ايوان ليبيا

الخميس , 24 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

ضوابط وتوصيات فتح المساجد

- كتب   -  
ضوابط وتوصيات فتح المساجد
ضوابط وتوصيات فتح المساجد

ايوان ليبيا - وكالات :

أصدرت اللجنة الطبية الاستشارية التابعة للجنة العليا لمجابهة فيروس «كورونا المستجد» بالحكومة الموقتة، أمس الخميس، توصيات لفتح المساجد بالتشاور مع الهيئة العامة للأوقاف في الصلوات الخمس فقط.

وقالت اللجنة أن هذه التوصيات «قد تتغير بالتشديد أو التخفيف حسب تغير الحالة الوبائية للبلاد» كما أن مسؤولية تطبيقها تقع على عاتق الهيئة العامة للأوقاف، وإمام وقيم كل مسجد، وحذرت من أن «المسجد الذي يعجز القائمون عليه من تطبيق هذه الشروط يتم إغلاقه».
وشملت توصيات اللجنة الطبية الاستشارية ما يلي:

إرشادات لإدارة المساحد:
- يجب على الهيئة العامة للأوقاف طباعة الإرشادات الخاصة بالمصلين، ووضعها في أماكن واضحة في المسجد، ويفضل أن تكون الطباعة على ملصفات كبيرة أو لوحات إرشادية ما أمكن ذلك.
- يجب تكثيف الخروج الإعلامي للوعاظ لشرح إرشادت فتح المساجد للناس وحثهم على التقيد بها.
- يقتصر فتح المساجد في الفترة الحالية على أداء الصلوات الخمس فقط، ولا يشمل هذا السماح فتح المساجد لصلاة الجمعة أو التراويح أو العيد أو الجنائز ولا لإعطاء الدورس الدينية أو تحفيظ القرآن.
- يمكن أن تقام صلاة الجمعة في جامع واحد فقط في كل مدينة، على أن يقتصر حضورها على الحد الأدني، الذي تنعقد به صلاة الجمعة، وتتولى الهيئة العامة للأوقاف عملية تحديد الجامع الذي تقام فيه صلاح الجمعة في كل مدينة، وعدد المصلين، والترتيب مع الجهات المسؤولة الأخري لتأمين المسجد.
- يجب ألا يفتح المسجد إلا وقت رفع الأذان.
- يجب أن تقام الصلاة مباشرة بعد انتهاء الأذان دون بمن حضر من المصلين.
- يجب أن يقفل المسجد بعد انتهاء الصلاة مباشرة، ولا تصلي أي نوافل في المسجد.
- يجب أن يزال السجاد من المسجد، ويصلى المصلون على سجاداتهم الخاصة، وفي حال كان المسجد كبيرًا أو يعصب إزالة كل السجاد فيه يمكن الاكتفاء بإزالة جزء من السجاد في مؤخرة المسجد فقط، واستعمال هذا الجزء فقط لأداء الصلاة.
- يجب وضع علامات أرضة متباعدة بينها مسافة متر لتكون أماكن يضع عليها المصلون سجاداهم عند الوقوف للصلاة بحيب يكون التباعد بين المصلين مسافة متر.
- يجب فتح النوافد وعدم تشغيل المكيفات.
- يجب عدم فتح دورات المياه والمواضئ.
- يجب منع تداول المصاحف بين الصلين.
- يجب منع تناول مياه الشرب داخل المسجد.
- يجب منع التجمع داخل المسجد أو في باحته قبل أو بعد الصلاة.
- يجب أن يتم تطهير المسجد بعد كل صلاة باستخدام المطهرات مثل المطهر المنزلي.

إرشادات للمصلين:
- يجب أن يمتنع كل من لديهم حرارة أو سعال أو عطس عن القدوم للمسجد حماية لإخوانهم المصلين.
- يجب أن يحجب المرضى وكبار السن من القدوم للمسجد؛ لأنهم الفئات الأكثر عرضه لخطر فيروس «كورونا».
- يجب عدم قدوم الأطفال للمسجد.
- يفضل ارتداء الكمامات عند الحضور للمسجد.
- يجب أن يلتزم المصلون بعدم المصافحة والاكتفاء بالتحية الشفهية فقط.
- يجب التقيد بالعلامات الأرضية المحددة، لتكون أماكن يضع عليها المصلون سجاداتهم عند الوقوف لصلاة، بحيث يكون التباعد بين المصلين مسافة متر.
- يجب عدم تداول المصاحف بين المصلين.
- يجب عدم تداول مياه الشرب داخل المسجد.
- يجب عدم التجمع داخل المسجد أو في باحته قبل أو بعد الصلاة.

التعليقات