ايوان ليبيا

الأثنين , 23 أبريل 2018
داعش يهدد بمهاجمة مراكز الاقتراع في العراقعبدو بينيتيز يفوز في انتخابات باراجواي الرئاسيةمقتل 30 شخصا في سقوط حافلة سياحية من أعلى جسر بكوريا الشماليةبالأرقام القياسية.. هكذا تُوج محمد صلاح ملكًا على عرش إنجلترا«مومو».. الملك المصري الذي هيمن على دوري «محمد صلاح» البريميرليج سابقًاكلوب يداعب صلاح في حفل الأفضل بإنجلتراالصحافة البريطانية: الموسم الخيالي وراء فوز محمد صلاح بجائزة الأفضللو بتخافي من تقطيعه.. خطوات بسيطة تساعدك على تناول الأناناسبثنائية ساوثهامبتون.. تشيلسي يضرب موعدا مع يونايتد في نهائي كأس الاتحاددعوة أردوغان لانتخابات مبكرة.. هل هي "تكتيك سياسي" أم "نزوة الحكم"إخلاء منطقة سياحية في فرنسا عقب إطلاق شخص تهديدات للقوات الأمنيةلقاء مرتقب بين عقيلة و المشري في الرباطالملتقى الوطني في شحات يناقش الملفات المتعلقة بالجيش و الدفاع و الأمنتفاصيل لقاء معيتيق مع سفير إيطاليا في طرابلسإنقاذ 83 مهاجر وانتشال 11 جثة قرب شواطئ صبراتة«هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل الكبة السورية5 وصفات طبيعية من الزنجبيل.. يخلصك من آثار الحبوبجمال يومي في 7 خطوات.. استخدمي البيكنج صودا وزيت اللوزفريق فلبيني يهرب الخادمات من الكويت في سيارات دبلوماسية.. والحكومة تحتج وتلقي القبض علي اثنينأندريا ناليس أول امرأة على رأس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني

“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا

- كتب   -  
“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا
“ًالمبكبكة” .. أشهر الوجبات الليبية التي انتشرت بصعيد مصر مؤخرا

ايوان ليبيا - وكالات:

تتشابه دول شمال أفريقيا في العديد من الثقافات، خاصة دول الجوار، ونظرًا لسفر الكثير من المصريين لدولة ليبيا وغيرها من البلدان العربية، فإنهم نقلوا العديد من الثقافات والتراث المميز لبلدهم، فأصبح ذلك متقبلًا، خاصة مع تعرف الكثيرون عليه وقيامهم بممارسته.

ومن وسط هذا كله تم أيضًا نقل العديد من الأطعمة المميزة لبلدة معينة إلى مصر، وأصبحت وجبة دائمة على موائد المصريين، فشهدت فترة أواخر التسعينيات سفر الكثير من أهالي محافظة أسيوط إلى ليبيا للبحث عن فرص عمل مناسبة ولتحسين سبل الدخل لهم، خاصة لما كانت تشهده ليبيا آنذاك من رقي ورخاء في الحالة الاقتصادية.

وهنا نقل أهالي الصعيد وجبة “المبكبكة” الشهيرة والمميزة لليبيا بطعمها المشهور، والتي من مكوناتها الأساسية “اللحوم أو الدواجن، المكرونة، عصير الطماطم، البصل المفروم، والفلفل الرومي المقطع، بالإضافة للتوابل المملحة لها”.

تقول كرم محمد، سيدة مصرية من محافظة أسيوط قطنت في ليبيا فترة من العمر مع زوجها، الذي كان يعمل طبيبًا، إنها تذوقت المبكبكة لأول مرة عند إحدى جارتها الليبيات الأصل، وإنها أعجبت بها وقامت بسؤالها عن طريقة صنعها، وبالفعل قامت بصعنها وإطعامها لأفراد عائلتها.

كيفية إعداد المبكبكة

وتوضح كرم أن طريقة عمل المبكبكة تبدأ بتشويح البصل حتى يصبح لونه أصفر، واتباع الخطوات التالية:

– نضع قطع اللحم أو الفراخ.

– نضع التوابل والملح والفلفل الأسود

– نضع الفلفل الأخضر الرومي المقطع صغيرًا.

– نضع عصير الطماطم ونتركها حتى الغليان ويصل اللحم لمرحلة نصف النضج.

– نضع المكرونة ونقلبها معا، ونتركها حتى تغلى مرة أخرى

– نقوم بتهدئة النار عليها، إلى أن نتأكد من نضج المكرونة، ثم نغرفها وتقدم ساخنة.

طريقة أخرى لإعداد المبكبكة

يختلف محمد حسن، من محافظة المنيا، مع كرم في كيفية إعداد المبكبكة، والتي تعلمها لتواجده في ليبيا بمفرده، إذ اختلفت في بعض المكونات مع التقارب في طريقة التحضير، فيضيف محمد للمبكبكة الحمص المسلوق والكرم، بالإضافة إلى سلق المكرونة بمفردها.

وتبدأ خطوات “محمد” في إعداد المبكبكة بتشويح قطع اللحم مع البصل المفروم في السمنة على النار، وإضافة الملح والفلفل الأسود والكركم، ويليه إضافة الحمص المسلوق والفلفل المفروم، ثم إضافة عصير صلصة الطماطم، وإضافة القليل من الماء، ثم إضافة المركونة حتى تمام النضج.

وتقول يسرا فوزي، من محافظة أسيوط، إن وجبة “المبكبكة” لا تختلف كثيرًا عن طاجن المكرونة المصري، إلا في طريقة الإعداد، لكن المذاق قريب جدًا من بعضه.​

التعليقات