ايوان ليبيا

السبت , 18 يناير 2020
إضرام النار في مخيم احتجاج ببيروت وسط اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجينعشرات المصابين خلال مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين في وسط بيروت1517 عام النكبة.. كيف أحب المصريون طومان باى وخلدوه فى الوجدان الشعبى؟أسماء أعضاء مجلس الدولة الذين سيشاركون في الحوار السياسي بجنيفمؤسسة النفط تعلن حالة القوة القاهرةمخرجات مؤتمر برلين حول ليبيااعتماد سفير ليبيا في برلينتونس ترفض المشاركة في مؤتمر برلينولي عهد أبو ظبي يبحث مع ميركل إرساء السلام في ليبياقبل برلين ... دعوة أخرى للصلح والسلام ... بقلم / ابراهيم بن نجيمؤتمر ساري: الخوف من إنتر؟ إنها مجرد رياضةتشكيل ريال مدريد – خط هجوم مفاجئ.. وعودة مارسيلو أمام إشبيليةمباشر في إسبانيا - ريال مدريد (0) (0) إشبيلية.. الشوط الأولمباشر في إنجلترا - تريزيجيه يتحدى برايتون.. وسيتي يستقبل بالاسالسفارة السعودية: مصر بالمركز الرابع في عدد المعتمرين بالمملكةمؤتمر لتعزيز فرص الاستثمار بين مصر والإمارات في دبيمنع ناقلة نفط من دخول ميناء الحريقة النفطي بشرق ليبياارتفاع عدد المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا إلى أكثر من 3600 مسلحالمؤتمر المرتقب، والسقف المنخفض، والبيت الأوروبي المتهالك ... بقلم / محمد الامينوزير الخارجية الأردني: سندعم العراق في كل جهوده للبناء

تفاصيل لقاء الرئيس التونسي مع السراج

- كتب   -  
تفاصيل لقاء الرئيس التونسي مع السراج
تفاصيل لقاء الرئيس التونسي مع السراج

إيوان ليبيا - وكالات :

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد، أمس الثلاثاء، بقصر قرطاج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، الذي يزور تونس رسميا على رأس وفد رفيع المستوى، لمناقشة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين والمسائل الإنسانية العالقة، وفق بيان صادر عن الرئاسة التونسية.

وقالت رئاسة الجمهورية التونسية إن سعيد والسراج تباحثا في مجال التعاون الاقتصادي حول سبل رفع مختلف العراقيل أمام تنقل الأشخاص والسلع بين تونس وليبيا بحرا وبرا، وتجنب إغلاق معبر رأس أجدير على وجه الخصوص.

كما تناول اللقاء المسائل الإنسانية العالقة، حيث أكد الجانبان «ضرورة إيجاد حل للأطفال التونسيين المحتجزين بليبيا، ومضاعفة الجهود للتوصل إلى كشف حقيقة اختفاء المواطن وليد الكسيكسي (العامل بالسفارة التونسية في طرابلس) منذ 13 أكتوبر 2014».

وتطرق سعيد والسراج كذلك إلى الليبيين الممنوعين من الدخول إلى التراب التونسي، واتفق الطرفان على أن «يُعهد لوزارة الداخلية بالنظر في ملفاتهم».

وخلال اللقاء استقبل السراج والديْ الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري المختفيين قسريا بليبيا منذ سبتمبر 2014، حيث أكد كل من الرئيس التونسي ورئيس المجلس الرئاسي حرصهما على معرفة مصير الصحفيين.

سياسيا، شدد سعيد والسراج على «ضرورة إيجاد حل للوضع في ليبيا في إطار الشرعية الدولية ويكون نابعا من إرادة الليبيين أنفسهم». كما جدد الرئيس التونسي «تأكيده ضرورة إيجاد تسوية سياسية شاملة تخدم مصلحة الشعب الليبي، مشددا على أن الشأن الليبي هو شأن تونسي».

وذكرت الرئاسة التونسية في هذا السياق بموقف الرئيس قيس سعيد، الذي أعلن عنه لدى استقباله وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس يوم 28 أكتوبر 2019 وتأكيده «وجوب أن يكون الليبيون طرفا أساسيا في كل مفاوضات تهم الشأن الليبي» وفق البيان.

التعليقات