الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
مقتل 21 طفلا وفقدان 20 آخرين فى انهيار مدرسة بسبب زلزال المكسيك.. وارتفاع حصيلة الضحايا إلى 224الدوري الإسباني| برشلونة يكتسح إيبار بسداسية.. ويواصل الصدارةننشر نص كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة /فيديونشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017حشد عسكرى مفاجئ لميليشيات "الكانيات" و "سرايا الدفاع عن بنغازي" على مشارف طرابلس و كتيبة ثوار طرابلس تستعد للدفاع عن العاصمةقبيلة البراغثة تعلن موقفها من مجلس النواب وحكومته وقيادة الجيشتعرف على موعد إمتحانات الدور الثاني للثانوية العامةشبح الانتحار الغامض يضرب شحات من جديدميليشيا «أبوزمنكة» تحشد مقاتليها بالاسلحة الثقيلة لدعم ميليشيا «العمو» فى معارك صبراتةسلامة يعلن بدء مفاوضات تعديل اتفاق صخيرات يوم 26 سبتمبر الجارىرينارتز: بايرن ميونيخ لم يعترف بموهبة كروسرائحة قدميها وحقيقة صورتها في «المدبح».. 10 وقائع أثارت الجدل حول «شيرين»نزوح السكان من وسط صبراتة مع تصاعد القتال و تردى الخدمات بالمدينةتخصيص حافلات وردية خاصة بالسيدات فقط في تركيا (صور)تخريب محطة تحويل الكهرباء بمبنى التحكم الرئيسي في سرتبرشلونة يفشل في التعاقد مع ثنائي أتلتيكو مدريدبدء توافد الرؤساء إلى مقر الأمم المتحدة بنيويوركمسلحون ملثمون يضرمون النار في منزل الجضرانماذا قال آمر غرفة عمليات محاربة داعش ( صبراتة ) عن تفاصيل المعارك فى المدينةقاسم الخطيب: لا خلاف بين قوات سوريا الديمقراطية والجناح العسكري لتيار الغد
“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا

“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا

ايوان ليبيا - وكالات:

تتشابه دول شمال أفريقيا في العديد من الثقافات، خاصة دول الجوار، ونظرًا لسفر الكثير من المصريين لدولة ليبيا وغيرها من البلدان العربية، فإنهم نقلوا العديد من الثقافات والتراث المميز لبلدهم، فأصبح ذلك متقبلًا، خاصة مع تعرف الكثيرون عليه وقيامهم بممارسته.

ومن وسط هذا كله تم أيضًا نقل العديد من الأطعمة المميزة لبلدة معينة إلى مصر، وأصبحت وجبة دائمة على موائد المصريين، فشهدت فترة أواخر التسعينيات سفر الكثير من أهالي محافظة أسيوط إلى ليبيا للبحث عن فرص عمل مناسبة ولتحسين سبل الدخل لهم، خاصة لما كانت تشهده ليبيا آنذاك من رقي ورخاء في الحالة الاقتصادية.

وهنا نقل أهالي الصعيد وجبة “المبكبكة” الشهيرة والمميزة لليبيا بطعمها المشهور، والتي من مكوناتها الأساسية “اللحوم أو الدواجن، المكرونة، عصير الطماطم، البصل المفروم، والفلفل الرومي المقطع، بالإضافة للتوابل المملحة لها”.

تقول كرم محمد، سيدة مصرية من محافظة أسيوط قطنت في ليبيا فترة من العمر مع زوجها، الذي كان يعمل طبيبًا، إنها تذوقت المبكبكة لأول مرة عند إحدى جارتها الليبيات الأصل، وإنها أعجبت بها وقامت بسؤالها عن طريقة صنعها، وبالفعل قامت بصعنها وإطعامها لأفراد عائلتها.

كيفية إعداد المبكبكة

وتوضح كرم أن طريقة عمل المبكبكة تبدأ بتشويح البصل حتى يصبح لونه أصفر، واتباع الخطوات التالية:

– نضع قطع اللحم أو الفراخ.

– نضع التوابل والملح والفلفل الأسود

– نضع الفلفل الأخضر الرومي المقطع صغيرًا.

– نضع عصير الطماطم ونتركها حتى الغليان ويصل اللحم لمرحلة نصف النضج.

– نضع المكرونة ونقلبها معا، ونتركها حتى تغلى مرة أخرى

– نقوم بتهدئة النار عليها، إلى أن نتأكد من نضج المكرونة، ثم نغرفها وتقدم ساخنة.

طريقة أخرى لإعداد المبكبكة

يختلف محمد حسن، من محافظة المنيا، مع كرم في كيفية إعداد المبكبكة، والتي تعلمها لتواجده في ليبيا بمفرده، إذ اختلفت في بعض المكونات مع التقارب في طريقة التحضير، فيضيف محمد للمبكبكة الحمص المسلوق والكرم، بالإضافة إلى سلق المكرونة بمفردها.

وتبدأ خطوات “محمد” في إعداد المبكبكة بتشويح قطع اللحم مع البصل المفروم في السمنة على النار، وإضافة الملح والفلفل الأسود والكركم، ويليه إضافة الحمص المسلوق والفلفل المفروم، ثم إضافة عصير صلصة الطماطم، وإضافة القليل من الماء، ثم إضافة المركونة حتى تمام النضج.

وتقول يسرا فوزي، من محافظة أسيوط، إن وجبة “المبكبكة” لا تختلف كثيرًا عن طاجن المكرونة المصري، إلا في طريقة الإعداد، لكن المذاق قريب جدًا من بعضه.​

التعليقات