ايوان ليبيا

السبت , 30 مايو 2020
إصابات كورونا تواصل الانخفاض في الجزائر لليوم الخامس على التواليالشرطة الإسرائيلية تقتل فلسطينيا أعزلا من ذوي الاحتياجات الخاصة.. و"فتح" تصف الحادث بـ"جريمة حرب"تقرير: برشلونة وريال مدريد يتنافسان بجدية على فابيان رويزتقرير: يوفنتوس وروما يتنافسان على ضم بيدرورسميا – السماح بالتدريبات الجماعية كاملة العدد في إسبانيافولفسبورج يسقط تحت أنظار مرموش.. وبريمن يواصل نتائجه الإيجابية ويزيد جراح شالكهمعلومات جديدة عن إقالة العيساويوصول 30 ألف طن من البنزين الى ميناء بنغازيمدير أمن الزاوية يعلن حظر كامل للتجول في المدينةمركزي بنغازي يعلق على مصادرة مالطا شحنة العملة الليبيةصحة الموقتة تدعو العناصر الطبية للالتحاق بمركز العزل في سبهامؤسسة النفط تتهم هذه الجهة بمنع فرق الصيانة من ممارسة أعمالهابراءة الرئيس النمساوي وزوجته من انتهاك قانون الحظر لوباء كوروناوزير خارجية إيطاليا: لن نقبل بالتعامل معنا كمستعمرة الجذامالخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الإثيوبي للاحتجاج على "الاعتداء الآثم"العراق يفرض حظرا شاملا للتجوال لمدة أسبوع لمواجهة كوروناوصول شحنتي أسطوانات غاز إلى غريانصحة الموقتة تطالب بمنع نشر أسماء المصابين بـ«كورونا»حالة الطقس اليوم السبترفض سياسي وشعبي جزائري لفيلم وثائقي فرنسي تضمن إساءة للحراك الشعبي

تقرير الأمم المتحدة حول ليبيا.. ارتباك أممي وصراع تموضع دولي.. والقتلى ليبيون ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
تقرير الأمم المتحدة حول ليبيا.. ارتباك أممي وصراع تموضع دولي.. والقتلى ليبيون ... بقلم / محمد الامين
تقرير الأمم المتحدة حول ليبيا.. ارتباك أممي وصراع تموضع دولي.. والقتلى ليبيون ... بقلم / محمد الامين

تقرير الأمم المتحدة حول ليبيا.. ارتباك أممي وصراع تموضع دولي.. والقتلى ليبيون ... بقلم / محمد الامين

وسط صيحات الفزع والاستياء والأسف الأممية التي وزّعها الأمين العام أنطونيو غوتيريس على مختلف ردهات تقريره عن عمل البعثة في ليبيا، ووسط الأنباء المتواترة عن سقوط المزيد من الضحايا والتعقيد المتزايد الذي يعرفه المشهد الليبي سواء في علاقة بانهيار المسار السياسي، أو بالمعاناة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي يعيشها المدنيون، أو بأزمة الكورونا، وتنامي التهديدات الإرهابية في الجنوب مع استئناف تنظيم داعش لأنشطته.. فإن السمة الرئيسية المميزة لأجواء وأروقة مجلس الأمن هي الارتباك السائد في حركة الدول الأعضاء والدول المعنية بالأزمة.. وهذه الأجواء المربكة والباردة أثرت كثيرا على مواقف القوى الرئيسية في المجلس فأصبحت تتهرب من التعاطي مع أية مبادرة أو مشروع أو مقترح.. بمعنى أن تضاؤل التوافق حول ليبيا داخل المجلس قد تحول إلى حالة أمر واقع.. وربما هذا ما يفسر سعي كل مجموعة أو فريق من البلدان إلى إيجاد منصة موازية أو جسم أو إطار يتيح له التعبير عن مواقفه بشكل صريح وعلني، بعيدا عن المسئولية الأخلاقية والضغوط التي يمكن أن تفرضها عليه حساسية القضايا أو أعراف العمل بمجلس الآمن.

تعددت الأجسام والمنصات الموازية إذن لكي تترجم الشقاق الموجود، وتعبر بإخلاص ووضوح عن الخلافات والتناقضات، وتحرّر الأطراف الدولية من مسئولياتها ومن الالتزامات القانونية والأخلاقية إزاء مأساة ليبية لا حلّ لها في المدى المنظور.. الصراع حول المصالح بليبيا في يتحول إلى معركة مكشوفة لا علاقة لها بمصلحة الليبيين.. وما من قوة في الوقت الراهن يمكنها أن ترغم أيّا من الأطراف على الانصياع لسلطان المنطق والأعراف والأخلاق وسط أجواء التورط والارتباك والضرب تحت الحزام.. فقد ذهب الجميع بعيدا في الحرب وتركوا الشعب لمصيره كي يسدّد الفاتورة.. والله المستعان.

وللحديث بقية.

التعليقات