ايوان ليبيا

السبت , 17 فبراير 2018
الطيران الإسرائيلي يشن غارات على غزةإطلاق قذيفتين صاروخيتين من قطاع غزة على جنوب إسرائيلالثنى يدعو للإسراع في إصدار قانون الاستفتاء على الدستورثمار فبراير .. لنحتفل ... بقلم / محمد علي المبروكمفوضية شؤون اللاجئين تؤكد مواصلة دعمها لأهالي تاورغاء في مخيمات قرارة القطفننشر بيان جبهة النضال الوطني الليبي حول ذكرى ‘نكبة الوطن "خمسة قتلى في كمين لمتمردين في الكونغو الديموقراطية3 حلول أمام زيدان لتعويض غياب كروس المنتظر أمام سان جيرمانمورينيو يبحث عن خليفة كاريك في مانشستر يونايتددراسة تشير إلى ارتباط الهرمونات الأنثوية بنوبات الربوتعرفي على أكثر الأماكن الملوثة بالميكروبات في منزلكحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 17 فبراير 2018بعدما اصابت به ليبيا و الليبيين ... العماري يدعو لاستكمال "فبراير "متطوعون يقومون بدفن 31 جثة في بني وليدماي تستبعد إجراء استفتاء آخر بشأن عضوية الاتحاد الأوروبيمصدر دبلوماسي تركي: أنقرة لم تستخدم أسلحة كيماوية قط في سورياأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 17 فبراير 2018قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة تجددان تمسكهما باتفاق المصالحةالأمم المتحدة: نعمل مع كافة الفرقاء في ليبيا لإنجاح العملية السياسيةالمؤسسة الوطنية للنفط توقع عقدا لإعادة تأهيل طريق إجدابيا الواحات

“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا

- كتب   -  
“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا
“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا

ايوان ليبيا - وكالات:

تتشابه دول شمال أفريقيا في العديد من الثقافات، خاصة دول الجوار، ونظرًا لسفر الكثير من المصريين لدولة ليبيا وغيرها من البلدان العربية، فإنهم نقلوا العديد من الثقافات والتراث المميز لبلدهم، فأصبح ذلك متقبلًا، خاصة مع تعرف الكثيرون عليه وقيامهم بممارسته.

ومن وسط هذا كله تم أيضًا نقل العديد من الأطعمة المميزة لبلدة معينة إلى مصر، وأصبحت وجبة دائمة على موائد المصريين، فشهدت فترة أواخر التسعينيات سفر الكثير من أهالي محافظة أسيوط إلى ليبيا للبحث عن فرص عمل مناسبة ولتحسين سبل الدخل لهم، خاصة لما كانت تشهده ليبيا آنذاك من رقي ورخاء في الحالة الاقتصادية.

وهنا نقل أهالي الصعيد وجبة “المبكبكة” الشهيرة والمميزة لليبيا بطعمها المشهور، والتي من مكوناتها الأساسية “اللحوم أو الدواجن، المكرونة، عصير الطماطم، البصل المفروم، والفلفل الرومي المقطع، بالإضافة للتوابل المملحة لها”.

تقول كرم محمد، سيدة مصرية من محافظة أسيوط قطنت في ليبيا فترة من العمر مع زوجها، الذي كان يعمل طبيبًا، إنها تذوقت المبكبكة لأول مرة عند إحدى جارتها الليبيات الأصل، وإنها أعجبت بها وقامت بسؤالها عن طريقة صنعها، وبالفعل قامت بصعنها وإطعامها لأفراد عائلتها.

كيفية إعداد المبكبكة

وتوضح كرم أن طريقة عمل المبكبكة تبدأ بتشويح البصل حتى يصبح لونه أصفر، واتباع الخطوات التالية:

– نضع قطع اللحم أو الفراخ.

– نضع التوابل والملح والفلفل الأسود

– نضع الفلفل الأخضر الرومي المقطع صغيرًا.

– نضع عصير الطماطم ونتركها حتى الغليان ويصل اللحم لمرحلة نصف النضج.

– نضع المكرونة ونقلبها معا، ونتركها حتى تغلى مرة أخرى

– نقوم بتهدئة النار عليها، إلى أن نتأكد من نضج المكرونة، ثم نغرفها وتقدم ساخنة.

طريقة أخرى لإعداد المبكبكة

يختلف محمد حسن، من محافظة المنيا، مع كرم في كيفية إعداد المبكبكة، والتي تعلمها لتواجده في ليبيا بمفرده، إذ اختلفت في بعض المكونات مع التقارب في طريقة التحضير، فيضيف محمد للمبكبكة الحمص المسلوق والكرم، بالإضافة إلى سلق المكرونة بمفردها.

وتبدأ خطوات “محمد” في إعداد المبكبكة بتشويح قطع اللحم مع البصل المفروم في السمنة على النار، وإضافة الملح والفلفل الأسود والكركم، ويليه إضافة الحمص المسلوق والفلفل المفروم، ثم إضافة عصير صلصة الطماطم، وإضافة القليل من الماء، ثم إضافة المركونة حتى تمام النضج.

وتقول يسرا فوزي، من محافظة أسيوط، إن وجبة “المبكبكة” لا تختلف كثيرًا عن طاجن المكرونة المصري، إلا في طريقة الإعداد، لكن المذاق قريب جدًا من بعضه.​

التعليقات