ايوان ليبيا

الخميس , 4 يونيو 2020
المكسيك تسجل 1092 وفاة جديدة بفيروس كورونا وإجمالي الإصابات يتجاوز 100 ألفليكيب: ديمبيلي لن ينتقل لـ يوفنتوسرغم هدف كورونا وفي لفتة لتمجيد الأطباء.. بورتو يخسر ويتيح الفرصة لتصدر بنفيكاتقارير: ميسي قد يغيب عن مواجهة مايوركا بسبب الإصابةدي مارزيو: ليفربول مهتم بضم ديمبيلي من برشلونةصندوق النقد: بعض الدول قد تحتاج إعادة هيكلة للديون وليس فقط تجميد مدفوعات الدينالدراسات تؤكد: دواء الملاريا الذي أوصى به ترامب غير فعال في علاج كوروناالبيت الأبيض: وزير الدفاع إسبر لا يزال في منصبهالادعاء الأمريكي يرفع تهمة القتل ضد الشرطي المتسبب في وفاة جورج فلويدليبيا في دوامة المحاور.. تونس وبرلمانها.. والدرس المستفاد ... بقلم / محمد الامينعن فزان . كمدخل لتفكيك التأزم الليبيى او استمرار انحدار الكيان الى المجهول ... بقلم / البانوسى بن عثمانالكرة الإسبانية تعود بمباراة "أزمة النازية".. ولعب الشوط الثاني بعد 178 يوماكاراجير: ما يحدث مع أوباميانج وأرسنال يذكرني بموقف سواريز وليفربولمدرب ليفركوزن: هافيرتز يتمتع بأناقة زيدانتقرير: "بسبب فشل تسويقه في اليونان".. عمرو وردة عٌرض على الزمالكحقيقة تورط عبد الرؤوف كارة في استقبال المرتزقة السوريينحُكم قضائي لصالح المؤسسة الليبية للاستثمار في قضية شركة الخرافيالصين تُرسل شحنة مساعدات طبية إلى ليبيا عبر تونسحقيقة عرقلة واشنطن تعيين دبلوماسية غانية خليفة لغسان سلامةزيارة مرتقبة للسراج الى تركيا الأحد القادم

رئيسة هونج كونج: مبدأ "دولة واحدة ونظامان" قد يستمر لما بعد 2047

- كتب   -  
كاري لام

قالت كاري لام، رئيسة هونج كونج التنفيذية، اليوم الخميس، إن مبدأ (دولة واحدة ونظامان)، الذي يضمن للمدينة التمتع بحريات غير متاحة في بر الصين الرئيسي قد يستمر لما بعد موعد انقضائه في 2047 طالما لم يقوضه شبان المدينة "بسوء فهم مؤقت".
وتشهد المدينة التابعة لحكم الصين احتجاجات منذ أشهر تطالب بالديمقراطية، وانطلقت المظاهرات بسبب الاعتقاد بأن بكين تشدد قبضتها على هونج كونج التي تسلمتها الصين من بريطانيا في 1997 على أن يستمر العمل داخل إطار (دولة واحدة ونظامان) لمدة لا تقل عن 50 عاما.
وتنفي الصين تدخلها في شئون المدينة وتقول، إنها ملتزمة بذلك المبدأ وتلقي بمسئولية تأجيج الاضطرابات على الغرب.
وينص اتفاق تسليم المدينة على أن المركز المالي الآسيوي جزء من الصين التي يحكمها الحزب الشيوعي لكنها تتمتع بحريات مثل حرية التعبير والتجمع وبإطار عمل مؤسسي مختلف يشمل استقلال القضاء.
وقالت لام في أول ظهور لها في المجلس التشريعي بالمدينة هذا العام "هناك سبب كاف يدعو للاعتقاد بأن (دولة واحدة ونظامان)... لن يتغير بعد 2047". وأضافت، أن استيعاب وتطبيق المبدأ يتطلب الحفاظ على "أساس الدولة الواحدة" واحترام اختلاف "النظامين". وحثت الشباب الذين قادوا ال احتجاجات التي انزلقت في أحيان كثيرة إلى دائرة العنف، على عدم انتهاك ذلك المبدأ بسبب "سوء فهم مؤقت". وقالت "السيناريو الذي هم قلقون منه اليوم قد يحدث بسببهم".

كما رفضت مزاعم تحدثت عن وحشية الشرطة وكانت سببا إضافيا لتأجيج غضب المحتجين. وقالت للنواب "لا أقبل مزاعم وقوع عنف من جانب الشرطة خلال التعامل مع الاضطرابات الاجتماعية الدائرة منذ سبعة أشهر.. للأسف شهدت الأشهر القليلة الماضية، تشويها مستمرا وشيطنة لقوة شرطة هونج كونج بهدف إضعاف قدرتها على إنفاذ القانون".

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات