ايوان ليبيا

الأربعاء , 8 أبريل 2020
كوريا الجنوبية تسجل 53 إصابة و8 وفيات جديدة بكوروناهونج كونج تمدد حظر التجمعات حتى 23 إبريل بسبب كوروناارتفاع عدد إصابات كورونا في المكسيك إلى 2785 والوفيات 141ولادة طفلين سليمين لمصابتين بفيروس كورونا في بيروترامب يتوعد منظمة الصحة العالمية.. بـ"إجراء عقابي"روسيا تعلن عن لقاح مضاد لفيروس كورونا وتحدد موعد التجربةألمانيا تعتزم استقبال 50 قاصرا من مخيمات المهاجرين في اليونانالمتحدثة باسم البيت الأبيض تنتقل لفريق ميلانيا ترامبالنني يضع شرطا من أجل الموافقة على تخفيض راتبه مع بيشكتاشثنائي إيطاليا ونادي بيكام يتنافسون لضم دافيد سيلفابعد رغبة البرلمان في معاملتهم بشكل مختلف.. المدير التنفيذي لـ بريميرليج يدافع عن الأنديةالعراق: ارتفاع الوفيات بسبب كورونا إلى 65تشيلي تسجل 5116 إصابة بكورونا و43 حالة وفاةاستقالة وزير البحرية الأمريكيمؤسس "تويتر" جاك دورسي يتبرع بمليار دولار لمكافحة وباء كورونارسميا – مد عقود اللاعبين وتأجيل بداية الانتقالات.. تعرف على قرارات فيفا لمواجهة آثار كورونابرباتوف: ليفربول يجب أن يتوج بالدوري الإنجليزيصلاح وكلوب وأليو سيسيه يشيدون بـ ماني في فيلم وثائقيتقرير: سانشيز لا يريد تخفيض راتبه للرحيل عن يونايتدتطورات الاوضاع العسكرية في طرابلس

تحالف دعم الشرعية: إحباط هجوم من الحوثيين في البحر الأحمر

- كتب   -  
العقيد الركن تركي المالكي

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن التحالف بقيادة السعودية قوله اليوم الأحد إنه أحبط هجوما "إرهابيًا وشيكًا" من الحوثيين بجنوب البحر الأحمر ‭ ‬باستخدام "زورق مفخخ ومسيّر عن بعد".
وأضافت الوكالة أن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي صرح بأن "قوات التحالف البحرية رصدت صباح اليوم الأحد محاولة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد".
وأشار المالكي إلى أن الحوثيين قاموا "بإطلاقه من محافظة الحديدة، وتم إعطاب وتدمير الزورق المفخخ من قبل قوات التحالف البحرية" لكنه لم يحدد أهدافًا للهجوم.
ولم يرد تأكيد بعد من الحوثيين على مسؤوليتهم عن ذلك. ويقاتل الحوثيون التحالف بقيادة السعودية في اليمن منذ 2015 في صراع يعتبر على نطاق واسع حربًا بالوكالة بين السعودية وإيران.
ويقع اليمن عند مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر وهو أحد أهم مسارات الملاحة لناقلات النفط المتجهة من الشرق الأوسط إلى أوروبا. وقال المالكي إن محاولة الهجوم تمثل "تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي وكذلك طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية". وأضاف أن "الميليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكانًا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيا، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الانساني وانتهاك لنصوص اتفاق (ستوكهولم) واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة" وذلك في إشارة لاتفاق بين الحكومة اليمن ية المدعومة من السعودية و الحوثيين أبرم في ديسمبر2018. وعلقت السعودية مرور شحنات النفط من باب المندب لأكثر من أسبوع في 2018 بعد أن هاجم الحوثيون سفينتين في الممر المائي. وتدخل التحالف بقيادة السعودية، المدعوم من الغرب، في اليمن لمحاولة إعادة السلطة للحكومة المعترف بها دوليا بعد أن أجبرها الحوثيون على الخروج من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014، ويسيطر الحوثيون حاليًا على أغلب المراكز الحضرية الكبرى في اليمن .

التعليقات