ايوان ليبيا

الأثنين , 27 يونيو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

خريف هون 2016 .. البرونزي

- كتب   -  
خريف هون 2016 .. البرونزي
خريف هون 2016 .. البرونزي

ايوان الثقافي - طرابلس - رامز النويصري

الصورة بعدسة : عادل بن رمضان

هون مركز الواحات الخمس؛ هون، ودان، سوكنة، الفقها، زلة، ستكون على موعد مع رواد مهرجانها الخريفي خلال الفترة من 26 إلى 29 من شهر أكتوبر القادم، في دورته الـ20، مسجلة بذلك سبقاً محلياً، وبهذه المناسبة يتم التجهيز لهذه الدورة، بحيث تكون دورة برونزية، مميزة في مناشطها وبرامجها.

مهرجان الخريف موسم يحتفي بالتراث والثقافة والعلم، يدشن فيه أهالي المدينة تاريخاً تجاوز قرناً من الزمن، بأهازيج صارت هي التيمة والقرينة بها من عادات وتقاليد شعبية، كالشيشباني، والقلية، والربيع، وأغاني النخيخة، وباقي مفردات أعراسنا وأفراحنا المتوارثة تقليديا ،والتي صارت هي الحياة والبراح والملهم للفنانين في هون وباقي مدن ليبيا البهية .

 كما أشرنا، فهذه الدورة هي الدورة الـ20 للمهرجان، الذي انطلق في العام 1996، وقد اختير الفنان "سعد المهدي حمودة" رئيساً لهذه الدورة، والتي من المتوقع أن تدون دورة متميزة، حيث سيتم خلال الأيام الثلاث للمهرجان تقديم العديد من المناشط والفقرات.

الملتقى الثقافي، والذي أسسه الشاعر الراحل "السنوسي حبيب"، هو أحد برامج المهرجان، حيث سيشهد مشاركة نخبة من كتاب ومثقفي وصحفي وفناني ليبيا، ليقدموا فيه قصائدهم ودراساتهم وبحوثهم، وأيضاً معارضهم الفنية للتصوير والتشكيل والضوئي والنحت، إضافة للعروض الفنية. وفي هذا الخصوص تم طرح فكرة استضافة كل الكتاب ممن يحملون لقب (الهوني)، والذين لهم إصدارات، والعمل على إقامة ندوة بالخصوص.

الجدير بالذكر، إن هذا العمل هو عمل أهلي تطوعي، بمشاركة كل سكان الواحات الخمس، تحت إشراف ذاكرة المدينة، وبإمكانياتهم المحدودة، وهم يأملون أن يكون لهذه الدورة تميزها وألقها الخاص.

التعليقات