ايوان ليبيا

السبت , 19 أكتوبر 2019
كوكا: لو عدت لمصر سيكون عبر الأهلي.. وهذه حقيقة مفاوضات لاتسيوكوكا يكشف متأثرا كواليس تسجيل أفضل أهدافه بعد وفاة والدهمواعيد مباريات السبت 19 أكتوبر 2019 والقنوات الناقلة.. الزمالك أمام المقاولون وصدامات بالجملةرئيس المكسيك يبرر الإفراج عن نجل «إمبراطور المخدرات»ترامب يرشح دان برويليت لوزارة الطاقة الأمريكية خلفا لريك بيري«الدفاع الروسية»: الجيش السوري أسقط طائرتين مسيرتين أطلقهما مسلحونتصاعد العنف في برشلونة مع مشاركة نصف مليون شخص في تجمعات مؤيدة للاستقلاللويز: أرسنال قادر على الفوز بلقب الدوري الإنجليزيبالفيديو – ثلاثية فرانكفورت القاسية تحرم ليفركوزن من الصدارةبالفيديو - باريس سان جيرمان يستغل نقص نيس في ليلة عودة مبابيتوقع مباريات الدوري الإنجليزي واربح FIFA 20الرئيس اللبناني: حريص على تحقيق الإصلاحات الضرورية ومكافحة الفساد«الصحة العالمية»: وباء الإيبولا في الكونغو الديمقراطية لا يزال يمثل حالة طوارئ عاجلةالمحكمة العليا بواشنطن توافق على النظر في حقوق المهاجرين غير القانونيين لأمريكامزارعو الكروم بفرنسا يتأهبون لخسارة 335 مليون دولار بسبب الرسوم الأمريكيةالعدالة والحق فا أيهما الاحق ... بقلم / محمود ابو زنداحمقاربة حول مؤتمر برلين ... بقلم / البانوسى بن عثمانالرئيس الفرنسي: التدخل العسكري التركي في شمال سوريا «حماقة»«إعلان لوساكا» يطالب بتفعيل ودعم نظام التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية بإفريقيا لتحقيق أهداف التنمية 2063«الحريري» يمهل القوى السياسية 72 ساعة للتوافق على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية

مجلس النواب ينفي تلقي دعوة لمؤتمر برلين

- كتب   -  
مجلس النواب ينفي تلقي دعوة لمؤتمر برلين
مجلس النواب ينفي تلقي دعوة لمؤتمر برلين

إيوان ليبيا - وكالات :

قال الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن المجلس لم يتلق دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي من المقرر أن تستضيفه العاصمة الألمانية برلين لحل الأزمة الليبية، مشيرا إلى عزم رئيس المجلس عقيلة صالح إرسال خطاب إلى المجتمع الدولي بشأن موقفه من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وتوقع بليحق اليوم الأربعاء أن يعقد مؤتمر برلين بمشاركة الأطراف الدولية فقط، وفقا لما صدر عن اجتماع الدول الصناعية السبع الكبرى في فرنسا أخيرا، ويليه مؤتمر آخر خاص بالأطراف الليبية، وعقب بالقول: «ليس لدينا تفاصيل في الخصوص».

ومن المقرر أن يتضمن الخطاب الذي سيوجهه عقيلة إلى عدة منظمات دولية، منها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، عدة بنود أهمها تعامل الأمم المتحدة مع حكومة الوفاق، والسراج كرئيس دولة، مشيرا إلى «أن المادة الثامنة من الإعلان الدستوري تمنح مجلس النواب حق حماية اختصاصات رئيس الدولة لحين عقد الانتخابات، وقد كلف في العام 2014، عبدالله الثني بتشكيل الحكومة الموقتة».

واستشهد صالح بالفقرة الرابعة من المادة الأولى في الاتفاق السياسي، التي تنص على أن «مدة ولاية حكومة الوفاق عام واحد تبدأ بتاريخ نيل الثقة»، قائلا إن «حكومة السراج تحتاج إلى نيل الثقة من مجلس النواب، كما تنتهي في جميع الأحوال ولاية هذه الحكومة فور تشكيل السلطة التنفيذية بموجب الدستور الليبي أو انقضاء المدة المحددة لها أيهما أقرب، لكنها رغم انتهاء مدتها ما زالت تمارس عملها بما يخالف الدستور الليبي».

وبشأن الترتيبات المالية للدولة، أعادت رسالة رئيس مجلس النواب التذكير بأن «(الميزانية العامة للدولة تصدر بترتيبات مالية) رغم أن المادة (27) من الإعلان الدستوري تنص على أن (تصدر الميزانية بقانون)».

واستند عقيلة إلى «نص الاتفاق السياسي بأن قرارات المجلس الرئاسي تتخذ بالإجماع»، إلا أنه أشار إلى أن «السراج انفرد بالقرار وحده بالمخالفة مما جعل هذه القرارات عرضة للطعن وصدرت عشرات الأحكام القضائية بعدم شرعيتها مما سيكلف خزانة الدولة أموالا باهظة في شكل تعويضات عن القرارات غير الشرعية».

وتعيد هذه الرسالة التأكيد على تصريحات سابقة أدلى بها رئيس مجلس النواب الأسبوع الماضي، وأعرب فيها عن قناعته «بأنه لن يكون هناك حل إلا بعد تحرير العاصمة طرابلس» وإخراج «الميليشيات المسلحة» منها، إلا أنه أعلن ترحيبه بالمساعي الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الراهنة في البلاد.

التعليقات