ايوان ليبيا

الخميس , 22 فبراير 2018
بعد فك «ميسي» للعُقدة.. الملف الكامل لبرشلونة وتشيلسيالدوري الأوروبي| «النني» و«ميلان» في نُزهة.. و«كوكا» في مُهمة مُستحيلةعلي زيدان في فزّان.. الشخص الخطأ في التوقيت الخطأإعتماد «محمد عبد العزيز» سفيرا لليبيا بمصرإذا كنت لا تستطيعين دفع اشتراك «الجيم».. اتبعي هذه الخطة في منزلكتعرفي على الفوائد الصحية لتناول الليمون الدافئ على معدة خاليةقرار هام من الجمارك المصرية بشأن تصاريح دخول السيارات الليبيةإغلاق الطريق الساحلى عند بوابة الـ27 غرب طرابلس لليوم الثانىبعثة الاتحاد الأوروبي تبحث أزمة المهجرين مع ممثلي تاورغاءدعوة الى وقفة تضامنية مع النشطاء المخفيين قسراً فى طرابلسمنظمة الشفافية الدولية عن ليبيا : من أكثر الدول فسادا في العالمحفتر يناقش استئناف العملية التعليمية مع مجلس جامعة بنغازيتفاصيل اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الغوطة الشرقية بسوريااتهام نائب رئيس الوزراء الأسترالي بالتحرشأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 22 فبراير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الخميس 22 فبراير 2018العثور على جثث فتيات مقطعة في في نطاق جمعية الدعوة الاسلامية بطرابلستصاعد احتجاجات حرس المنشآت النفطية يهدد باغلاق حقل الفيل النفطىهجوم انتحاري قرب السفارة الأمريكية في مونتينيجرومصادر أردنية: لا استئناف للعلاقات الدبلوماسية مع قطر قريبا

مدريد تحتضن معرضا كبيرا لبيكاسو بمناسبة غرنيكا

- كتب   -  
مدريد تحتضن معرضا كبيرا لبيكاسو بمناسبة غرنيكا
مدريد تحتضن معرضا كبيرا لبيكاسو بمناسبة غرنيكا

إيوان ليبيا – القسم الثقافي.

يستضيف متحف رينا صوفيا في مدريد، اعتبارا من أبريل معرضاً كبيراً للوحات الرسام "بابلو بيكاسو" احتفالا بالذكرى السنوية الـ80، للوحته الشهيرة (غرنيكا) التي استحالت رمزا عالميا لوحشية الحروب. ويحمل هذا المعرض عنوان (الطريق إلى غرنيكا) ويقام بين الـ4 من أبريل والـ4 من سبتمبر في العاصمة الإسبانية.

وقال المتحف في بيان نشر الثلاثاء (سيكون معرضا كبيرا للاحتفال بالذكرى السنوية الثمانين لإنجاز لوحة غرنيكا على يد بابلو رويث بيكاسو وذكرى مرور 25 عاما على وصول هذه اللوحة إلى متحف رينا صوفيا"، موضحا أن هذا المعرض سيكون مناسبة "لتأمل ما يقرب من 150 تحفة فنية للفنان مصدرها صناديق تابعة لمجموعة (المتحف) وأكثر من 30 مؤسسة من العالم أجمع).

كذلك ستتم إعارة لوحات لهذا المعرض من متحف بيكاسو ومركز جورج بومبيدو في باريس ومتحف (تايت مودرن) في لندن ومتحفي (موما) و(متروبوليتان ميوزيم) في نيويورك ومؤسسة بييلير قرب بازل في سويسرا إضافة إلى مجموعات خاصة عدة.

وتعتبر غرنيكا أحد أهم أعمال "بيكاسو" المولود في إسبانيا في العام 1881، والذي توفي في فرنسا في العام 1973، عن 91 عاما. وقد رسم بيكاسو لوحة غرنيكا سنة 1937 في باريس، في أوج الحرب الأهلية الإسبانية (1936 - 1939) تنديدا بقصف الطيران الحربي النازي لقرية غرنيكا في إقليم الباسك.

ولم تعد اللوحة إلى إسبانيا سوى في العام 1981 إثر إرساء الديموقراطية في البلاد بعد الحكم الديكتاتوري المديد لفرانسيسكو فرانكو (1939 - 1975). وقبل سنوات من وفاته، طلب "بيكاسو" شخصيا ألا تعاد لوحة غرنيكا إلى بلده الأم إلا بعد عودة الحريات العامة.

المصدر: فرانس 24.

التعليقات