ايوان ليبيا

السبت , 26 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

ليبيا في مؤشر الديمقراطية السنوي

- كتب   -  
ليبيا  في مؤشر الديمقراطية السنوي
ليبيا في مؤشر الديمقراطية السنوي

ايوان ليبيا - وكالات :

شهد مركز ليبيا تراجعًا طفيفًا في مؤشر الديمقراطية العالمي الذي يصدر عن مؤسسة “ذا إيكونوميست” للأبحاث والتحليل البريطانية.

واستقرت ليبيا في المركز 156 في الترتيب العالمي من أصل 167 دولة أجريت عليها الدراسة، علمًا بأن ترتيبها العام الماضي كان 154، وتم تصنيفها هذا العام أيضًا أنها دولة “غير حرة”.

وجاءت ليبيا في المركز 17 على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من أصل 20 دولة، ويأتي خلفًا كلّ من اليمن والسعودية وسوريا على التوالي.

ويستند مؤشر الديمقراطية إلى خمسة معايير وهي العملية الانتخابية والتعددية، الحريات المدنية، عمل الحكومة، المشاركة السياسية، والثقافة السياسية.

ويرى التقرير أن الأداء الحكومي في ليبيا سيء جدًا، فلم يحقق أي نقطة وحصل على تقييم دون أي نقاط من أصل 10 نقاط، بينما كان العام الماضي قد حصل على 0.36 وكذلك العملية الانتخابية والتعددية لم تحصل على أي نقاط.

بينما حققت الثقافة السياسية 4.38 نقاط مقارنة بـ 5 نقاط العام الماضي، و2.78 نقطة للمشاركة السياسية مقارنة بـ 1.67 العام الماضي، و 2.94 نقطة للحريات المدنية وهو نفس تقييم العام الماضي.

وفي المجموع العام حققت ليبيا 2.02 من أصل 10 في مؤشر الديمقراطية مقارنة بـ 2.94 العام الماضي. وعلى المستوى العربي واصلت تونس صدارتها كما استقرت في المركز 53 عالميًا متقدمة 13 مركزا عن العام الماضي حيث احتلت المركز 66.

وفي المركز الثاني جاء المغرب ثم لبنان، وتقدمت الجزائر إلى المركز الرابع الذي حصدته فلسطين العام الماضي. وفي الصدارة جاءت النرويج ثم ايسلندا فالسويد، وحلت كوريا الشمالية في المركز الأخير 167.

التعليقات