ايوان ليبيا

السبت , 19 أكتوبر 2019
اكتشاف شبكات فساد ضخمة يثير الغضب في سلوفاكيامحتجون يشتبكون مع الشرطة في خامس أيام الاحتجاجات في كتالونياارتفاع حصيلة قتلى انهيار سد في روسيا إلى 10 أشخاصإشعال النيران بالعديد من محطات مترو الأنفاق في تشيلي وسط احتجاجاتكوكا: لو عدت لمصر سيكون عبر الأهلي.. وهذه حقيقة مفاوضات لاتسيوكوكا يكشف متأثرا كواليس تسجيل أفضل أهدافه بعد وفاة والدهمواعيد مباريات السبت 19 أكتوبر 2019 والقنوات الناقلة.. الزمالك أمام المقاولون وصدامات بالجملةرئيس المكسيك يبرر الإفراج عن نجل «إمبراطور المخدرات»ترامب يرشح دان برويليت لوزارة الطاقة الأمريكية خلفا لريك بيري«الدفاع الروسية»: الجيش السوري أسقط طائرتين مسيرتين أطلقهما مسلحونتصاعد العنف في برشلونة مع مشاركة نصف مليون شخص في تجمعات مؤيدة للاستقلاللويز: أرسنال قادر على الفوز بلقب الدوري الإنجليزيبالفيديو – ثلاثية فرانكفورت القاسية تحرم ليفركوزن من الصدارةبالفيديو - باريس سان جيرمان يستغل نقص نيس في ليلة عودة مبابيتوقع مباريات الدوري الإنجليزي واربح FIFA 20الرئيس اللبناني: حريص على تحقيق الإصلاحات الضرورية ومكافحة الفساد«الصحة العالمية»: وباء الإيبولا في الكونغو الديمقراطية لا يزال يمثل حالة طوارئ عاجلةالمحكمة العليا بواشنطن توافق على النظر في حقوق المهاجرين غير القانونيين لأمريكامزارعو الكروم بفرنسا يتأهبون لخسارة 335 مليون دولار بسبب الرسوم الأمريكيةالعدالة والحق فا أيهما الاحق ... بقلم / محمود ابو زنداح

أنباء عن تأجيل مؤتمر برلين

- كتب   -  
أنباء عن تأجيل مؤتمر برلين
أنباء عن تأجيل مؤتمر برلين

إيوان ليبيا - وكالات :

تواردت أنباء لم  يتسنّ التأكد منها عن إرجاء مؤتمر برلين المُزمع عقده في نوفمبر القادم إلى النصف الثاني من شهر ديسمبر على الأقل، بسبب التقدّمات التي أحرزتها قوات الجيش على تخوم العاصمة، وتعنّت الإخوان المُسيطرين بزمام أمور المجلس الرئاسي ورفضهم الحوار مع القائد العام للجيش الوطني المُشير خليفة حفتر.

صحّة هذه الأنباء ستعني أن المشهد السياسي في ليبيا يمر بمرحلة مُراجعة الحسابات من قبل الأطراف الداخلية والخارجية، تماشياً مع مُتغيّرات الأوضاع على الأرض، كون فكرة المؤتمر جاءت بعد مرور نحو 5 أشهر من العمليات العسكرية التي أطلقها الجيش في العاصمة.

حرص برلين على  تعزيز فرص جمع الأطراف والوصول إلى نتائج إيجابية من خلال المؤتمر ظهر جلياً من خلال اللقاءات المُكثفة التي أجرتها السلطات الألمانية بالخصوص، إذ تسعى برلين لعدم الوقوع في أخطاء اجتماعي باريس وباليرمو.

ويبرز التساؤل حول فرص نجاح مؤتمر برلين خاصة أن ألمانيا امتنعت منذ بداية الأزمة في عام 2011 من التدخل في الصراع، وهو ما يجعلها وسيطا مقبولا بدرجة كبيرة من أطراف الصراع وكذلك من أغلب القوى الدولية والإقليمية.

التعليقات