ايوان ليبيا

الجمعة , 10 أبريل 2020
ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية إلى 10 آلاف و450 شخصازعيم كوريا الشمالية يشهد تدريبا عسكريا قبل اجتماع للمجلس الوطنيوزير الطاقة السعودي يتوقع تعاون أمريكا وكندا والبرازيل لإرساء الاستقرار في سوق النفطاليمن يعلن رصد أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونامجموعة أوبك تعفي ليبيا من قرار خفظ الانتاجوصول سفن محمّلة بالمواشي إلى ميناء طرابلسمستشفى الهواري : تجهيز مقر سكني للأطباء والممرضين بالحجر الصحياطلاق تطبيق «لأجلك» لمواجهة كورونا في ليبياانسحاب كتائب وسرايا عسكري نالوت من النقاط الحدودية مع تونستسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس بـ«كورونا»وضع بروتوكول لإعادة الليبيين العالقين في الخارجتدريب أخصائيين ليبيين على الآثار الاجتماعية لـ«كورونا»مصطفى الكاظمي.. ثالث محاولة لتشكيل حكومة جديدة في العراقالمكسيك تسجل 3441 حالة إصابة بكورونا و194 وفاةالصين تسجل 42 حالة إصابة إضافية مؤكدة بفيروس كوروناانطلاق التصويت المبكر للانتخابات العامة في كوريا الجنوبيةأنا كرة القدم (2) – عن الفتيان السيئة زلاتان وميدو وبائع البيتزا.. و60 ألفا ضديتقرير: خطة تخفيض رواتب الدوري الفرنسي تصل لـ 50%أجيري: فيلا البديل الطبيعي لـ سواريز في برشلونة.. وتأثرت برحيل تشيتشاريتو عن إشبيليةميسي عن لقاء هنري الأول: لم أجرؤ على النظر في وجهه

أسباب تعليق مشاركة نواب طرابلس في الحوار السياسي بجنيف

- كتب   -  
أسباب تعليق مشاركة نواب طرابلس في الحوار السياسي بجنيف
أسباب تعليق مشاركة نواب طرابلس في الحوار السياسي بجنيف

ايوان ليبيا - وكالات:

أبلغ رئيس مجلس النواب المجتمعين في طرابلس، حمودة أحمد سيالة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بأسباب تعليق مشاركتهم في الحوار السياسي المزمع عقده في جنيف نهاية الشهر الجاري.

وعرض سيالة في رسالة بعث بها إلى غوتيريس، ثمانية مطالب للمشاركة في حوار جنيف، منها: وقف العدوان على العاصمة، وإنهاء قفل الموانئ النفطية، وإعلان أجندة الحوار وآلية اتخاذ القرار فيه، ورفض القائمة الصادرة عن مجلس النواب في بنغازي.

وقال سيالة في الرسالة: «إذ نرحب بجهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي السيد غسان سلامة، لدعم الاستقرار وإيجاد حلول سلمية للأزمة الليبية الراهنة، ونؤكد حرصنا على نجاح كل المساعي التي من شأنها أن تنهي الصراع الدائر منذ سنوات، إلا أننا لاحظنا غموضًا وعدم وضوح في اعديد الترتيبات الخاصة بهذا الحوار، التي من شأنها أن تساهم في فشله».

وأضاف: «إن خرق الهدنة من قبل القوات المعتدية على مدينة طرابلس وضواحيها مازال مستمرًّا، مما تسبب في سقوط عديد الضحايا المدنيين واستهداف ممنهج لكافة المرافق المدنية والحيوية، بالإضافة إلى ذلك، لم تصلنا الى الآن معلومات عن أجندة الاجتماعات المقررة أو معلومات عن آلية اختيار كافة الأعضاء المشاركين».

نص المطالب
وفيما يلي نص المطالب التي نادى بتحقيقها رئيس مجلس النواب المجتمعين في طرابلس:

1ـ العمل على وقف العدوان على العاصمة، وضرورة تحقيق نتائج ملموسة في المسار الأمني (5+5)، وذلك بتوقيع الأطراف لوقف إطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة، والبدء في عودة النازحين لمناطقهم وبيوتهم.
2ـ إنهاء قفل الموانئ النفطية باعتبار أن النفط هو شريان الحياة لجميع الليبيين.
3ـ فتح مسار خاص للإنصاف والمصالحة لعلاج قضايا المهجرين والنازحين من كافة المدن الليبية.
4ـ التأكد على الالتزام بالاتفاق السياسي كمرجعية أساسية لأي حوار سياسي، وعدم الخوض في أي تعديل إلا وفقًا للمادة (12) من الاتفاق السياسي.
5ـ ضرورة إفادتنا (إفادة النواب المجتمعين في طرابلس) بمعلومات كافية عن الشخصيات المدعوة من قبل مبعوث الأمين العام، أسمائهم وآلية اختيارهم ودورهم.
6ـ رفض القائمة الصادرة عن عضو مجلس النواب عقيلة صالح لأنها تضم أعضاء غير ملتحقين بمجلس النواب المنعقد في طرابلس وفق الاتفاق السياسي.
7ـ  عدم الشروع في المسار السياسي قبل إعلان أجندة الحوار وآلية اتخاذ القرار وإطلاع المشاركين عليها بوقت كافٍ.
8ـ أن تتضمن أجندة الحوار مناقشة خارطة الطريق المتكاملة، التي تتضمن العملية الدستورية والإطار الزمني للانتقال من المرحلة الموقتة إلى المرحلة الدائمة.

التعليقات