ايوان ليبيا

الأربعاء , 22 يناير 2020
مشادة "قوية" بين الرئيس الفرنسي والشرطة الإسرائيليةالجيش الوطني الليبي يسقط طائرة تركية مسيرة لمحاولتها الإغارة على وحداته العسكريةالمزيد من القوات الأمريكية تغادر العراق بسبب إصابات محتملةالجزائر تستضيف اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي غداالسفارة البريطانية تطالب باستئناف العمل في المنشآت النفطيةاجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبي غدا الخميساستئناف حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقةالمسماري: اسقاط طائرة تركية مسيرة بعد إقلاعها من قاعدة معيتيقةباشاغا يلتقي السفير الإيطالي لبحث نتائج مؤتمر برلينالتحضير لانعقاد اللجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول ليبياوصول 60 مليون لتر بنزين الى ميناء طرابلسالبرلمان الكويتي يوافق على اتفاق المنطقة المقسومة مع السعوديةروحاني: إيران لن تسعى أبدا لامتلاك سلاح نووي في وجود الاتفاق النووي أو بدونهوزير الخارجية السعودي: مزاعم اختراق ولي العهد لهاتف رئيس أمازون "منافية للعقل"ترامب: الحكومة الأمريكية متأهبة جيدا لمواجهة فيروس كورونا الجديدرسميا - بايرن يضم أودريوزولا من ريال مدريدمنافس برشلونة – إيبيزا.. أكثر من مجرد ملهى ليليساري: رونالدو قد يغيب عن لقاء روماسكاي: إنتر يرغب في ضم لاعب رابع من مانشستر يونايتدأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 22 يناير 2020

ترامب يهدد بفرض رسوم على صادرات السيارات الأوروبية بسبب إيران

- كتب   -  
دونالد ترامب

قال مسئولون أوروبيون، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هددت بفرض رسوم نسبتها 25% على السيارات الأوروبية، إذا لم يصدر عن ا لاتحاد الأوروبي بيان إدانة ل إيران ، ويقوم بتفعيل آلية تسوية المنازعات الموجودة في الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا عام 2015.
وأشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلى أنه لم يتضح تماما مدى الحاجة إلى هذا التهديد، خاصة وأن الأوروبيين اتخذوا بالفعل خطوة تفعيل آلية تسوية المنازعات، حيث كانت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا قد أعلنت أمس تفعيلها وقالت إنها تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي من الانهيار.
كانت إيران قد أعلنت في الأسبوع الماضي تحللها الكامل من شروط الاتفاق بعد قيام الولايات المتحدة باغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري ال إيران ي، وتشديد العقوبات الأمريكية على طهران.
يذكر أن الرئيس ترامب كان قد قرر من طرف واحد الانسحاب من الاتفاق النووي عام 2018 وبدأ فرض سلسلة من العقوبات الصارمة على طهران رغم أن الأخيرة لم تنتهك شروط الاتفاق في ذلك الوقت.
ومنذ انسحاب ترامب من الاتفاق، بدأت إيران تقليص التزامها ببنود الاتفاق ورفعت مستوى تخصيبها لليورانيوم. ونقلت واشنطن بوست عن مسئول أوروبي لم تحدد هويته رفضه لتهديد البيت الأبيض. يذكر أن ترامب كان قد أشار سابقا إلى اعتزامه زيادة الرسوم المفروضة على قطاع السيارات الأوروبي من أجل الحصول على اتفاق تجاري أفضل مع ا لاتحاد الأوروبي ، لكن ربط هذه العقوبات بالموقف من إيران يشير إلى تدهور العلاقات بين جانبي المحيط الأطلسي. يذكر أن آلية تسوية المنازعات تقضي بفتح باب المحادثات مع إيران لمدة 65 يوما وإذا لم تعد إيران إلى الالتزام بشروط الاتفاق، يمكن إعادة فرض العقوبات الدولية عليها. يأتي ذلك رغم أن الولايات المتحدة هي التي بادرت بالانسحاب من الاتفاق.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات