ايوان ليبيا

الثلاثاء , 17 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

محمد رشيد قامة فنية ليبية عصيّة على النسيان

- كتب   -  
محمد رشيد قامة فنية ليبية عصيّة على النسيان
محمد رشيد قامة فنية ليبية عصيّة على النسيان

إيوان ليبيا – رامز النويصري.

الفنان "محمد رشيد"، واسمه الحقيقي " محمد الدوكالي"، من مواليد 1946، بمدينة طرابلس، بمنطقة باب البحر – القبة، بالمدينة القديمة، والتي درس بها.

بدأت شغفه بالفن مبكراً، ووجد التشجيع من قبل الفنانين؛ محمد حقيق، وبشير فهمي، ومحمد مرشان، وكان أول عمل قدمه، هو موشح (يا ورد الروض هيا)، من إعداد الفنان "حسن عريبي".

بدايته الفنية الحقيقية، كانت من عبر ركن الهواة، الذي يشرف عليه الفان الراحل "كاظم نديم"، والذي قدم له، أول عمل غنائي حمل اسم (ليه عذبني)، من كلمات "صالح بن دردف".

قدم خلال مسيرته الفنية، التي بدأت في نهاية ستينيات القرن الماضي، وحتى التسعينيات منه، العديد من الأعمال الغنائية، والتي تجاوزت 100 أغنية، منها العاطفي والشعبي والديني والوطني، ومن أغانيه:

آه واخذ قلبي ألواه - يا لايمين في الحب - مشيتي وين - جاني جوابك - زنقة الأحباب - الهوى غلاب - ملحفتك - سمح الصورة - يخطر علي - ترابك يا بلادي - من كثر خوفي - يا ليل ساهر - اللي جفوك - يا بنت الزين - قولو للحلو - يا غاليين القلب - العمرة مرة - في أشعاري لقيتك - النوم بعته و السهر شريته - رحل جارنا - حاولت لكن - من نظرتك - بان الجفا - بان الصبح - ابتسمت و بان الكلام - يا تيار - بلغ سلامي - يوم أبيض نور - خطبوك - و غيرها كثير.

يتمتع بنمط غنائي خاص، هادئ، لحن له كبار الملحنين في ليبيا، مثل: كاظم نديم، ومحمد مرشان، وعلى ماهر، و غيرهم. وغنى لكبار شعراء الاغنية الليبية، مثل: أحمد الحريري، ومسعود القبلاوي، وبشير أحمد، و عبدالسلام القرقارشي، وغيرهم.

تم تكريمه بمهرجان الأغنية الليبية الثاني، في العام 2002.

وافته المنية صباح الخميس 30 نوفمبر للعام 2012، بمدينة طرابلس.

 

التعليقات