ايوان ليبيا

الخميس , 4 يونيو 2020
كوريا الشمالية تهدد بالانسحاب من اتفاقية عسكرية مع سول بسبب انتقادات لزعيمهازلزال بقوة 6.5 درجة يهز شمال هالماهيرا بإندونيسياعاصفتان استوائيتان في أمريكا الوسطى تسببتا بوفاة 26 شخصارئيس اتحاد المصريين بالسعودية يطالب بعودة الرحلات المنتظمة لمصر للطيرانبيلد: عقوبة مضاعفة مُنتظرة على سانشو بسبب قص الشعر والسفر إلى إنجلتراتقرير: جولة عودة الدوري الإنجليزي تبدأ بقمة يونايتد وتوتنامالحكم على دييجو كوستا بالسجن.. والغرامة تنقذه من البقاء خلف القضبانسون: استمتعت بالخدمة العسكرية رغم صعوبتهاتطورات الاوضاع العسكرية في طرابلسإردوغان يستقبل السراج في أنقرةرفع الغطاء الاجتماعي عن مرتكبي «مجزرة» مزدةتأهيل عناصر طبية للتعامل مع حالات «كورونا»حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الخميس 4 يونيو 2020هل يضيّع السراج تضحيات الرجال ودماؤهم مرة أخرى ... بقلم / نوري الرزيقيالتوصيات الصحية لقطاع الطيرانوكالة إيطالية: سيف الإسلام هو الأكثر تجهيزًا لمشروع قيادي محتملروسيا تنفي دعم المشير حفتر عسكريا بالطائراتالنشرة الوبائية الليبية ليوم الاربعاء 3 يونيو (14 حالة جديدة)انتهاء العام الدراسي الحالي لمرحلة رياض الأطفالالرئيس الصيني يتعهد في اتصال مع مستشارة ألمانيا بالانفتاح والتعاون مع العالم

معاناة الجنوب الليبي في مواجهة وباء كورونا

- كتب   -  
معاناة الجنوب الليبي  في مواجهة وباء كورونا
معاناة الجنوب الليبي في مواجهة وباء كورونا

ايوان ليبيا - وكالات:

تعاني المدن في الجنوب من نقص في الإمكانات والمستلزمات الصحية التي تؤهلها لمواجهة وباء كورونا في ظل صمت الحكومات.

فبعد المسافات والصراعات الدائرة أثرت سلبا على تقديم الخدمات الأساسية للأهالي في تلك المناطق والمدن، فيما تكاد السلع الأساسية والخدمات العامة كالكهرباء والمياه تكون معدومة في تلك المناطق التي هي أساسا منبعها لكن كل ينادي على ليلاه.

ومع ظهور وباء كورونا وتفشيه بسرعة كبيرة في العالم اتخذت ليبيا جزءا من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة الوباء ولكن تظل أيضا مدن الجنوب ومناطقه بعيدة عن هذه الإجراءات.

وتعاني جل المراكز الطبية والمستشفيات من نقص أبسط الإمكانات اللازمة لتقوم بعملها فما بالك مع وباء مثل كورونا الذي يحتاج إلى وقفات جادة وإمكانات كبيرة لمواجهته.

مدن تعيش من غير سبل وقاية ومناطق أخرى ينعدم فيها حتى الوقود وقرى لا توجد بها حتى سيارات إسعاف ناهيك عن عدم توفر السيولة وقلة الحيلة التي هي من أساسيات مواجهة هذا الوباء.

لو وصل فيروس كورونا إلى الجنوب فكيف ستواجه الحكومتان هذا الوباء وهل لديهما قدرة لذلك أم أن الأهالي سيواجهونه بمفردهم كما واجهوا غيره من الانتكاسات.

التعليقات