ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 فبراير 2020
تقارير: برشلونة سيدفع الشرط الجزائي في عقد مهاجم ليجانيسميرور: فان دي بيك يتخذ قراره النهائي خلال الأسابيع القليلة المقبلةلايبزج: رحيل فيرنر؟ أخبار مختلقة يتناقلها الجميعبارتوميو: نعم عينا شركة لمراجعة حسابات مواقع التواصل لكن لم نوكلها بالهجوم ضد أحدتوقف حركة المرور والنقل في أثينا بسبب الإضراباليابان تسجل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونامملكة العبودية الحديثة.. قطر مطلوبة في جنيف لمناقشتها حول استعباد العمال في منشآت كأس العالمفضيحة بنك باركليز ليست الأولى.. "قطر" تاريخ من الرشوة وشراء الذمم وتأليب الشعوبأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2020سيالة يستقبل بوقادوم في مطار معيتيقةرفض دعوى شركة تركية تطالب بتعويض 95 مليون دولارتقديم دراستين جديدتين حول الليبيين المقيمين في الخارج والدليل القانوني للأجانب بليبياحالة الطقس اليوم الثلاثاءاكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبيةالخارجية البريطانية تنظم رحلة لإعادة رعاياها على متن سفينة "دايموند برنسيس"كوبا تلجأ لحرق الإطارات المستعملة لتوليد الطاقةكوريا الجنوبية تجلي مواطنيها من سفينة سياحية مصابة بـ "كورونا" في اليابانإجلاء الليبيين الموفدين للعلاج في الصيندعوة اجتماعي ورفلة للمشاركة بملتقى القبائل بترهونةدي مايو يكشف طبيعة المهمة الأوروبية الجديدة

ليبيا في مؤشر الديمقراطية السنوي

- كتب   -  
ليبيا  في مؤشر الديمقراطية السنوي
ليبيا في مؤشر الديمقراطية السنوي

ايوان ليبيا - وكالات :

شهد مركز ليبيا تراجعًا طفيفًا في مؤشر الديمقراطية العالمي الذي يصدر عن مؤسسة “ذا إيكونوميست” للأبحاث والتحليل البريطانية.

واستقرت ليبيا في المركز 156 في الترتيب العالمي من أصل 167 دولة أجريت عليها الدراسة، علمًا بأن ترتيبها العام الماضي كان 154، وتم تصنيفها هذا العام أيضًا أنها دولة “غير حرة”.

وجاءت ليبيا في المركز 17 على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من أصل 20 دولة، ويأتي خلفًا كلّ من اليمن والسعودية وسوريا على التوالي.

ويستند مؤشر الديمقراطية إلى خمسة معايير وهي العملية الانتخابية والتعددية، الحريات المدنية، عمل الحكومة، المشاركة السياسية، والثقافة السياسية.

ويرى التقرير أن الأداء الحكومي في ليبيا سيء جدًا، فلم يحقق أي نقطة وحصل على تقييم دون أي نقاط من أصل 10 نقاط، بينما كان العام الماضي قد حصل على 0.36 وكذلك العملية الانتخابية والتعددية لم تحصل على أي نقاط.

بينما حققت الثقافة السياسية 4.38 نقاط مقارنة بـ 5 نقاط العام الماضي، و2.78 نقطة للمشاركة السياسية مقارنة بـ 1.67 العام الماضي، و 2.94 نقطة للحريات المدنية وهو نفس تقييم العام الماضي.

وفي المجموع العام حققت ليبيا 2.02 من أصل 10 في مؤشر الديمقراطية مقارنة بـ 2.94 العام الماضي. وعلى المستوى العربي واصلت تونس صدارتها كما استقرت في المركز 53 عالميًا متقدمة 13 مركزا عن العام الماضي حيث احتلت المركز 66.

وفي المركز الثاني جاء المغرب ثم لبنان، وتقدمت الجزائر إلى المركز الرابع الذي حصدته فلسطين العام الماضي. وفي الصدارة جاءت النرويج ثم ايسلندا فالسويد، وحلت كوريا الشمالية في المركز الأخير 167.

التعليقات