للجزائر المعروف بأنه ثعلب الصحراء والمطلوب من مخابرات عدة بلدان عربية وغربية ضمن قائمة السبعة عشر الأعلى قيمة والأكثر خطرًا في العالم وفق تصنيفات عام 2014 التي أعدها ضباط فرنسيون في دائرة الاستخبارات العسكرية.

وأسس الجزائري مختار بلمختار جماعة المرابطون وحركة أنصار الدين وتنظيم التوحيد والجهاد الناشط بقوة في دول الصحراء والساحل وهي تنظيمات مسلحة موالية للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وحفلت القائمة الاستخباراتية الفرنسية بخمسة إرهابيين تم تحييدهم قبل سنة من إدراجهم على اللائحة وبينهما جزائريان تم القضاء عليهما في عمليات عسكرية متنوعة قرب حدود الجزائر مع مالي وليبيا.
ويتعلق الأمر بكل من عبد الوهاب الحراشي الذي تمت تصفيته إثر غارة جوية استهدفته في منطقة أدراد تيغرغار شمال مالي ومعه مواطنه عبد الحميد أبو زيد الذي قُضي عليه في عملية عسكرية مشتركة بين الجيش الفرنسي والتشادي في 2013.

ويعد المطلوب الجزائري المذكور العقل المدبر لعملية خطف سبعة عمال أجانب من شركة أريفا و ساتوم بمنطقة أرليت النيجيرية سنة 2010. وبالإضافة إلى من تم تحييدهم سنة 2013 وكذلك الأمر بالنسبة للمتطرف المالي إياد أغ غالي زعيم تنظيم أنصار الدين الناشط بقوة في مالي.

وتكشف التسريبات ذاتها أن عمر ولد حماها والد الجزائري المعروف مختار بلمختار والمكنى بــ صاحب اللحية الحمراء كان من ضمن المطلوبين للمخابرات الفرنسية وهو الذي تم القضاء عليه في عملية عسكرية للجيش الفرنسي في الثامن مارس من سنة 2013 ليتبعه في شهر ماي 2014 الإطاحة بالمصري أمير تنظيم المرابطون الموالي للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المدعو بـ أبوبكر النصر في غارة فرنسية دقيقة استهدفته أثناء تنقلاته بدول الساحل.

ويوجد المطلوب البارز في تنظيم المرابطون وأحد أكثر المقربين لمختار بلمختار المالي أحمد التيلمسي الذي تم اغتياله في عملية عسكرية فرنسية شهر سبتمبر 2014 ضمن أهم المدرجين أيضا على رأس لائحة المطلوبين بالنسبة للإستخبارات العسكرية الفرنسية.

وحلّ بين مجموعة الــ17 أيضًا المطلوب الحامل للجنسية المالية عبد الكريم الترقي الذي كان له الدور البارز في اختطاف واغتيال رعية فليبيني وصحافي فرنسي سنة 2013 وقد قضت عليه القوات الخاصة الفرنسية.

التعليقات