ايوان ليبيا

الأربعاء , 20 نوفمبر 2019
رئيس وزراء الكويت الجديد يؤدي اليمين أمام أمير البلادترامب: الرسوم ستزيد حال عدم إبرام اتفاق تجارة مع الصينالسفارة العمانية بالقاهرة تحتفل بالعيد الوطني الـ49 للسلطنة | صورترامب يرفض أي تكهنات بوجود مشكلات تتعلق بصحتهكلوب يختار أفضل مدرب واجهه.. وأكثر ملعب يكرههرسميا – في اليوم الـ19.. يوفنتوس يجدد عقد بونوتشيبالفيديو - البرازيل تستعيد الانتصارات بثلاثية في كوريا الجنوبيةساوثجيت: سأحضر مباريات ليفربول في مونديال الأندية لهذا السببحل قسم الشرطة النسائية ببنغازيخارجية الوفاق تطلب الدعم الصيني في مجلس الأمنبرنامج وطني لإعادة المهجرين وتسوية أوضاعهمالجوية الليبية تستأجر طائرة لتعويض الرحلات المؤجلةنواب طرابلس يناقش تقرير ديوان المحاسبةبيان أوروبي بشأن استهداف مصنع بسكويتالرئيس اللبناني يبدي استعداده لتشكيل حكومة تضم ممثلين عن الحراك الشعبيالأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية لا تزال غير قانونيةمقتل 9 أشخاص في احتجاجات الطاقة بإيرانالنيابة العامة السويدية تعلن إسقاط تهمة الاغتصاب عن مؤسس "ويكيليكس"مانشيني بعد مشوار مذهل لإيطاليا في التصفيات: فرق أوروبا تود تجنبنا"سأقاتلك وقتما تريد".. تفاصيل مشادة ميسي مع كافاني

توقيع مذكرة تفاهم بين أعيان مرزق والتبو

- كتب   -  
توقيع مذكرة تفاهم  بين أعيان مرزق والتبو
توقيع مذكرة تفاهم بين أعيان مرزق والتبو

إيوان ليبيا - وكالات :

شهدت العاصمة الإيطالية، توقيع مذكرة تفاهم وحسن نوايا بين أعيان مدينة مرزق وأعيان التبو، على إثر حوار أجري في الفترة من ١٤ إلى ١٧ أكتوبر الجاري، بحضور ممثلين عن الطرفين.

وقال أحد المشاركين في الحوار، فضل عدم نشر اسمه إن الاتفاق كان نتاج مساعي منظمة «أرباتشيس» للسلام، وبمعية الحكومة الإيطالية.

واتفق الطرفان على الكشف عن المخطوفين والمفقودين ومعرفة مصيرهم وتسليمهم إلى ذويهم، وتشكيل لجنة تقصي حقائق ملزمة للطرفين، وتمكين المؤسسات الحقوقية ووسائل الإعلام المحلية والدولية من دخول المدينة للاطلاع على الأوضاع.

وجاء في المذكرة التي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منها: «تشكيل لجنة فنية متخصصة لحصر الممتلكات المتضررة العامة والخاصة، واتخاذ التدابير اللازمة لعودة النازحين إلى منازلهم سالمين، ووقف جميع الأعمال العدائية التي تطال المدنيين وممتلكاتهم والابتعاد عن خطاب الكراهية».

تفعيل المنظومة المصرفية
ووقع الطرفان على أن تشرف لجنة مكونة من «إدارة المصارف بمرزق، وأعيان التبو، وطرف مكلف من الراعي» على تفعيل المنظومة المصرفية؛ من أجل تقديم الخدمات للمواطنين في أماكن النزوح حتى العودة بشرط عدم المساس بالبنية التحتية.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مكونة من: «اثنين من وفد مرزق العرب، واثنين من تبو مرزق، واثنين من الطرف الراعي»؛ لمتابعة ما جرى الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم، والتزام الوفدين ببنود المذكرة على المدى القصير، وتعهدهما الاستعداد للبدء في مسار حوار بناء يصل إلى اتفاق نهائي ملزم للطرفين من أجل التعايش السلمي.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة أخرى للحوار ترعاه منظمة «أرباتشيس» للسلام في روما برعاية الحكومة الإيطالية، بمشاركة ممثلين عن الطرفين وبعض أعيان وحكماء فزان وشخصيات مهتمة بالشأن العام.

التعليقات