ايوان ليبيا

الأثنين , 27 يونيو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

جماعة ليبيا للرسم في الهواء الطلق تدشن معرضها الأول من دار الفقي حسن

- كتب   -  
جماعة ليبيا للرسم في الهواء الطلق تدشن معرضها الأول من دار الفقي حسن
جماعة ليبيا للرسم في الهواء الطلق تدشن معرضها الأول من دار الفقي حسن

ايوان ليبيا – طرابلس – تحرير وتصوير / عادل بن رمضان.

بعد عام ونصف من العمل المتواصل توجت جماعة ليبيا للرسم في الهواء الطلق أعمالها بتنظيم معرضها الاول (باليتا ) وسط اجواء بهيجة وفنية، حيث اقيمت مساء اليوم بقاعة عبد المنعم بن ناجي بدار حسن الفقيه حسن معرضا فنيا جمع أعمال خمسة فنانين وهم موسي ابو سبيحة . حسين ابو عجيلة . صلاح غيث . عادل التواتي . احمد الغماري..

المعرض شهد حضورا متميزا للمهتمين والمتابعين للشأن الابداعي لمثل هذا النوع من الفنون حيث أبدى الجميع اعجابهم بمستوى الاعمال المنفذة وحرفيتها.

من هي جماعة ليبيا للرسم في الهواء الطلق؟

 في شهراغسطس2015 خرج موسي ابو سبيحة للرسم في الطبيعة وكان ذلك في غابة سيدي المصري منطقة الجامعة حيث بدأت فكرة الرسم في الهواء الطلق، وبعد ان اشتغل عدة لوحات التحق به كل من سالم سالم محمد، ومروان بن طاهر، وعماد عريبي في شهر اكتوبر من نفس العام 2015 وانضم اليهم الفنان صلاح غيث ومن بعده  التحق بالجماعة عادل التواتي وحسين ابو عجيلة وبدءا العمل في شهر نوفمبر من نفس العام، ثم التحق بهم فنان الواقعية (احمد الغماري) ...

وكان اللقاء الأكبر للجماعة في أول ظهور لها مجتمعة باتفاق كان علي شاطئ السندباد في طرابلس وكان من بينهم ايضا عدنان القرقني ووائل الرعوبي، وفي الظهور الثاني والذي كان علي رصيف ميناء طرابلس وكان من بينهم الفنان محمد الخروبي وكانت الجماعة بالكامل هناك وانضم اليهم الفنان عادل بورقيق والذي أصبح عضوا اساسي في المجموعة والتي صارت تتكون من عشرة اعضاء ..

اتفق الجميع علي اعطاء اسم للجماعة وكان الاسم مقترح من الفنان احمد الغماري (جماعة ليبيا للرسم في الهواء الطلق) ووافق الجميع علي التسمية وقام احمد الغماري بتصميم شعار الجماعة وعمل صفحة علي موقع الفيس بوك ومنذ ذلك التاريخ انطلقت الجماعة للرسم وفق خطة عمل ذات انتشار وتوزيع جغرافي اشتمل على عدة مناطق في طرابلس ( شاطي الغولف . تاجوراء . شط الهنشير. منطقة الغيران . شاطي قرقارش .ميناء طرابلس . غابة سيدي المصري . مزرعة الجامعة . منتزه الجامعة . ترهونة  )وكان الجبل (نالوت) من نصيب الفنان عادل بورقيق حيث اشتغل عدة لوحات هناك .

ولظروف خاصة ببعض الأعضاء تقلصت الجماعة شيئا فشيئا حتى أصبحت تتكون من ستة  اعضاء فقط الذين استمروا في العمل بها وهم ( احمد الغماري . عادل التواتي . عادل بورقيق . صلاح غيث . حسين ابو عجيلة . موسي اسبيحة ) وهم الذين توجوا تلك الجهود الابداعية في معرض هذا المساء.

التعليقات