ايوان ليبيا

الأحد , 27 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

دي مايو يكشف كواليس اجتماعاته في بنغازي

- كتب   -  
دي مايو يكشف كواليس اجتماعاته في بنغازي
دي مايو يكشف كواليس اجتماعاته في بنغازي

ايوان ليبيا - وكالات :

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويغي دي مايو، إنه لمس «انفتاحًا صادقًا في بنغازي، على فكرة أن اللجنة العسكرية المشتركة يمكن أن تكون محفلًا للسعي إلى حل لوقف إطلاق النار» في ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي»، عن دي مايو قوله خلال حدث مكرس للإيطاليين الذين تم ترحيلهم من ليبيا العام 1970، أمس الخميس بروما، إن «المحفل المقترح الآخر، هو عقد مؤتمر للداخل الليبي»، والذي ما يزال يواجه مقاومة «تعيق انطلاقه».

وأشار دي مايو إلى أن أطراف النزاع «بدأت بإضفاء شرعية على أنفسها في المحافل الدبلوماسية»، وأضاف «من يعتقد إمكانية حل النزاع عن طريق دولة واحدة فقط، واهم، فهذا يحدث في الأفلام فقط».

وأكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن بلاده تعمل مع المجتمع الدولي على «تحقيق السيادة والوحدة الكاملة لليبيا»، لافتًا إلى أنه ينبغي على الليبيين «استثمار مواردهم الكبيرة في المستقبل، وعدم هدرها في الحاضر».

يشار إلى أن دي مايو بدأ الأربعاء الماضي زيارة لليبيا استمرت ليومين، والتقى خلالها القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، ووزير الداخلية فتحي باشاغا. وركزت لقاءات دي مايو مع الأطراف الليبية على احترام القرار الأممي القاضي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، إلى جانب العمل على تحقيق وقف إطلاق نار دائم.

واختتمت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، المسار العسكري لمخرجات مؤتمر برلين والمشكلة من طرفي النزاع في ليبيا، جولة من المفاوضات السبت الماضي، دون التوصل إلى تفاهم كامل حول الطرق المثلى لإعادة الحياة الطبيعية إلى مناطق الاشتباكات، لتقترح بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، 18 فبراير الجاري، موعدًا لجولة جديدة من التفاوض.

واعتمد مجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي، مخرجات برلين ومن بينها وقف إطلاق النار في ليبيا وذلك بعد ثلاثة أسابيع من انعقاد المؤتمر الدولي بمشاركة 12 دولة وأربع منظمات دولية وإقليمية.

وخلص البيان الختامي لمؤتمر برلين إلى التأكيد على 55 نقطة من بينها الالتزام بحظر توريد الأسلحة، وعدم التدخل في الشؤون الليبية، والالتزام بهدنة وقف إطلاق النار التي أعلن عنها بمبادرة روسية-تركية ودخلت حيز التنفيذ في 12 يناير الماضي

التعليقات