ايوان ليبيا

الأربعاء , 22 يناير 2020
مشادة "قوية" بين الرئيس الفرنسي والشرطة الإسرائيليةالجيش الوطني الليبي يسقط طائرة تركية مسيرة لمحاولتها الإغارة على وحداته العسكريةالمزيد من القوات الأمريكية تغادر العراق بسبب إصابات محتملةالجزائر تستضيف اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي غداالسفارة البريطانية تطالب باستئناف العمل في المنشآت النفطيةاجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبي غدا الخميساستئناف حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقةالمسماري: اسقاط طائرة تركية مسيرة بعد إقلاعها من قاعدة معيتيقةباشاغا يلتقي السفير الإيطالي لبحث نتائج مؤتمر برلينالتحضير لانعقاد اللجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول ليبياوصول 60 مليون لتر بنزين الى ميناء طرابلسالبرلمان الكويتي يوافق على اتفاق المنطقة المقسومة مع السعوديةروحاني: إيران لن تسعى أبدا لامتلاك سلاح نووي في وجود الاتفاق النووي أو بدونهوزير الخارجية السعودي: مزاعم اختراق ولي العهد لهاتف رئيس أمازون "منافية للعقل"ترامب: الحكومة الأمريكية متأهبة جيدا لمواجهة فيروس كورونا الجديدرسميا - بايرن يضم أودريوزولا من ريال مدريدمنافس برشلونة – إيبيزا.. أكثر من مجرد ملهى ليليساري: رونالدو قد يغيب عن لقاء روماسكاي: إنتر يرغب في ضم لاعب رابع من مانشستر يونايتدأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 22 يناير 2020

غوتيريس يكشف أهم محاور مؤتمر برلين

- كتب   -  
غوتيريس يكشف أهم محاور مؤتمر برلين
غوتيريس يكشف أهم محاور مؤتمر برلين

ايوان ليبيا - وكالات :

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأسرة الدولية تقديم «دعم قوي» للمؤتمر المقرّر عقده في برلين الأحد المقبل حول السلام في ليبيا، مطالبا «طرفي النزاع بوقف الأعمال العدائية بينهما»، كما كشف عن أن البيان المقرر صدوره من المؤتمر سيدور حول «ستة محاور».

وحض غوتيريس جميع الأطراف المتحاربة على «الإسراع في تعزيز الوقف غير المشروط للأعمال العدائية الذي تم التوصل إليه برعاية رئيسي روسيا وتركيا، والانخراط بصورة بناءة في تحقيق هذه الغاية، بما في ذلك في إطار عملية برلين»، حسب تقريره إلى مجلس الأمن الدولي، الذي اطلعت عليه وكالة «فرانس برس».

ولفت غوتيريس في تقريره إلى أنّ مشروع البيان الذي سيصدر عن مؤتمر برلين سيركز حول «ستة محاور» هي «وقف الأعمال القتالية ووقف دائم لإطلاق النار، تطبيق حظر الأسلحة، إصلاح قطاع الأمن، العودة إلى عملية سياسية، إصلاح اقتصادي، احترام القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان».

وشدد الأمين العام على أن مؤتمر برلين يرمي إلى «توحيد المجتمع الدولي من أجل إنهاء النزاع والعودة إلى عملية سياسية من خلال توفير الشروط اللازمة لحوار ليبي - ليبي»، مضيفا: «أحضّ جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على أن تدعم بقوة قمّة برلين».

وندّد بـ«التدخّلات الخارجية» في الصراع الليبي، محذرا من أنّ «أيّ دعم خارجي للأطراف المتحاربة لن يؤدّي إلا إلى تعزيز الصراع المستمر، وتعقيد الجهود الرامية لإتاحة التزام دولي واضح بحلّ سلمي للأزمة في البلاد».

ويعقد مؤتمر برلين برعاية الأمم المتحدة، وتشارك فيه الدول المعنية بالملف، منها روسيا وتركيا والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا ومصر والجزائر. ويهدف إلى الحد من التدخلات الخارجية التي تؤجّج النزاع، وتوفير ظروف مؤاتية لاستئناف الحوار الليبي الداخلي مع الإعلان مسبقاً عن وقف دائم لإطلاق النار.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات