السبت , 23 سبتمبر 2017
«فالكاو» يقود موناكو لوصافة الدوري بعد سحقه «ليل» برباعيةالعفو الدولية: قوات الأمن في ميانمار يمكن أن تكون مستمرة فى حرق منازل الروهينجا"التعاون اﻹسلامي" تعرب عن قلقها العميق لاستفتاء إقليم كردستان في العراقيخاف من «عبد الناصر» وجار «سوزان مبارك».. 15 معلومة عن أسامة عباسنشرة أخبار " ايوان ليبيا " ليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017السويحلي يفوز على الترسانة فى الدوري الليبيريال مدريد يكشف عن موعد عودة «مارسيلو» للملاعبلافروف يحذر واشنطن من إعادة التفاوض على الاتفاق النوويأهالي الجنوب يهددون الرئاسي بقطع خط مياه النهر و خط الغاز حال عدم الإفراج عن المختطفين بطرابلسننشر تفاصيل اجتماع السراج بوزير الخارجية المصرى فى مقر بعثة ليبيا بنيويوركالبارزاني: الاستفتاء بات بيد الشعب الكردستاني ولم يعد بيد الحكومة أو الأحزابالمشير حفتر يلتقى وزراء الدفاع و الداخلية و مدير المخابرات الايطاليين بروما الثلاثاء المقبلمجلس بلدي صبراتة يعلن عن اتفاق على وقف إطلاق النار بصبراتةانخفاض إنتاج ليبيا النفطي إلى 900 ألف برميل يوميًا لهذه الاسبابالسراج يبحث ملاحقة مواطنين ليبيين مع الجنائية الدوليةدرست الإعلام وتربت في إيطاليا.. 13 معلومة عن ريهام حجاجروسيا: التخلي عن الدبلوماسية في القضية الكورية سيكون له "عواقب كارثية"من هو إدغار بروفمان الصهيونى صهر عبد الباسط قطيط ... بروفايلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017اللجنة الليبية لحقوق الإنسان تطلب من لجنة العقوبات الدولية التدخل فى ازمة صبراتة
مدريد تحتضن معرضا كبيرا لبيكاسو بمناسبة غرنيكا

مدريد تحتضن معرضا كبيرا لبيكاسو بمناسبة غرنيكا

إيوان ليبيا – القسم الثقافي.

يستضيف متحف رينا صوفيا في مدريد، اعتبارا من أبريل معرضاً كبيراً للوحات الرسام "بابلو بيكاسو" احتفالا بالذكرى السنوية الـ80، للوحته الشهيرة (غرنيكا) التي استحالت رمزا عالميا لوحشية الحروب. ويحمل هذا المعرض عنوان (الطريق إلى غرنيكا) ويقام بين الـ4 من أبريل والـ4 من سبتمبر في العاصمة الإسبانية.

وقال المتحف في بيان نشر الثلاثاء (سيكون معرضا كبيرا للاحتفال بالذكرى السنوية الثمانين لإنجاز لوحة غرنيكا على يد بابلو رويث بيكاسو وذكرى مرور 25 عاما على وصول هذه اللوحة إلى متحف رينا صوفيا"، موضحا أن هذا المعرض سيكون مناسبة "لتأمل ما يقرب من 150 تحفة فنية للفنان مصدرها صناديق تابعة لمجموعة (المتحف) وأكثر من 30 مؤسسة من العالم أجمع).

كذلك ستتم إعارة لوحات لهذا المعرض من متحف بيكاسو ومركز جورج بومبيدو في باريس ومتحف (تايت مودرن) في لندن ومتحفي (موما) و(متروبوليتان ميوزيم) في نيويورك ومؤسسة بييلير قرب بازل في سويسرا إضافة إلى مجموعات خاصة عدة.

وتعتبر غرنيكا أحد أهم أعمال "بيكاسو" المولود في إسبانيا في العام 1881، والذي توفي في فرنسا في العام 1973، عن 91 عاما. وقد رسم بيكاسو لوحة غرنيكا سنة 1937 في باريس، في أوج الحرب الأهلية الإسبانية (1936 - 1939) تنديدا بقصف الطيران الحربي النازي لقرية غرنيكا في إقليم الباسك.

ولم تعد اللوحة إلى إسبانيا سوى في العام 1981 إثر إرساء الديموقراطية في البلاد بعد الحكم الديكتاتوري المديد لفرانسيسكو فرانكو (1939 - 1975). وقبل سنوات من وفاته، طلب "بيكاسو" شخصيا ألا تعاد لوحة غرنيكا إلى بلده الأم إلا بعد عودة الحريات العامة.

المصدر: فرانس 24.

التعليقات