ايوان ليبيا

الأثنين , 20 يناير 2020
في انتظار جينيف.. الحقّ في التفاؤل ... بقلم / محمد الامينمقاربة للشأن الليبي في ارتفاع منسوب تأزمه الى درجات قصوى (2) ... بقلم / البانوسى بن عثمانصعود الأسهم اليابانية في نهاية جلسة التعاملات الصباحيةاضطرابات أمنية واسعة في بغداد و9 محافظات للضغط من أجل تشكيل حكومة جديدةطقس عاصف يضرب شرق أستراليا مع استمرار حرائق الغاباتلافروف: عرض نتائج مؤتمر برلين على مجلس الأمن الدوليحفتر والسراج يؤكدان استعدادهما لحل مشكلة النفطأبرز نقاط المؤتمر الصحفي لقمة برلين بشأن ليبياتكوين لجنة متابعة دولية للإشراف على تنفيذ مخرجات مؤتمر برلينحقيقة لقاء حفتر والسراج في مؤتمر برلينكلمة غسان سلامة بعد مؤتمر برليناجتماع لبحث الاختراقات الأمنية في سرتدون الحاجة إلى نيمار ومبابي.. سان جيرمان يعبر بصعوبة إلى ثمن نهائي كأس فرنسامواعيد مباريات اليوم الإثنين 20-1-2020 والقنوات الناقلة.. بداية الحسم في البطولة العربيةسيتيين: ميسي فعل ذلك طوال حياته.. وعشب الملعب كان جافاسان جيرمان: كافاني طلب الرحيل.. ندرس عرضا من أتليتكو مدريدمقتل أكثر من 100 جندي يمني في هجوم صاروخي للحوثيينمقتل شرطيين في إطلاق نار بهاوايالصين تؤكد 139 حالة إصابة بالالتهاب الرئوي وانتقال الفيروس لمدن جديدةالأمير هاري: لم يكن أمامي خيار آخر سوى إنهاء دوري الملكي

خطة التمهيد لوقف القتال في ليبيا

- كتب   -  
خطة التمهيد لوقف القتال في ليبيا
خطة التمهيد لوقف القتال في ليبيا

ايوان ليبيا :

علم محرر الشؤون السياسية لإيوان ليبيا، من واقع تسريبات دبلوماسية عن جهات معنية بالازمة الليبية ومساعي التسوية أن الأطراف الوسيطة مازالت تعتبر ان خطة غسان سلامة التي أعلن عنها في إحاطته لشهر يوليو الماضي تشكل الإطار العريض لكل المحادثات و التحركات الدولية، وأن جدولها الزمني هو الأكثر عملية واقترابا من مجريات الساحة الليبية . أسفرت اخر المساعي على ما يبدو عن وضع خطة تتناغم في مضمونها مع خطة المبعوث الاممي. تهدف هذه الخطة إلى وقف إطلاق النار والعودة للحوار بين حكومة الوفاق وخليفة حفتر و اتفاقهما على خطة مشتركة لوضع ركائز الحل السياسي والاقتصادي والأمني حسب ما خطط له المبعوث الأممي غسان سلامة.
تم تفعيل ثلاثة مكونات تمهد لوقف القتال وتحضر لمؤتمر برلين:
1- تكوين لجنة عسكرية مشتركة تضم خمس ضباط يمثلون حكومة الوفاق و خمسة أخرين يمثلون خليفة حفتر. وافق السراج على تكوين اللجنة و قام بتسمية ثلاثة ضباط يمثلونه و يتوقع تسمية الأثنين الأخرين قريبا. عارض خليفة حفتر تكوين اللجنة العسكرية بحجة أنه ليس هناك جيش يمثل حكومة الوفاق وأنه لا يمكن التفاوض مع من ينتسبون للميليشيات والإرهاب. بعد ضغوطات أوروبية كبيرة وافق حفتر على "النظر" في الاقتراح و إمكانية تكوين اللجنة بعد مراجعة التطورات في أوائل شهر يناير 2020. ويعزو مسؤولون أوروبيون هذه المماطلة لاعتقاد خليفة حفتر بإمكانية تحقيق تقدمات عسكرية في هذه الأثناء تعزز من موقفه التفاوضي .
2- تم تكوين لجنة تضم 21 خبير اقتصادي ليبي من مختلف أرجاء البلاد لتجتمع في شهر يناير المقبل و تبدأ في وضع أسس إدارة موارد البلاد الاقتصادية بما يرضي الطرفين.
3- يجري حاليا الإعداد للقاء يجمع "ممثلين عن المجتمع المدني الليبي" في جينيف في منتصف شهر يناير 2020. تكون مهمة المجتمعين تشكيل "مجلس وطني" مكون من 40 عضو يقوم بإقرار عملية سياسية جديدة يصادق عليها مؤتمر برلين.
4- سيزور ليبيا قريبا وفد أوروبي رفيع للترسيخ لهذه التفاهمات والتأكد من تنفيذها.

التعليقات