ايوان ليبيا

الثلاثاء , 29 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

نصائح «مكافحة الأمراض» لتجنب الإصابة بـ«كورونا»

- كتب   -  
نصائح «مكافحة الأمراض» لتجنب الإصابة بـ«كورونا»
نصائح «مكافحة الأمراض» لتجنب الإصابة بـ«كورونا»

ايوان ليبيا - وكالات:

قدم المركز الوطني لمكافحة الأمراض ثماني نصائح لتجنب الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، في حالة اضطرار المواطنين إلى مغادرة المنزل، من أجل شراء المستلزمات أو غيرها.

وأوضح أنه يجب التعامل مع كل شيء خارج منزلك على أنه مصدر لنقل العدوى، والحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين مع الآخرين، كما يجب التوقف عن المصافحة، وعدم لمس الوجه أو العينين والفم، حسب بيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الخميس.

وتابع: «عند الذهاب للتسوق في المتاجر، تجنب لمس الأسطح المختلفة، لكن إذا كنت تريد أن تسير ومعك عربة تسوق فعليك تعقيم مقبضها بشكل جيد، وحاول أن تبقي معك معقمات يمكن أن تستخدمها، ولا تفترض أنك ستجد مناديل معقمة عند مدخل المتجر».

الحذر مع العملة
ودعا المركز إلى أخذ الحيطة والحذر عند التعامل بالنقود الورقية والمعدنية، وتعقيم اليدين لدى حملها، أو خلال استخدام جهاز الدفع الإلكتروني في المتجر، خصوصا إذا تطلب الأمر إدخال رقم سري أو التوقيع الإلكتروني.

ونصح بتناول الطعام الطازج، ويفضل غسل الخضار قبل حفظه في المبرد، معقبا: «وإذا كنت من محبي المأكولات المعلبة تأكد من تنظيفها من الخارج بشكل جيد».

وبالنسبة للمأكولات السريعة أو الجاهزة، فيجب على المواطن تجنب استخدام الأوعية البلاستيكية، ووضع الطعام في أطباق يمتلكها، وغسل اليدين قبل البدء بالأكل، وفق تعليمات المركز.

الخروج للحدائق
واستطرد: «وإذا خرجت للحدائق أو المتنزهات العامة، حاول المشي من دون استخدام الألعاب أو المعدات أو الأرجوحات، وفي وسائل النقل العام المختلفة، تجنب ملامسة الأسطح المختلفة، سواء بضغط الأزرار المختلفة أم في قضبان القطارات المختلفة، أو حتى خلال الصعود والهبوط على الدرج، وحاول بكل جهدك عدم استخدام الحمامات العامة».

واختتم: «حاول الحفاظ على هدوئك، إذ إنه لا يمكنك حساب كل خطوة خارج المنزل، لكن عليك غسل يديك في كل حين لمدة لا تقل عن 20 ثانية مستخدما الماء والصابون، ويمكن استخدام معقمات الأيدي التي تحوي كحول بنسبة 60% على الأقل».

وإلى الآن سجلت عشر حالات إصابة بالفيروس في ليبيا، وكانت الحالة الأولى لمواطن قادم من المملكة العربية السعودية وعمره 73 عاما.

التعليقات