ايوان ليبيا

السبت , 23 يونيو 2018
مبعوثون لترامب يناقشون مع نتنياهو فرص السلامميركل: يجب أن تصبح سوريا أكثر أمنا قبل عودة اللاجئينحريق كبير قرب محطة قطارات في لندنبعد أن بلغت شهرتها العالم.. والد طفلة غلاف التايم: ابنتي لم تنتزع من أمهااجتماع بين آمر غرفة عمليات الهلال النفطي و آمر حرس المنشآت النفطية لإعادة تشغيل المواقع الإنتاجيةكأس العالم.. صدمة للمنتخب السعودي قبل مواجهة مصركأس العالم.. أحمد موسى يكتب التاريخ واستحواذ نيجيريا أمام أيسلنداكأس العالم.. سويسرا تقلب الطاولة على صربياكأس العالم.. شاكيري رجل مواجهة سويسرا وصربياالدولار يتراجع امام الدينار في السوق الموازيالحرب النفطية الليبية الثانية.. النفط الممزوج بالدم بين المصالح والمخاوفبشق الأنفس.. البرازيل تتغلب على كوستاريكا وتقصيها رسميًا من المونديالفي المونديال.. التشكيل الرسمي لمواجهة نيجيريا وأيسلنداكأس العالم.. جريشة حكمًا لمواجهة إنجلترا وبنماأوروبا منقسمة على نفسها بسبب المهاجرينطرائف الزعماء ..ماكرون يحوّل "الإليزيه" لـ"ساحة رقص" .. ومودى يقود الهنود للاحتفال بـ"يوم اليوجا"انطلاق مهرجان موازين بالمغرب في ظل دعوات لمقاطعتهتراجع عدد سكان شرق أوروبا بشكل حادالضحايا المدنيون للغارات الجوية المجهولة بالعشرات والمئات.. فهل لهم من بواكي؟جمارك بنغازى تحبط تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة الى داخل البلاد

الاستخبارات الفرنسية تصنف" مختار بلمختار " كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم

- كتب   -  
الاستخبارات الفرنسية  تصنف" مختار بلمختار "  كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم
الاستخبارات الفرنسية تصنف" مختار بلمختار " كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم

ايوان ليبيا - وكالات:

صنفت الاستخبارات الفرنسية الإرهابي الجزائري زعيم تنظيم المرابطون مختار بلمختار والمكنى بلقب بلعور كواحد من أخطر 17 متطرفًا في العالم ، بحسب تسريبات مواقع فرنسية استنادًا إلى وثائق سرية لمديرية الاستخبارات العسكرية.

وورد اسم الدموي المنتسب للجزائر المعروف بأنه ثعلب الصحراء والمطلوب من مخابرات عدة بلدان عربية وغربية ضمن قائمة السبعة عشر الأعلى قيمة والأكثر خطرًا في العالم وفق تصنيفات عام 2014 التي أعدها ضباط فرنسيون في دائرة الاستخبارات العسكرية.

وأسس الجزائري مختار بلمختار جماعة المرابطون وحركة أنصار الدين وتنظيم التوحيد والجهاد الناشط بقوة في دول الصحراء والساحل وهي تنظيمات مسلحة موالية للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وحفلت القائمة الاستخباراتية الفرنسية بخمسة إرهابيين تم تحييدهم قبل سنة من إدراجهم على اللائحة وبينهما جزائريان تم القضاء عليهما في عمليات عسكرية متنوعة قرب حدود الجزائر مع مالي وليبيا.
ويتعلق الأمر بكل من عبد الوهاب الحراشي الذي تمت تصفيته إثر غارة جوية استهدفته في منطقة أدراد تيغرغار شمال مالي ومعه مواطنه عبد الحميد أبو زيد الذي قُضي عليه في عملية عسكرية مشتركة بين الجيش الفرنسي والتشادي في 2013.

ويعد المطلوب الجزائري المذكور العقل المدبر لعملية خطف سبعة عمال أجانب من شركة أريفا و ساتوم بمنطقة أرليت النيجيرية سنة 2010. وبالإضافة إلى من تم تحييدهم سنة 2013 وكذلك الأمر بالنسبة للمتطرف المالي إياد أغ غالي زعيم تنظيم أنصار الدين الناشط بقوة في مالي.

وتكشف التسريبات ذاتها أن عمر ولد حماها والد الجزائري المعروف مختار بلمختار والمكنى بــ صاحب اللحية الحمراء كان من ضمن المطلوبين للمخابرات الفرنسية وهو الذي تم القضاء عليه في عملية عسكرية للجيش الفرنسي في الثامن مارس من سنة 2013 ليتبعه في شهر ماي 2014 الإطاحة بالمصري أمير تنظيم المرابطون الموالي للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المدعو بـ أبوبكر النصر في غارة فرنسية دقيقة استهدفته أثناء تنقلاته بدول الساحل.

ويوجد المطلوب البارز في تنظيم المرابطون وأحد أكثر المقربين لمختار بلمختار المالي أحمد التيلمسي الذي تم اغتياله في عملية عسكرية فرنسية شهر سبتمبر 2014 ضمن أهم المدرجين أيضا على رأس لائحة المطلوبين بالنسبة للإستخبارات العسكرية الفرنسية.

وحلّ بين مجموعة الــ17 أيضًا المطلوب الحامل للجنسية المالية عبد الكريم الترقي الذي كان له الدور البارز في اختطاف واغتيال رعية فليبيني وصحافي فرنسي سنة 2013 وقد قضت عليه القوات الخاصة الفرنسية.

التعليقات