ايوان ليبيا

الثلاثاء , 2 يونيو 2020
6.5 مليون دولار من الولايات المتحدة لدعم مكافحة «كورونا» في ليبياالبعثة الأممية ترحب باستئناف اجتماعات لجنة 5+5النشرة الوبائية الليبية ليوم الاثنين 1 يونيو (12 حالة جديدة)التوقيع على مشروع إنشاء كورنيش طبرقتعليق البرلمان على بيان الخارجية الأميركية حول الأموال المحتجزة في مالطاتعرف على الإجراءات الوقائية في المساجدانتشار مكثف للجيش الأمريكي في واشنطن"الأمم المتحدة": طالبان لا تزال على صلة بـ"القاعدة" رغم الاتفاق مع واشنطنبايدن يتهم ترامب باستخدام قوات الجيش ضد الشعب الأمريكيأمريكا تسجل نحو 750 وفاة جديدة بفيروس كورونامتحدث الجيش الليبي: القوات الجوية توفر مظلة فوق منطقة غريان باتجاه العزيزية لمنع تجمع الميليشياتترامب للمتظاهرين: "أيها الفوضويون.. نحن نراكم"|فيديوسكاي نيوز: المئات من عناصر الجيش الأمريكي ينتشرون داخل حرم البيت الأبيضترامب: سأتخذ قرارا بنشر الجيش في حال تصاعدت الأمور لضبط الأمنماركا: برشلونة يمنع ديمبيلي من الذهاب إلى الدوحةرسميا - الإعلان عن جدول مباريات الدوري الإيطالي.. انتظروا "جنة كرة القدم"ترسانة لايبزج الهجومية تدهس كولن في مباراة الأهداف الرائعةلو باريزيان: دي ماريا أصيب بالاكتئاب ويتصرف كـ "الزومبي"الإمارات: تسجيل 635 إصابة جديدة بفيروس كوروناالمغرب: 434 حالة شفاء من «كورونا» خلال يوم واحد وتسجيل 26 حالة إصابة جديدة

ليبيا من حق الحماية إلى الحق في التدخل ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
ليبيا من حق الحماية إلى الحق في التدخل ... بقلم / محمد الامين
ليبيا من حق الحماية إلى الحق في التدخل ... بقلم / محمد الامين

 

ليبيا من حق الحماية إلى الحق في التدخل ... بقلم / محمد الامين

خطرها على سيل الاحتجاجات على تصريحات أردوغان.. وعلى الانتفاضة "البلاغية" لمعتمري بلاط السلطان العثماني ..

الذين افتخروا وهلّلوا وكبّروا ذات يوم لحق الناتو وأمريكا أوباما وهيلاري في التدخل لحمايتهم من دولتهم هم الذين يرفعون اليوم عقيرتهم مستصرخين العالم لمنع تركيا أردوغان من التدخل في ليبيا!!؟؟ من نصدّق ومن نكذّب؟؟ لِمَ هذه الشكوى وهذا التذمّر وهذا النفير الدبلوماسي والفيسبوكي؟ ألا يعلمون أنّ هذا من ذاك؟ وأن الحق في التدخل قد وُلِــد من رحم الحق في الحماية؟ ألا يعلمون أن من يقبل شحنات السلاح الفرنسية والإيطالية ويجتهد في كشف الإحداثيات داخل بلده لقتل بني جلدته وطحن أجساد الليبيين تحت القنابل والصواريخ، ينتهي به الأمر حتما إلى ضحية لتدخل تركي وغير تركي؟ ألا يعلمون أن الاستعمار التركي ليس وحده الذي يحنّ إلى مجال نفوذه الخارجي القديم؟ الطليان يحنّون أيضا.. والفرنسيون أيضا.. ولا يغرّنكم تعففّ الأمريكيين الظاهر، والذي تختفي وراءه قصة كاملة من النفوذ والحضور الذي يرقى إلى درجة السيطرة على كافة الخيوط والتفاصيل..

من يجرؤ من بين حلفاء الأمس أعداء اليوم أن يحتج على الأمريكي أو الفرنسي أو الإيطالي؟ لا أحد بالطبع..

..سوف يحترب أتباع القطريين والأتراك والفرنسيين والبريطانيين والأمريكيين والإماراتيين وغيرهم فيما بينهم لمائة عام أخرى، وسيفنون أجيالا وأجيالا قبل أن يشعر من سيتبقّون من الليبيين أنهم قد كانوا يحتربون من أجل لا شيء.. ومن أجل أمور وهمية وغبية وعبثية..

لو كان هؤلاء يشعرون بأدنى قدر من الكرامة أو المروءة لأدركوا أنهم مجرد أدوات.. ولو كان لديهم الحدّ الأدنى من الغيرة على النفس قبل الغير لأذابهم قرار الغرب تنظيم مؤتمر برلين دون حضورهم!! في برلين سيُناقشُ مصيرهم.. وسيُتداولُ في كل شيء يخصّ بلدهم ومستقبلهم.. وسيتناقش الجميع، ويتحدث الجميع، ويدافع الجميع عن مصالحهم، في غياب الليبيين رغم أنهم أصحاب الملفّ!! ما الذي يضيركم أن يعتبركم أردوغان مستعمرة؟ أو يعتبركم ترامب أو ماكرون أو الإيطالي مستعمرة؟ أليست هذه هي الحقيقة؟ أم أن عشقكم للتعتيم والإيهام والتدليس اليومي قد جعلكم تصدّقون أنكم أبطال وجهابذة وتمثلون شيئا يمكن أن يُحترم أو يُحسَب له حساب؟؟!!

..سوف تحتربون لمائة عام قادمة.. وقد تتحولون إلى لاجئين في بلدكم.. وعمالا بالسُّخرة في أراضيكم ومزارعكم.. ومجرد بروليتاريا مقهورة مطحونة في منشآت نفطكم وغازكم عند سادة من الطليان أو الأتراك أو الفرنسيين أو الصينيين أو الروس، ما لم ترجعوا عن غيِّكُم.. وللحديث بقية.

التعليقات