ايوان ليبيا

الثلاثاء , 29 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

حقن "لقاح أوكسفورد" المضاد لكورونا في أول متطوعين

- كتب   -  
حقن "لقاح أوكسفورد" المضاد لكورونا في أول متطوعين
حقن "لقاح أوكسفورد" المضاد لكورونا في أول متطوعين

وسط حالة من التفاؤل، بدأت جامعة أوكسفورد البريطانية، الخميس، التجارب السريرية على البشر لاختبار لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد، مستعينا بأول متطوعين.

وكانت التجربتان الأوليان من نصيب متطوعين باحثين، هما إليسا غراناتو عالمة الميكروبيولوجي، وإدوارد أونيل عالم الأورام، وقالا إنهما يسعيان إلى مساعدة العالم على تطوير لقاح، يمكن أن يكون نقطة تحول في تاريخ البشرية إن أثبت نجاحه.

غراناتو وأونيل هما نقطة البداية في سلسلة طويلة من التجارب على مئات المتطوعين، حيث سيلحق بهما 6 آخرين، السبت، وأكثر من ألف متطوع آخر بدءا من الاثنين.

ويجري تطوير اللقاح من قبل علماء في جامعة أوكسفورد، ويؤكد القائمون على المشروع الطبي أن نسبة النجاح واعدة جدا وتقارب 80 بالمئة.

والثلاثاء قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن التجارب ستبدأ الخميس، مشيرا إلى أن أن السلطات ستقدم دعما من 20 مليون جنيه إسترليني إضافية لكل من تجربة أوكسفورد، وتجربة أخرى في كلية لندن الإمبراطورية.

ويرتقب أن يبدأ مختبر أوكسفورد إنتاج هذا اللقاح قبل انتهاء مرحلة التجارب، والهدف من ذلك هو أن تكون ثمة مليون جرعة جاهزة قبل حلول سبتمبر.

ووصف الوزير البريطاني تطوير اللقاح بـ"العلم غير اليقيني"، قائلا إن الفريقين العلميين يحرزان تقدما سريعا، وسيحظيان بدعم غير مشروط.

وأكد أن بريطانيا ستستثمر في البنيات القادرة على إنتاج هذا اللقاح، حتى يجري توفيره في أسرع وقت إذا تكللت التجارب بالنجاح.

ونبه الوزير إلى أنه "ما من شيء مؤكد حتى الآن"، رغم التقدم الذي حققه العلماء في تطوير اللقاح ضد فيروس كورونا الذي ظهر في الصين ثم تحول إلى جائحة عالمية.

ويعرف هذا اللقاح في الوسط الطبي بـ" ChAdOx1 nCoV-19"، وتم تطويره من فيروس غير مؤذ من حيوان الشمبانزي، ثم جرى تعديله وراثيا حتى يحمل جزءا من فيروس كورونا.

وأظهرت هذه التقنية، في وقت سابق، أنها تؤدي إلى تقوية المناعة بشكل ملحوظ في مواجهة أمراض أخرى.

وتم إبرام عقود مع 3 شركات بريطانية، فضلا عن شركات أخرى في الخارج، لأجل إنتاج اللقاح، بحسب "سكاي نيوز".

 

سكاي نيوز

التعليقات