ايوان ليبيا

الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
إشبيلية يتعادل مع ليفربول بريمونتادا تاريخية في الشامبيونزليجنابولي يلاحق شاختار.. والسيتي يواصل الصدارة في دوري أبطال إوروبااستمرار جهود البحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودةالحزب الحاكم في زيمبابوي: منانجاجوا يؤدي اليمين زعيمًا للبلاد خلال 48 ساعةالحريري يعود إلى بيروت للمرة الأولى منذ إعلانه استقالتهأمريكا تنفذ ضربتين جويتين ضد داعش في ليبياتشييع 15 امرأة من ضحايا «التدافع المميت» في المغربالرقابة الإدارية توقف 7 موظفين بالقنصليات الليبية بتونس عن العملالمغنيات الأعلى أجرًا هذا العام.. إحداهن حققت 105 ملايين دولارموجابي في خطاب "وداع السلطة": اخترت أن أستقيل طوعًا دون مشاكل أو عنفالجيش الأمريكي: مقتل أكثر من 100 متشدد في ضربة جوية على معسكر لحركة الشباب بالصومالاحتفالات في شوارع زيمبابوي بعد إعلان استقالة موجابياحذري.. شخير طفلك يجعله عرضة للبدانةدراسة تحذر من نوم الحامل على ظهرها في الأشهر الأخيرة من الحملترامب: لبنان شريك قوي مع الولايات المتحدة في مواجهة الإرهابالعبادي: تم سحق تنظيم "داعش" عسكريًا في العراقتداعيات ملف ال سى ان ان ... رئيس النيجر يدعو الجنائية الدولية لتولي ملف الاتجار بالمهاجرين في ليبيارئيس الأركان الروسي: لابد من تعزيز النجاحات العسكرية في سوريا ومنع عودة الإرهابيينارتفاع قتلى الهجوم الانتحارى بمسجد بنيجيريا إلى 50 قتيلًاأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 201

أيّها الليبيون.... بقاء مجلس الوصاية يعني تفتيت ليبيا ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
أيّها الليبيون.... بقاء مجلس الوصاية يعني تفتيت ليبيا ... بقلم / محمد الامينأيّها الليبيون.... بقاء مجلس الوصاية يعني تفتيت ليبيا ... بقلم / محمد الامين

أيّها الليبيون.... بقاء مجلس الوصاية يعني تفتيت ليبيا ... بقلم / محمد الامين

إذا نجح مجلس الوصاية المترنّح بين تجاذبات وتعيينات واستقالات في أمرٍ، فإنه برأيي إقامة الدليل للمرّة الألف أمام الليبيين على فشل الحلول المُعلّبة.. والتعويذات الغربية.. وتمائم الشر المدفونة في أعماق المتوسط.. وعلى فشل الحلول التي أدمن الغرب وبعض المتحالفين معه تفصيلها على مقاساتهم رغم أنف الشعب الرافض على استحياء.. هذه الوصفات والحلول تعيش آخر أيّامها بل رُبّما آخر ساعاتها..

أقول هذا إثر التفاعلات الأخيرة، وإثر استقالة موسى الكوني المتأخرة رغم أهميتها، والتي نتمنى أن يتردّد صداها الحقيقي في أودية فزّان وليس في العاصمة فحسب..

إن كل الشرفاء في ليبيا مهما كانت مواقعهم، وأيّا كانت توجّهاتهم مطالبين بسحب كل اعتراف بمجلس الوصاية، والتراجع عن كافة أشكال التأييد التي أغدقوها عليه بالمجانّ تحت تأثيرات مختلفة.. وهُم مدعوّون أكثر من أي وقت مضى إلى الوعي بأن الحلّ والإنقاذ الفعلي لليبيا لن يبدآ قبل الخلاص الفعلي من كيان سرطاني فتّاك ينخر كل مقوّمات استمرار وحدة البلد خدمة لأجندة الميليشيات والعصابات وضمانا لسلامة المجرمين وإفلاتهم من تبعات ما ارتكبوا في حقّ الليبيين..

رسالتي إلى الليبيين كافة أنْ بادِرُوا أنهائه قبل أن يتغوّل، وأنقذوا أنفسكم من براثنه فقد علمتم أن لا خير فيه بعد أن جرّعكم الهوان وباع لكم الوهم والهواء في أكياس..

رسالتي إلى دول جوار ليبيا وهي "تتحسّس وتشمشم وتقيس بالعكّوز" أنها ربّما تكون بصدد تقويض استقرارها على نحو انتحاري وهي تستمر في لعبة الاعتراف المشبوه بمجلس شتّت الليبيين أكثر ممّا كانوا عليه.. وخرّب البلد أكثر ممّا كان مُخرّباً.. واستنزف الوطن أكثر ممّا كان مستنزفا.. وهي بسلوكها المرتبك تُمعِنُ في مسارٍ خاطئ بوعي أو بدونه لن يؤدي إلا إلى تمكين الميليشيات من كامل ليبيا بالنصوص والاتفاقيات والقوانين بعد أن عجزت عن إخضاعها بالحديد والبارود.. هذه البلدان تواجه استحقاقا تاريخيا يجعل من توحيد مسارات مساعيها وتدخّلاتها أمرا في غاية الأهمية تفاديا للاختراقات والتشويش والتخريب من الداخل.. وللحديث بقية.

التعليقات