ايوان ليبيا

الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

ردود الفعل على رحيل غسان سلامه: غياب التّرفُّع والعقلانية يؤكد الحاجة إلى أخْلَقَة الممارسة السياسية..

- كتب   -  
ردود الفعل على رحيل غسان سلامه: غياب التّرفُّع والعقلانية يؤكد الحاجة إلى أخْلَقَة الممارسة السياسية..
ردود الفعل على رحيل غسان سلامه: غياب التّرفُّع والعقلانية يؤكد الحاجة إلى أخْلَقَة الممارسة السياسية..

محمد الامين يكتب :

ردود الفعل على رحيل غسان سلامه: غياب التّرفُّع والعقلانية يؤكد الحاجة إلى أخْلَقَة الممارسة السياسية..


كل من يطّلع على ردود الفعل الصادرة عن الاطراف السياسية بشأن استقالة غسان سلامه، في الشرق أو الغرب، يلاحظ أن الجانبين قد اتّفقا على أمرٍ واحد على ما يبدو، وهو الاستمرار في مهاجمة الرجل وسحله إعلاميا رغم أنه قد رمى المنديل كما يُقال، والتزم بآداب المغادرة..

أمامنا مشهد سريالي وغير مقبول بالمرّة، فنحن إزاء مبعوث أممي أيقن بفشله في مهمّته، وأدرك بعدم مقبوليته من قبل الأطراف، وفهم أنه لن ينجح في مهمته أبداً في ظل تمزق المجتمع الدولي وما أسماه بـ"خذلان" مجلس الأمن، وافتقار البعثة إلى آليات فرض مخرجات أساسية تتعلق بوقف إطلاق النار و"إسكات المدافع".. لكن الاطراف السياسية الليبية، وبدلا من أن تتلقّف الحدث، وتثبت مسئوليتها، وحرصها على المضي قُدُماً بمنطق جديد ونفس أكثر جدّية، فعلت بالضبط عكس ما يحتاجه الوضع..

فما الذي جرى؟

حوّل الجماعة الاستقالة إلى حكاية.. وموضوع جدل.. ومبرّر لكيل الشتائم والتهجّم التي تثبت ضحالة المستوى وضعف الحجّة والخواء التكويني والشخصي لدى الكثيرين.. يجري هذا في وقت يفترض فيه أن انسحاب الرجل يُنهي الخصومة معه.. ورحيله يعصِمُ عِرضه.. الليبيون وجدوا للأسف وقتاً وفراغا لصياغة البيانات، والشكاوى والتتبعات غير المجدية وغير الأخلاقية وغير البنّاءة..

ما الذي فعلته الأطراف التي يفترض أن سلامه قد فشل في التقريب بينها؟ واصلت الاحتراب، بكل بساطة.. استمرت في قصف المنشآت وتخريب المرافق.. منعت المرتبات عن الليبيين.. أدخلتهم في أزمات وقود.. وتجاهلت مشاكل الخدمات والاحتياجات.. إلى آخر قائمة الأضرار والمصائب التي خيٍّر المتحاربون تصعيدها ورفع وتيرتها!!

يبدو أن أقصى ما نستطيعه ونقدر عليه هو الاقتتال، ومزيد التنكيل بهذا الشعب الذي تحاصره المصائب من كل حدب وصوب.. ونخشى حقيقة أن نكتشف بعد مضي أيام من "الحالة" التي انساق فيها الساسة الفاشلون الإعلاميون المحرضون الذين امتهنوا تعمية الشعب وإشغاله بالمعارك الوهمية أن رصيد هؤلاء كيس مثقوب، ولا يحملون حلولا، ولا يؤمنون بحلول، لأنهم بكل بساطة يتكسبون ويرتزقون من الحرب ومن الدمار.. مصلحتهم في مزيد التدمير والهدم والتخريب..

عليكم أن تثبتوا أنكم تستطيعون عمل شيء من أجل السلام، وأنكم ظُلمِتُم بالفعل من قبل المجتمع الدولي.. وأن تقيموا الدليل على النضج والوطنية والترفُّع من أجل الوطن..
اصنعوا السلام الذي يريده الشعب الليبي وفشل غسان سلامه في تحقيقه إن كنتم وطنيين حقّا..

اصنعوا الحلّ إن كنتم أبناء حقيقيين لهذا الشعب..

انصرفوا إلى الجوهر وابتعدوا عن القشور..

فقد سحب سلامه البساط من تحت المتذرّعين والمعرقلين والمتاجرين.

رُفعت الأقلام وجفّت الصحف....

التعليقات