ايوان ليبيا

الأحد , 3 يوليو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

غوتيريس يعلن دعم الامم المتحدة للحوار داخل لجنة «5+5»

- كتب   -  
غوتيريس يعلن دعم الامم المتحدة للحوار داخل لجنة «5+5»
غوتيريس يعلن دعم الامم المتحدة للحوار داخل لجنة «5+5»

إيوان ليبيا - وكالات :

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الأربعاء، أنه «لا يوجد حل عسكري للصراع في ليبيا»، مشددًا على أن الحل «لا يمكن أن يكون إلا سياسيًا، وليبيًا بقيادة ليبية»، لافتًا إلى التزام الأمم المتحدة الكامل بالحوار داخل اللجنة العسكرية المشتركة «5+5».

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه غوتيريس من القائد العام للجيش، المشير خليفة حفتر، وبحث التطورات الحالية في ليبيا، حسب بيان منشور على موقع الأمم المتحدة.

وأعرب الأمين العام عن صدمته «لاكتشاف مقابر جماعية» في ليبيا، وشدد على ضرورة الاحترام الكامل للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي.

وبخصوص جهود إعادة استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي، أكد غوتيريس «التزامه بالمساعدة في إيجاد حل لإعادة فتح حقول النفط» المتوقفة منذ يناير الماضي.

قال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في بيان منشور على صفحته على «فيسبوك» إن السراج تلقى، الأربعاء، مكالمة هاتفية من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس تناولت مستجدات الأوضاع في ليبيا وآخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية.

وخلال المكالمة، أعرب غوتيريس «عن انزعاجه وصدمته الشديدة جراء اكتشاف عدد من المقابر الجماعية في مدينة ترهونة، إضافة إلى زرع الألغام في مناطق سكنية بضواحي طرابلس، التي كانت تخضع لسيطرة المليشيات المعتدية»، حسب البيان.

ودعا الأمين العام إلى «إجراء تحقيق شامل وشفاف لكشف الجناة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان»، معربًا عن ترحيبه بقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في ليبيا، مؤكدًا كذلك حرص المنظمة الدولية على الإسراع في تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا لاستئناف العملية السياسية.

بدوره، أكد السراج لغوتيريس«أنه يرى أن الحل الوحيد للأزمة (الليبية) يكمن في الرجوع للشعب الليبي وإنهاء المراحل الانتقالية الهشة من خلال الانتخابات العامة ودستورٍ دائم للبلاد وعدم تكرار أخطاء الماضي».

التعليقات