ايوان ليبيا

الأثنين , 30 مارس 2020
"الصليب الأحمر" تحذر من خطورة تفشي فيروس "كورونا" في مناطق النزاعالطيران المدني في إفريقيا تحت الحصار بسبب كورونا.. و"التنمية الإفريقي" يتخذ إجراءات وقائيةتعليق السياحة إلى النمسا وارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى 9125 حالة و108 وفياتمسنة روسية تنجو من الموت بأربعة أمراض وكورونا ينهي حياتهاماهي أعراض كورونا "الخطيرة" ومتى ينبغي طلب الرعاية الصحية؟لماذا يفقد المصابون بكورونا حاسة الشم؟أميركا تسمح للمستشفيات باستخدام عقارين لعلاج كوروناأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 30 مارس 2020إطلاق عملية “ايرين” لمراقبة حظر الأسلحة على ليبياتدابير جديدة لإيصال غاز الطهي للمواطن بالسعر الرسميرصد رحلات جوية مشبوهة بين مطار إسطنبول ومصراتةمقتل مرتزقة سوريين جدد في ليبيامصير الاستثمارات الليبية في الخارج بسبب أزمة وباء كوروناالتحذير من تفشي فيروس كورونا في السجون الليبيةمقتل ثلاثة عناصر أمن مركزي تابعة لـ«الوفاق»بدء ضخ المياه إلى طرابلس والمدن المجاورةتعديل مواقيت العمل في المصارف الليبيةكورونا، وأسلحة الدمار الشمال ... بقلم / محمد عمر غرس اللهالأرجنتين تمدد الحجر الإلزامي أسبوعين لمواجهة كوروناالمكسيك تؤكد 145 إصابة جديدة و4 وفيات بفيروس كورونا

منع شركات طيران ليبية من دخول الاتحاد الأوروبي

- كتب   -  
منع  شركات طيران ليبية من دخول الاتحاد الأوروبي
منع شركات طيران ليبية من دخول الاتحاد الأوروبي

إيوان ليبيا - وكالات :

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، حظر شركات طيران ليبية «مسجلة» من التحليق بدول الاتحاد الأوروبي ضمن شركات طيران أخرى آسيوية وأفريقية بمبرر عدم توافقها مع معاييرها للسلامة، بعدما قامت بتحديث قائمة السلامة الجوية.

وتضمنت القائمة السوداء لسلطات الطيران المدني التابعة للاتحاد الأوروبي منع سبع شركات طيران ليبية من التحليق بأجوائها لافتقارها «الإشراف على السلامة» أو أن شركات الطيران اكتشفت وجود مشكلات تتعلق بالسلامة لدى هذه الشركات.

ويمنع الاتحاد الأوروبي منذ ديسمبر 2014، دخول طائرات جميع شركات الطيران الليبية أجواءه بسبب «عدم تمكن السلطات الليبية من ضمان سلامة أسطولها».

وتضمنت اللائحة السوداء 115 شركة، منها 109 شركات معتمدة في 15 دولة، من بينها: ليبيا وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي وغينيا الاستوائية وإرتيريا وليبيريا وسيراليون، بالإضافة إلى شركات طيران أفغانية ونيبالية والخطوط الجوية العراقية.

لائحة سوداء
وتسعى المفوضية الأوروبية من خلال إصدار اللائحة السوداء إلى رفع معايير السلامة والأمن وحث شركات الطيران الراغبة في الدخول إلى الأسواق الأوروبية على الالتزام بالمعايير المطبقة أوروبيًّا.

وتشتمل القائمة، التي يعدها خبراء السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي، على الشركات الممنوعة من دخول أجواء الاتحاد الأوروبي، إذا كانت هذه الشركات تابعة لدول لا تلتزم بمعايير الأمان والسلامة الجوية المعتمدة.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت العام الماضي إطلاقها مشروعين للتعاون لمساعدة ليبيا ونيجيريا على تحسين أنظمة الرقابة على السلامة يتم تنفيذهما خلال العام 2019، موضحة أنها «تبحث باستمرار عن طرق لتحسين سلامة الطيران عن طريق العمل مع سلطات الطيران في جميع أنحاء العالم».

وذكرت المفوضية في بيان لها أن «جميع شركات الطيران المرخصة في الغابون جرى محوها من القائمة السوداء لشركات الطيران»، والمدرجة فيها منذ العام 2008.

حظر أميركي
وتسببت الظروف الأمنية في أنحاء ليبيا منذ بداية حرب العاصمة طرابلس في أبريل الماضي في فرض الدول الأجنبية حظرًا للطيران المدني بالأجواء الليبية وآخرها الولايات المتحدة التي أعلنت في نوفمبر الماضي أن قرارها حظر الطيران فوق ليبيا سببه «عدم الاستقرار والاشتباكات الدائرة في البلاد».

وقالت السفارة إن إدارة الطيران الفيدرالية اتخذت قرار الحظر في 23 أكتوبر الماضي؛ لمنع عمليات الطيران المدني الأميركية في المجال الجوي لليبيا وفي الأراضي الليبية، مشيرة إلى وجود «خطر غير مقبول على عمليات الطيران المدني، في جميع الارتفاعات داخل الأراضي الليبية ومجالها الجوي».

التعليقات