ايوان ليبيا

الخميس , 27 فبراير 2020
فينيسيوس: يجب أن نتحسن في مباراة العودة ضد سيتيبونوتشي: هزوا شباكنا ونحن بـ 10 لاعبينمواعيد مباريات الخميس 27-2-2020 والقنوات الناقلة - الدوري الأوروبي ومنتخب مصر للشبابزيدان: غياب كروس قرار فني.. 10 دقائق غيرت كل شيءإجراءات استثنائية للوقاية من كورونا في تونس بعد ارتفاع عدد الحالات في إيطالياالعراق تغلق الأماكن العامة وتمنع سفر المواطنين لبعض الدول وتعطل الدراسة بالجامعات والمدارسالخطوط الجوية الكويتية ترسل رحلة لميلانو الإيطالية لإجلاء المواطنين الكويتيين.. غداالدستورية الألمانية: الانتحار بمساعدة طرف ثالث حق مكفول للجميعضربة موجعة لـ بايرن.. غياب ليفاندوفسكي لمدة شهرموندو ديبورتيفو: بيكيه لن يغيب عن الكلاسيكومينامينو يكشف كيف ساهم لاعب مانشستر يونايتد في انتقاله إلى ليفربولديلي ميل: كونتي يستهدف فيرتونخين في إنترأسماء الحاضرين بجلستي المسار السياسي في جنيفوفاة الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيزبسبب "كورونا".. 160 بريطانيا يخضعون لحجر صحي في فندق إسبانيرئيس كازاخستان يرسل برقية عزاء في وفاة الرئيس الأسبق حسني مباركانتخاب زعيم الحزب الديمقراطي السلوفيني رئيسا للوزراءمطالب العفو الدولية من الأطراف الليبية المجتمعة في جنيفصالح يلتقي رئيس المجلس الوطني الإتحادي الإماراتيأسباب تعليق مشاركة نواب طرابلس في الحوار السياسي بجنيف

الجزائر و تركيا يتفقان على تنفيذ مقررات مؤتمر برلين

- كتب   -  
الجزائر و تركيا يتفقان على  تنفيذ مقررات مؤتمر برلين
الجزائر و تركيا يتفقان على تنفيذ مقررات مؤتمر برلين

ايوان ليبيا - وكالات :

قال الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون إنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان «على استمرار التشاور بين المسؤولين في بلدينا لضمان التفاهم، وضمان تنفيذ ما تقرر في مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية» مشيرًا بالقول: «سنتابع بدقة كل المستجدات الميدانية في ليبيا».

وأضاف تبون خلال، مؤتمر صحفي مشترك مع إردوغان، اليوم الأحد: «نتوافق مع تركيا على اتباع ما تقرر في مؤتمر برلين من أجل ليبيا، وأن نسعى للسلم معًا»، مؤكدًا أن «العلاقات الجزائرية- التركية تمتد في التاريخ وتدعَم يوميًّا في الحاضر».

وبدأ الرئيس التركي في وقت سابق الأحد، زيارة إلى الجزائر، تستمر يومين؛ لبحث التعاون بين البلدين وملفات المنطقة وفي مقدمتها الملف الليبي، وأجرى مع تبون مباحثات في العاصمة الجزائرية.

وأعلن الرئيس الجزائري أنه «وافق على منح تركيا أرضًا لبناء سفارة جديدة على الطراز التركي، وفتح مركز ثقافي تركي في الجزائر، وآخر جزائري في تركيا» و«رفع مستوى حجم التبادل التجاري بين تركيا والجزائر إلى خمسة مليارات دولار».

بدوره، قال إردوغان، إن أنقرة تجري اتصالات مكثفة مع دول المنطقة واللاعبين الدوليين من أجل تثبيت وقف إطلاق النار بشكل دائم والعودة للعملية السياسية في ليبيا التي ركز مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون «على النقاط المشتركة» لدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وأضاف إردوغان: «أكدنا منذ بداية الأزمة الليبية استحالة وجود حل عسكري، ونجري اتصالات مكثفة لوقف دائم لإطلاق النارفي ليبيا»، معربًا عن امتنانه لالتحاق الجزائر بمسيرة برلين الرامية لإيجاد حل للأزمة الليبية، لافتًا إلى أن تركيا تدرك «ما تعانيه الجزائر من مشكلات بسبب الهجرة والوضع الأمني في المنطقة، لا سيما الوضع في ليبيا الذي يؤثر في الجزائر بشكل مباشر».

واعتبر إردوغان أن «المجتمع الدولي أخفق في التعامل مع أزمتي سورية وليبيا»، إلا أنه تعهد بمواصل الجهود التركية «لوقف نزيف الدم والوقوف إلى جانب الأشقاء في ليبيا بكل الإمكانات»، معربًا عن ارتياحه لانضمام الجزائر إلى «مسار برلين».

وشدد في حديثه إلى الصحفيين على أنه «لا يجب أن تتحول ليبيا إلى ساحة للتنظيمات الإرهابية وبارونات الحرب»، معتبرًا أنه «من المهم الآن متابعة تنفيذ قرارات مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية» التي جرى التوافق بشأنها يوم 19 يناير الجاري في العاصمة الألمانية.

التعليقات