ايوان ليبيا

السبت , 6 يونيو 2020
النشرة الوبائية الليبية ليوم الجمعة 5 يونيو (30 حالة جديدة)التمديد لقرار تفتيش السفن المشبوهة قبالة ليبياالمسماري يكشف أسباب التراجع جنوب طرابلسرصد طائرة أميركية متوجهة إلى غرب ليبياادانة أمريكية لاستخدام الألغام والمفخخات في ليبيااليمن والبنك الدولي يبحثان مجالات التعاون لمواجهة جائحة كورونا وتخفيف الأزمة الإنسانيةتونس.. البرلمان يبحث مطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها إبان الاستعمار ضد الشعب التونسيترامب يوقع قانون حماية استحقاقات الموظفين أثناء تجاوز تفشي الفيروس التاجيتقارير: جوارديولا يستعين بأستاذه ليكون مساعده في مانشستر سيتيتقرير: 16 ناديا يرفضون تحديد البطل والهبوط إذا ألغي الدوري الإيطاليرئيس وزراء السودان يدعو إلى تطوير إعلان "قوى الحرية والتغيير"ترامب يهدد برسوم جديدة على منتجات الصين والاتحاد الأوروبيزوجة لويز أدريانو: هددوني بالقتال لارتباطي بلاعب أسودسولشاير: يونايتد مستعد لبدء الموسم من حيث توقف.. لنتذكر ما فعلناه ضد تشيلسيالبديل التاريخي بيترسن يُذيق فرايبورج أول فوز في عصر كورونا على حساب جلادبخفوربس: رونالدو أول ملياردير في عالم كرة القدمالمسماري: قوات الجيش الليبي تعرضت للقصف أثناء تراجعها عن طرابلسنيويورك تسجل أقل وفيات يومية بـ"كوفيد-19" منذ بدء تفشي الفيروسهزة أرضية قوية تضرب ولاية تركية قرب محافظة حلب السوريةموريتانيا تسجل 99 إصابة جديدة و4 وفيات بفيروس كورونا

وضع شروط جديدة للتبرع بالدم

- كتب   -  
وضع شروط  جديدة للتبرع بالدم
وضع شروط جديدة للتبرع بالدم

ايوان ليبيا - وكالات:

وضعت وزارة الصحة بالحكومة الموقتة شروطا جديدة، للتبرع بالدم، مشيرة إلى أن هذه الشروط تأتي في إطار  الإجراءات الاحترازية الوقائية من فيروس «كوفيد19» المعروف بكورونا المستجد.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد عقوب إن هذه «التوصيات تأتي في إطار حرصه على سلامة المواطنين وعلى أهمية اتباع تنفيذ طرق وإجراءات السلامة خلال التبرع بالدم وفق اشتراطات ومقاييس الوقاية الصحية، لضمان عدم انتقال الفيروس».

وأوضح الدكتور سعد عقوب أن أهم هذه الشروط هي «منع القادمين من السفر بالتبرع بالدم لمدة 28 يوما (بعد العودة)، وكذلك منع المخالطين للشخص المصاب بالفيروس لمدة 28 يوما، ومنع المصابين بالفيروس لمدة 3 أشهر (بعد الشفاء) من التبرع».

وحذر الدكتورعقوب على «كافة المتبرعين وخاصة  لمن ظهرت عليه أعراض الحمى أو عدوى الجهاز التنفسي بضرورة تجنب زيارة مصارف وبنوك الدم أو مواقع حملات التبرع بالدم خلال هذه الفترة».

وشدد الوزير عقوب على «كافة مصارف الدم بالبلاد على إعداد مخزون كاف للتعامل مع هذه الجائحة لا قدر الله، وذلك خلال الساعات المسموح بها للتجوال مع ضرورة العمل علي منع التجمعات وإعداد حملات التبرع بالدم من خلال التنقل لبعض الجهات والمؤسسات أو تحديد الأعداد بحيث لا يتم تواجد أعداد كبيرة منهم خلال نفس الوقت، وذلك تماشيا مع قرارات اللجنة العليا للتعامل مع فيروس كورونا (كوفيد19)، ولتلافي أي انخفاض في مخزون وحدات الدم».

ونبه وزير الصحة «كافة أقسام ومصارف الدم بضرورة الإبقاء على مخزون كاف من الدم لضمان الاستجابة القصوى للحالات المستعجلة، والتي تتطلب نقل الدم إليها بصورة سريعة دون انتظار أو بحث عن متبرع فوري لإنقاذ الحالات الطارئة، خصوصا تلك الفئات النادرة والتي قد لا يتوافر البديل لها».

التعليقات