ايوان ليبيا

السبت , 18 يناير 2020
إضرام النار في مخيم احتجاج ببيروت وسط اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجينعشرات المصابين خلال مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين في وسط بيروت1517 عام النكبة.. كيف أحب المصريون طومان باى وخلدوه فى الوجدان الشعبى؟أسماء أعضاء مجلس الدولة الذين سيشاركون في الحوار السياسي بجنيفمؤسسة النفط تعلن حالة القوة القاهرةمخرجات مؤتمر برلين حول ليبيااعتماد سفير ليبيا في برلينتونس ترفض المشاركة في مؤتمر برلينولي عهد أبو ظبي يبحث مع ميركل إرساء السلام في ليبياقبل برلين ... دعوة أخرى للصلح والسلام ... بقلم / ابراهيم بن نجيمؤتمر ساري: الخوف من إنتر؟ إنها مجرد رياضةتشكيل ريال مدريد – خط هجوم مفاجئ.. وعودة مارسيلو أمام إشبيليةمباشر في إسبانيا - ريال مدريد (0) (0) إشبيلية.. الشوط الأولمباشر في إنجلترا - تريزيجيه يتحدى برايتون.. وسيتي يستقبل بالاسالسفارة السعودية: مصر بالمركز الرابع في عدد المعتمرين بالمملكةمؤتمر لتعزيز فرص الاستثمار بين مصر والإمارات في دبيمنع ناقلة نفط من دخول ميناء الحريقة النفطي بشرق ليبياارتفاع عدد المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا إلى أكثر من 3600 مسلحالمؤتمر المرتقب، والسقف المنخفض، والبيت الأوروبي المتهالك ... بقلم / محمد الامينوزير الخارجية الأردني: سندعم العراق في كل جهوده للبناء

تعرف على خامات النفط الليبية

- كتب   -  
تعرف على خامات النفط الليبية
تعرف على خامات النفط الليبية

إيوان ليبيا - وكالات :

تمثل عائدات النفط، المورد الأهم لليبيا وعمود الاقتصاد الوطني، فما هي أهم الخامات النفطية الليبية، وما هو متوسط سعرها في الأسواق العالمية، وما هو الخام الأعلى سعرا بينها؟

تضم قائمة الخامات النفطية الليبية خامات السدرة والسرير والبريقة وأبو الطفل، وخام الزويتينة، وبالنسبة لمتوسط أسعار بيع خامات النفط الليبية، فإن خام السدرة كثافة (API37) بيع البرميل منه بمتوسط 69.39 دولار في العام الماضي مقابل 55.13 دولار للبرميل في العام 2017، حسب بيانات النشرة الاقتصادية للمصرف المركزي، نقلا عن وزارة النفط والغاز، والمؤسسة الوطنية للنفط.

فيما كان سعر بيع خام السرير كثافة (API38.5) بمتوسط 68.2 دولار في العام 2018، ولم تسجل أسعار للعام السابق، إلا أنه في العام 2016 بيع البرميل من الخام نفسه بمتوسط 44.97 دولار.

أما خام البريقة كثافة (API40) فقد بيع البرميل بسعر 69.93 دولار، مقابل متوسط 53.67 دولار في العام 2017. كما بيع خام سيرتكا (SIRTICA) كثافة (API41) بمتوسط 68.48 دولار، مقابل 58.82 دولار.

وكان أعلى سعر وصلت إليه الخامات الليبية في العام 2018، من نصيب خام أبو الطفل كثافة (API40)، وخام الزويتينة كثافة (API40.5)، إذ بيع الأول بمتوسط 71.1 دولار، مقابل 56.9 دولار، والثاني 71.79 دولار مقابل 53.24 دولار، خلال الفترة نفسها.

 

التعليقات