ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 فبراير 2020
تقارير: برشلونة سيدفع الشرط الجزائي في عقد مهاجم ليجانيسميرور: فان دي بيك يتخذ قراره النهائي خلال الأسابيع القليلة المقبلةلايبزج: رحيل فيرنر؟ أخبار مختلقة يتناقلها الجميعبارتوميو: نعم عينا شركة لمراجعة حسابات مواقع التواصل لكن لم نوكلها بالهجوم ضد أحدتوقف حركة المرور والنقل في أثينا بسبب الإضراباليابان تسجل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونامملكة العبودية الحديثة.. قطر مطلوبة في جنيف لمناقشتها حول استعباد العمال في منشآت كأس العالمفضيحة بنك باركليز ليست الأولى.. "قطر" تاريخ من الرشوة وشراء الذمم وتأليب الشعوبأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2020سيالة يستقبل بوقادوم في مطار معيتيقةرفض دعوى شركة تركية تطالب بتعويض 95 مليون دولارتقديم دراستين جديدتين حول الليبيين المقيمين في الخارج والدليل القانوني للأجانب بليبياحالة الطقس اليوم الثلاثاءاكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبيةالخارجية البريطانية تنظم رحلة لإعادة رعاياها على متن سفينة "دايموند برنسيس"كوبا تلجأ لحرق الإطارات المستعملة لتوليد الطاقةكوريا الجنوبية تجلي مواطنيها من سفينة سياحية مصابة بـ "كورونا" في اليابانإجلاء الليبيين الموفدين للعلاج في الصيندعوة اجتماعي ورفلة للمشاركة بملتقى القبائل بترهونةدي مايو يكشف طبيعة المهمة الأوروبية الجديدة

تعرف على رجيم زيت الزيتون

- كتب   -  
تعرف على رجيم زيت الزيتون
تعرف على رجيم زيت الزيتون

ايوان ليبيا - وكالات :

يتميز زيت الزيتون بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وقد يساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة.

كما أن لزيت الزيتون دوراً فعالاً في فقدان الوزن الزائد، حيث يمكن تناوله أثناء الحمية الغذائية لتعزيز الحرق.

فوائد زيت الزيتون في الرجيم

يعتقد كثير من الأشخاص أن زيت الزيتون يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل الزيوت الأخرى، ولذلك يتجنبوا تناوله أثناء الرجيم، ولكن هذا خطأ شائع.

فيما يلي فوائد زيت الزيتون في الرجيم:

1- المساعدة في حرق الدهون

حيث يؤثر زيت الزيتون يؤثر على الخلايا والهرمونات بطرق تستهدف مخازن الدهون في البطن وتساعد في تقلصها، وبالتالي فإن تناول كمية صغيرة منه يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في التخلص من الدهون، وخاصةً بمنطقة البطن.

2- الشعور بالشبع لفترة طويلة

لن يتمكن الجسم من حرق دهون البطن أو أي دهون أخرى إلا عند تناول سعرات حرارية أقل من حاجة الجسم ليبدأ في تغذية نفسه بنفسه، وبالتالي يزداد الشعور بالجوع.

ومع تناول زيت الزيتون أثناء الحمية، فسوف يقلل الشعور بالجوع كونه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوليك، وهي مادة تساعد في الشعور بالإمتلاء لساعات طويلة بين الوجبات.

3- إضافة مذاق مميز للطعام

يمكن إضافة مذاق مميز للطعام من خلال زيت الزيتون، وخاصةً أن وجبات الرجيم تخلو من أي إضافات تمنحها نكهة مميزة، وبالتالي يعتبر زيت الزيتون بديل مثالي للدهون غير الصحية في مختلف الأطباق.

رجيم زيت الزيتون

لا يعتمد رجيم زيت الزيتون على تناول هذا الزيت فحسب، بل يتألف من أطباق صحية يضاف إليها زيت الزيتون بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى الضارة.

فيما يلي حمية مقترحة تعتمد على إضافة زيت الزيتون لمختلف الأطباق، والتي تساعد في التخلص من الوزن الزائد مع الحصول على فوائده الصحية العديدة:

  • الإفطار اليومي من الخيارات التالية:

  1. قطعة جبن قريش مضاف إليها ملعقة زيت زيتون مع شريحة توست أسمر.
  2. بيضة مسلوقة مع طبق سلطة خضراء مزودة بملعقة زيت الزيتون.
  • الغداء اليومي من الخيارات التالية:

  1. قطعة من الدجاج المشوي مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون وطبق سلطة خضراء مع 4 ملاعق أرز.
  2. قطعة ستيك مشوي مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون وطبق خضار سوتيه و4 ملاعق أرز.
  3. علبة تونة مصفاة من الزيت ومضاف لها ملعقة زيت زيتون مع 4 ملاعق مكرونة وطبق سلطة خضراء.
  • العشاء اليومي من الخيارات التالية:

  1. طبق سلطة تحتوي على قطع جبن خالي الدسم مع ملعقة زيت زيتون.
  2. علبة زبادي خالي الدسم وقطعة صغيرة من الجبن القريش مع ملعقة زيت زيتون.

نصائح هامة لتطبيق رجيم زيت الزيتون

يجب الإهتمام ببعض الأمور التي تحفز حرق الدهون أثناء اتباع رجيم زيت الزيتون، وهي:

  • شرب كثير من الماء: يساعد الماء كثيراً في تعزيز حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي بالجسم، ولذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً.
  • تجنب أي أنواع دهون غير صحية: يجب الإبتعاد عن تناول أي دهون غير صحية خلال الرجيم لأنها ستؤثر على فعاليته في تحقيق خسارة الوزن.
  • عدم إضافة السكر للمشروبات: يمكن تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر إليه.
  • تناول وجبات خفيفة: ينبغي تناول وجبات خفيفة بين الثلاث وجبات، وتتألف من الخضروات المختلفة أو الفواكه منخفضة السكريات.

مميزات رجيم زيت الزيتون

يعود رجيم زيت الزيتون بمجموعة من الفوائد على الجسم، وتشمل:

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: يقلل زيت الزيتون من فرص الإصابة بأمراض عديدة وأبرزها أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يساعد  في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتعزيز نسبة الكوليسترول الجيد. كما أنه يعمل على محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم والتي قد تكون السبب في الشيخوخة المبكرة وبعض أنواع السرطان.
  • قلة الشعور بالجوع: يساهم زيت الزيتون في تقليل الشعور بالجوع لأنه من أنواع الدهون الصحية، وبالتالي تصبح مهمة فقدان الوزن والإلتزام بالرجيم أكثر سهولة.

عيوب رجيم زيت الزيتون

هناك بعض الأمور السلبية لرجيم زيت الزيتون، في حالة الإكثار من تناوله وهي:

  • الإصابة بالإسهال: يعمل زيت الزيتون كملين طبيعي في الجسم، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يؤدي للإصابة بالإسهال، وبالتالي يجب الإلتزام بالجرعات المحددة لزيت الزيتون يومياً.
  • خسارة الوزن ببطء: على الرغم من فعاليته أثناء الرجيم، لكن يمكن أن يعيق زيت الزيتون خسارة الوزن عند الإفراط في تناوله، وذلك لأن ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعر حراري.
التعليقات