ايوان ليبيا

الأحد , 5 أبريل 2020
تقرير تركي: قاسم باشا يستهدف التعاقد مع رمضان صبحيبي بي سي تكشف أسباب قرار "مطالبة لاعبو الدوري الإنجليزي بخفض رواتبهم 30%"خلف خطوط العدو – القرصان جرانيرو يشن غارته على كورونابيرنلي يستغيث: سنخسر مبالغ هائلة لو ألغي الدوري الإنجليزيبعد تسجيل 441 وفاة جديدة في 24 ساعة.. ارتفاع عدد وفيات كورونا في فرنسا إلى 7560 منذ بدء تفشي الوباءالإمارات تعلن شفاء 17 حالة وتسجل 241 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال 24 ساعةجونز هوبكنز: الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 300 ألف6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين.. وإجمالي الحالات 216وفاة طفل عمره 5 سنوات جراء إصابته بفيروس كورونا في بريطانيافي أسوأ حصيلة لها خلال 24 ساعة.. 630 وفاة بـ"كوفيد-19" في نيويوركمسئول إسرائيلي: قد نلجأ لفرض حظر كامل على العديد من المدن والأحياء منعا لتفشي كوروناأعظم 50 ظهير أيمن وأيسر في تاريخ كرة القدم.. مركز البرازيليين"أضاعوا مجهود كلوب واللاعبين".. ليفربول يسرح بعض موظفيه مؤقتا ويوجّههم إلى الدعم الحكوميالكشف عن – ميسي أكمل مونديال 2014 مصاباكورونا : كيف تعقم جهازك دون إتلافه؟هل يظل فيروس كورونا في جسم المصاب لسنوات؟تجهيز مركز لعلاج مصابي فيروس «كورونا» بالزنتانذا تليجراف: هل سلمت حكومة الوفاق هشام العبيدي إلى بريطانيا في مقابل تلقيها رشوةبلدية مصراتة تلغي قرار حظر التجول الكاملتغريم مخالفي حظر التجول في البيضاء

خطة التمهيد لوقف القتال في ليبيا

- كتب   -  
خطة التمهيد لوقف القتال في ليبيا
خطة التمهيد لوقف القتال في ليبيا

ايوان ليبيا :

علم محرر الشؤون السياسية لإيوان ليبيا، من واقع تسريبات دبلوماسية عن جهات معنية بالازمة الليبية ومساعي التسوية أن الأطراف الوسيطة مازالت تعتبر ان خطة غسان سلامة التي أعلن عنها في إحاطته لشهر يوليو الماضي تشكل الإطار العريض لكل المحادثات و التحركات الدولية، وأن جدولها الزمني هو الأكثر عملية واقترابا من مجريات الساحة الليبية . أسفرت اخر المساعي على ما يبدو عن وضع خطة تتناغم في مضمونها مع خطة المبعوث الاممي. تهدف هذه الخطة إلى وقف إطلاق النار والعودة للحوار بين حكومة الوفاق وخليفة حفتر و اتفاقهما على خطة مشتركة لوضع ركائز الحل السياسي والاقتصادي والأمني حسب ما خطط له المبعوث الأممي غسان سلامة.
تم تفعيل ثلاثة مكونات تمهد لوقف القتال وتحضر لمؤتمر برلين:
1- تكوين لجنة عسكرية مشتركة تضم خمس ضباط يمثلون حكومة الوفاق و خمسة أخرين يمثلون خليفة حفتر. وافق السراج على تكوين اللجنة و قام بتسمية ثلاثة ضباط يمثلونه و يتوقع تسمية الأثنين الأخرين قريبا. عارض خليفة حفتر تكوين اللجنة العسكرية بحجة أنه ليس هناك جيش يمثل حكومة الوفاق وأنه لا يمكن التفاوض مع من ينتسبون للميليشيات والإرهاب. بعد ضغوطات أوروبية كبيرة وافق حفتر على "النظر" في الاقتراح و إمكانية تكوين اللجنة بعد مراجعة التطورات في أوائل شهر يناير 2020. ويعزو مسؤولون أوروبيون هذه المماطلة لاعتقاد خليفة حفتر بإمكانية تحقيق تقدمات عسكرية في هذه الأثناء تعزز من موقفه التفاوضي .
2- تم تكوين لجنة تضم 21 خبير اقتصادي ليبي من مختلف أرجاء البلاد لتجتمع في شهر يناير المقبل و تبدأ في وضع أسس إدارة موارد البلاد الاقتصادية بما يرضي الطرفين.
3- يجري حاليا الإعداد للقاء يجمع "ممثلين عن المجتمع المدني الليبي" في جينيف في منتصف شهر يناير 2020. تكون مهمة المجتمعين تشكيل "مجلس وطني" مكون من 40 عضو يقوم بإقرار عملية سياسية جديدة يصادق عليها مؤتمر برلين.
4- سيزور ليبيا قريبا وفد أوروبي رفيع للترسيخ لهذه التفاهمات والتأكد من تنفيذها.

التعليقات