ايوان ليبيا

الأثنين , 6 ديسمبر 2021
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

القنصل الإيطالي: إعادة كتابة تاريخ الاستعمار الإيطالي لليبيا «للأسف غير ممكن»

- كتب   -  

قال القنصل الإيطالي في بنغازي كارلو باتوري خلال زيارته لضريح شيخ الشهداء عمر المختار إن إعادة كتابة تاريخ الاستعمار الإيطالي لليبيا “للأسف غير ممكن”.

وأضاف القنصل الإيطالي في بنغازي «يمكن للبلدين محاولة “كتابة مستقبل من الازدهار والتنمية” من خلال “التنفيذ الكامل” لاتفاق الصداقة لعام 2008»، وفق ما نقلته وكالة نوفا للأنباء.

وتابع «أن تفكيري واحترامي العميق يذهبان لأسرة عمر المختار وأبنائه وأحفاده وأيضا أبناء وأحفاد رفاق السلاح الذين قُتلوا أو اضطهدوا مثله أثناء الاستعمار الإيطالي، قبل أن تتحول إلى التاريخ الماضي إلى الاستعمار الإيطالي لهذه الأرض، الذي بدأ هنا في بنغازي قبل 110 سنوات بالضبط في 15 أكتوبر 1911».

وتأسف بالقول إنه “في السنوات الأخيرة، أعرب قادة كبار في بلدي عن أسفهم نيابة عن الشعب والمؤسسات الإيطالية للمعاناة الكبيرة التي سببها الاستعمار للشعب الليبي”.

وتابع “بصفتي مسؤولاً في الدولة الإيطالية، التي يشرفني أن أنتمي إليها، أجدد هذا الأسف بصدق اليوم أيضًا” مضيفا “إن مهمتي في هذه الأرض الجميلة في إقليم برقة تؤكد أيضًا على الإرادة الإيطالية لبناء مستقبل من الازدهار والتنمية مع ليبيا من أجل أبناءنا والتنفيذ الكامل لمعاهدة الصداقة التاريخية بين البلدين التي تم توقيعها في عام 2008، في هذه المدينة، على بعد مئات الأمتار من هنا.

واستذكر الدبلوماسي الايطالي مقولة “حياتي ستكون أطول من حياة شانقي” التي قالها المختار قبل صعوده إلى منصة الشنق، منوها “بعد سنوات عديدة من وفاته، يعيش أسد الصحراء في ذاكرة كل ليبي، شابًا كان أم شيخًا ، فقيرًا أو غنيًا، سواءا في برقة أو طرابلس أو فزان.

وخلص القنصل إلى القول أن عمر المختار رمز يفخر به الوطن ورمز وحدة واستقلال وحرية ليبيا.

التعليقات