ايوان ليبيا

الخميس , 24 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

قمة أفريقية موسعة بحضور روسيا حول ليبيا

- كتب   -  
قمة أفريقية موسعة بحضور روسيا حول ليبيا
قمة أفريقية موسعة بحضور روسيا حول ليبيا

ايوان ليبيا - وكالات :

تستضيف العاصمة الكونغولية، برازافيل، قمة أفريقية مصغرة حول ليبيا الخميس، تمهيدًا لعقد قمة موسعة للاتحاد الأفريقي بحضور روسيا يوم 9 فبراير المقبل.

وأعلنت الرئاسة الموريتانية مشاركة رئيس البلاد محمد ولد الغزواني، الخميس المقبل، في قمة مجموعة الاتصال الأفريقية حول ليبيا، وفق ما نقلت وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة الإثنين.

وكان ولد الغزواني، إلى جانب رؤساء الجزائر وتونس والنيجر، تلقى دعوة من رئيس الكونغو برازافيل ورئيس اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا دنيس ساسو نغيسو الذي يتولى رئاسة المجموعة لحضور القمة.

وتحدث وزير الخارجية الكونغولي، جان كلود جاكوسو، عن أهداف قمة برازافيل، في تصريحات له، قال فيها إن القمة «ستعنى بصياغة مقترحات تضع حدًّا للأزمة بين الإخوة الليبيين على ضوء مؤتمر برلين»، لافتًا إلى أن الوضع في ليبيا قد دخل «مرحلة تحول مثيرة للقلق للغاية».

وأكد جاكوسو أنه لا يمكن لأفريقيا أن تبقى على هامش التطورات المعنية بها باعتبار ليبيا دولة أفريقية وعضوًا مؤسس في الاتحاد الأفريقي «الأمر الذي لا يمكن معه أن تبقى أفريقيا مكتوفة الأيدي».

من جانبه قال رئيس هيئة الحكماء في الاتحاد الأفريقي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، لوكالة «سبوتنيك» الروسية إن الأزمة الليبية ستكون أحد مواضيع النقاش خلال قمة الاتحاد الأفريقي في فبراير المقبل بأديس أبابا.

وأضاف موسى أنه ستتم دعوة روسيا إلى مؤتمر الاتحاد الأفريقي بشأن التسوية في ليبيا، لأنها «لاعب رئيسي في هذه المنطقة، كما أنها عضو دائم في الأمم المتحدة وتلعب دورا كبيرًا وتتحمل مسؤولية». وأشار الأمين العام السابق للجامعة العربية إلى نية الاتحاد الأفريقي «لزيادة مشاركته في حل المشكلة في ليبيا، إذ ليس هناك أي أسباب أو منطق حتى تكون أوروبا فاعلة في الأزمة أكثر من الدول الأفريقية».

التعليقات