ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

مبدعو المغرب يشاركون كضيوف شرف في معرض القاهرة للكتاب

- كتب   -  
مبدعو المغرب يشاركون كضيوف شرف في معرض القاهرة للكتاب
مبدعو المغرب يشاركون كضيوف شرف في معرض القاهرة للكتاب

إيوان ليبيا – القسم الثقافي.

قالت وزارة الثقافة المغربية، إن 52 كاتبا ومثقفا مغربيا سيشاركون في أنشطة معرض القاهرة الدولي للكتاب شهر يناير القادم، من أبرزهم؛ الكاتب أحمد المديني والشاعر محمد بنيس والروائي محمد برادة والكاتبة زهور كرام والناقد حسن المودن.

ويحل المغرب ضيف شرف الدورة الـ48 للمعرض، الذي يقام في الفترة من 26 يناير إلى الـ10 من فبراير 2017.

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض أعلنت في سبتمبر الماضي اختيار (الشباب وثقافة المعرفة) شعارا للمعرض في دورته الجديدة، كما اختارت الشاعر الراحل "صلاح عبدالصبور" شخصية المعرض.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي للوزارة (سطرت وزارة الثقافة برنامجا ثقافيا يشارك فيه 52 كاتبا ومثقفا مغربيا من خلال خمسة أصناف من الفقرات الثقافية من ضمنها فقرة ثنائيات المغرب ومصر ويتحاور فيها كتاب مصريون مع نظرائهم المغاربة.. ثم فقرة الندوات وتتكون من عشر ندوات).

وتابع البيان (أما ثالث أصناف الفقرات فهو خمس محاضرات، ويتضمن الصنف الرابع من الفقرات أمسيتين شعريتين يشارك فيها إلى جانب شعراء من مصر كل من: فتيحة مرشيد وصلاح بوسريف وعدنان ياسين وثريا ماجدولين وصلاح الوديع ووداد بنموسى).

وتابع البيان (أما خامس الأصناف فمخصص لتقديمات كتب ضمن فقرة (في حضرة كتاب) وستشهد تقديم ديوان (منمنمات) لـ"عبد الكريم الطبال" ورواية (هوت ماروك) لـ"عدنان ياسين" ورواية (التوأم) لـ"فتيحة مرشيد" ورواية (المغاربة) لـ"عبدالكريم جويطي" وغيرها).

وقالت الوزارة إن مشاركة المغرب ستكون عبر جناحين أحدهما للمؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والرابطة المحمدية للعلماء واتحاد كتاب المغرب ومعهد الدراسات الصحراوية وكلية الآداب بالرباط والآخر للناشرين المغاربة.

وكانت مصر ضيف الدورة 21 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر الذي عقد في أكتوبر، ونوفمبر الثاني 2016.

المصدر: ميديل إيسن أونلاين.

التعليقات