ايوان ليبيا

الخميس , 20 فبراير 2020
رئيس مجلس أعيان ومشايخ ترهونة يبعث برسالة لمدينة مصراتة عبر "بوابة الأهرام".. تعرف علي تفاصيلها | صورالرئيس الجزائري: قادرون على إحلال السلام بسرعة في ليبيا ونحذر من "صومال جديد"محكمة تركية تعيد رجل الأعمال "كافالا" للسجن بعد يوم من تبرئتهرئيس الحكومة التونسي المكلّف إلياس الفخفاخ يقدم تشكيلة وزارية معدلةخطة مراقبة حظر السلاح الأوروبية وفرص النجاح: لنفهم أكثر ... بقلم / محمد الامينالأمن روسي يعتقل 7 عناصر من تنظيم إرهابيميركل: نتوقع مفاوضات "بالغة الصعوبة" بشأن موازنة الاتحاد الأوروبيرئيس ألبانيا يدعو شعبه لإسقاط الحكومةاتهامات فرنسية لقطر بتمويل مراكز مشبوهة.. ومطالب بحظر "الإخوان"تشكيل مانشستر سيتي - أجويرو وجيسوس يقودان الهجوم ضد وست هاممباشر الدوري الإنجليزي - سيتي (2)-(0) وست هام.. دي بروين والثانيمباشر دوري الأبطال - توتنام (0)-(0) لايبزيج.. صارووووخ أليسيتشتقرير: كوليبالي قد يغيب عن مواجهة برشلونةالملكة إليزابيث قد تمنع هاري وميجن من استخدام شعار "مقاطعة ساسكس الملكية"محمد بن راشد يكرم أوائل "صناع الأمل" بدبي.. ومصر تتصدر المشاركاتانسحاب وفد يوناني من الجمعية البرلمانية للناتو احتجاجا على مقاطعة خطابه حول انتهاكات تركياالنظام الجديد للهجرة في بريطانيا يثير قلق عدد من القطاعات المهنيةحقيقة طرح مبنى مقر بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة للإيجارقيادي بكتيبة النواصي يهاجم باشاغا ويصفه بوزير الصدفةتفاصيل مباحثات حفتر مع وزير الدفاع الروسي

توقيع مذكرة تفاهم بين أعيان مرزق والتبو

- كتب   -  
توقيع مذكرة تفاهم  بين أعيان مرزق والتبو
توقيع مذكرة تفاهم بين أعيان مرزق والتبو

إيوان ليبيا - وكالات :

شهدت العاصمة الإيطالية، توقيع مذكرة تفاهم وحسن نوايا بين أعيان مدينة مرزق وأعيان التبو، على إثر حوار أجري في الفترة من ١٤ إلى ١٧ أكتوبر الجاري، بحضور ممثلين عن الطرفين.

وقال أحد المشاركين في الحوار، فضل عدم نشر اسمه إن الاتفاق كان نتاج مساعي منظمة «أرباتشيس» للسلام، وبمعية الحكومة الإيطالية.

واتفق الطرفان على الكشف عن المخطوفين والمفقودين ومعرفة مصيرهم وتسليمهم إلى ذويهم، وتشكيل لجنة تقصي حقائق ملزمة للطرفين، وتمكين المؤسسات الحقوقية ووسائل الإعلام المحلية والدولية من دخول المدينة للاطلاع على الأوضاع.

وجاء في المذكرة التي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منها: «تشكيل لجنة فنية متخصصة لحصر الممتلكات المتضررة العامة والخاصة، واتخاذ التدابير اللازمة لعودة النازحين إلى منازلهم سالمين، ووقف جميع الأعمال العدائية التي تطال المدنيين وممتلكاتهم والابتعاد عن خطاب الكراهية».

تفعيل المنظومة المصرفية
ووقع الطرفان على أن تشرف لجنة مكونة من «إدارة المصارف بمرزق، وأعيان التبو، وطرف مكلف من الراعي» على تفعيل المنظومة المصرفية؛ من أجل تقديم الخدمات للمواطنين في أماكن النزوح حتى العودة بشرط عدم المساس بالبنية التحتية.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مكونة من: «اثنين من وفد مرزق العرب، واثنين من تبو مرزق، واثنين من الطرف الراعي»؛ لمتابعة ما جرى الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم، والتزام الوفدين ببنود المذكرة على المدى القصير، وتعهدهما الاستعداد للبدء في مسار حوار بناء يصل إلى اتفاق نهائي ملزم للطرفين من أجل التعايش السلمي.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة أخرى للحوار ترعاه منظمة «أرباتشيس» للسلام في روما برعاية الحكومة الإيطالية، بمشاركة ممثلين عن الطرفين وبعض أعيان وحكماء فزان وشخصيات مهتمة بالشأن العام.

التعليقات