ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

سلامة يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد مؤتمر برلين

- كتب   -  
سلامة يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد مؤتمر برلين
سلامة يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد مؤتمر برلين

ايوان ليبيا - وكالات :

أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أن قمة برلين المرتقبة يوم الغد الأحد، لا تسعى إلى حل الازمة الليبية في كل جوابنها، إنما إلى إنشاء مضلة دولية لحماية مخرجاته، مشيرا أن القمة ستناقش ثلاثة مسارات، اقتصادية وسياسية وعسكرية.

وأعرب سلامة في حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط”، عن أمله لتشكيل حكومة وحدة وطنية يفرزها الحوار الليبي الليبي، خلال الأسبايع القادمة، لأجل وضع حدّ لوجود حكومتين في طرابلس وبنغازي، مضيفا بقوله: نسعى لتوحيد الحكومتين، وإنشاء حكومة وحدة وطنية.

وحول الفرق بين مرتمر برلين وغيره من اللقاءات الدولية، أجاب المبعوث الأممي، أن مؤتمر برلين، يتم تجهيز له منذ فترة طويلة، وأخدت التجهيزات 5 أشهر من الحضير الدقسيق مع 10 دول بينها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن، و 3 منظمات دولية وهي الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

أما عن الضمانات التي ستحدد التزام الأطراف الليبية بمخرجات مؤتمر برلين، أوضح سلامة أن مشاركة الدول المعنية في ليبيا، يهدف إلى إعطاء الضمانات بعدم  لعدم تصدير السلاح و”المرتزقة”، واحترام ما يتفق عليه الليبيون في المسارات التي سيتم الاتفاق عليها.

تطرق المبعوث الأممي في حواره مع صحيفة “الشرق الأوسط” إلى ملف المقاتلين السوريين في ليبيا، بأن عدد المقاتلين الأجانب في ليبيا هُم جميعهم من 10 دول، وأن البعثة الأممية وضعت خطة أمنية لإخراجهم ، مشيرا أن شركات أمنية تعمل لصالح الأطراف في الصراع الليبي.

وكشف غسان سلامة في حديثه، أن الموقف الأمريكي من المؤتمر، كان مشوشا، ولكن بعدها بفترة أصبح ينحسر بشكل كبير، وأصبح الأمريكيين أكثر اهتماما مما بالمؤتمر، بعد إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو عن مشاركته مؤتمر برلين، وقد طلب اللقاء بنا فور حضورنا لبرلين.

وأعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، في حديثه، أنه سيعمل على تفعيل المسارات في ليبيا، بعد انعقاد مؤتمر برلين، في حال استلم من المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لائحة بخمسة ضباط من كل جانب، والعمل بعدها لإنهاء الأزمة، مؤكدا أن ذهابه إلى برلين يأتي لأجل المطالبة بخطة واضحة ومتكاملة لتحويل الهدنة الحالية إلى وقف إطلاق نار حقيقي لكل العمليات العسكرية، وسأعمل للحصول على الموافقة والدعم لتثبيت وقف إطلاق النار.

التعليقات