ايوان ليبيا

الخميس , 14 نوفمبر 2019
بريطانيا تهدد بترحيل مواطني الاتحاد الأوروبي بعد خروجها من التكتلرئيس البرنامج السعودي لإعمار اليمن: ننفذ 96 مشروعا بمختلف القطاعات | صورالسفير المصري في كينيا يفتتح معرض "ويربكس" الدولي للصناعات المياه والكهرباء والطاقةالسعودية تندد بمواصلة انتهاك إسرائيل للقانون الدولي والأعراف الدولية والمبادئ الإنسانيةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019توقف منظومة الجوازات في منفذ رأس إجديروفد من «الوفاق» يزور واشنطنحقيقة حذف مواضيع في كتب الرياضياتحالة الطقس اليوم الخميسمواعيد مباريات الخميس 14 نوفمبر 2019 والقنوات الناقلة – منتخبا مصر الأول والأوليمبيإعلام هابط وبيئة محفزة ! ... بقلم / عبيد أحمد الرقيقالتأزم الليبيى ومآله في ما بين الطائف والصخيرات ... بقلم / البانوسى بن عثمانروسيا: إنشاء قاعدة هليكوبتر بشمال سورياالشرطة العراقية: قتيلان و35 مصابا في احتجاجات بغدادتواصل الاحتجاجات وقطع الطرقات في لبنان لليوم التاسع والعشرين على التواليمتحدث باسم الحكومة الكويتية: رئيس الوزراء يقدم استقالة الحكومة لأمير البلادرابطة الإعلاميين الليبيين بالخارج تنتقد مطالبة محكمة الجنايات بتسليم سيف الإسلامسلامة: دول كبرى تخترق قرار حظر التسليح في ليبياقافلة للسلام من سبها إلى مرزقليبيا عضوا في المجلس التنفيذي للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

مليون جنيه إسترليني للوحة «موناليزا الأفريقية»

- كتب   -  
مليون جنيه إسترليني للوحة «موناليزا الأفريقية»
مليون جنيه إسترليني للوحة «موناليزا الأفريقية»

إيوان ليبيا - وكالات :

بيعت لوحة الرسام النيجيري بن إنوونوو، المعروف برسمه «موناليزا الأفريقية»، الثلاثاء، مقابل أكثر من مليون جنيه إسترليني في مزاد أقيم في لندن، بعدما أدركت العائلة المالكة للعمل أهميته بفضل عملية بحث بسيطة عبر محرك «غوغل».

هذه اللوحة التي تحمل اسم «كريستين»، وتمثل شابة سوداء ترتدي فستانا وقبعة باللون الأصفر، بيعت في مقابل 1,1 مليون جنيه إسترليني (1,4 مليون دولار)، ما يوازي سبعة أضعاف السعر المتوقع الأعلى، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وأنجزت هذه اللوحة في لاغوس العام 1971 على يد من يعتبر عراب الحداثة النيجيرية، وبقيت لنحو خمسة عقود ملكا لعائلة المرأة التي استلهم منها العمل من دون إظهارها للخارج.

ولم تكن العائلة تدرك أهمية اللوحة والفنان إلى أن أجرت عملية بحث عبر «غوغل»، قادتها إلى منصة مجانية لتقييم الأعمال الفنية تديرها «سوذبيز»، على ما أعلنت الدار المنظمة لمزاد الفن الأفريقي الحديث والمعاصر، الثلاثاء، في بيان.

وقالت مسؤولة الفن الأفريقي الحديث والمعاصر لدى «سوذبيز»، هانا أوليري، في تصريحات أوردها البيان إن «نجمة مزاد اليوم هي لوحة البورتريه الخالدة لبن إنوونوو عن صديقته كريستين، وهو عمل يبدو أنه أثر في المزايدين بالقدر عينه لتأثيره فينا، لقد أذهلنا ببساطة بجماله».

وبعد ثلاث سنوات من رسم لوحة «كريستين»، أنجز الفنان النيجيري، الذي توفي العام 1994 لوحة بورتريه للأميرة إيفي أديتوتو أديميليوي، المسماة «توتو»، هذه اللوحة التي لقبت «موناليزا الأفريقية» بيعت العام الماضي في مقابل 1,2 مليون جنيه إسترليني (نحو 1,5 مليون دولار)، وهو رقم قياسي للفنان.

التعليقات