ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

حديث التعيينات الدبلوماسية بالإيعازات "التلفزيونية" ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
حديث التعيينات الدبلوماسية بالإيعازات "التلفزيونية" ... بقلم / محمد الامين
حديث التعيينات الدبلوماسية بالإيعازات "التلفزيونية" ... بقلم / محمد الامين

حديث التعيينات الدبلوماسية بالإيعازات "التلفزيونية" ... بقلم / محمد الامين

قد نسلّم جدلاً أنه من حقّ السراج كرئيس حكومة أو مجلس رئاسي أن يعيّن دبلوماسيين أو يسدّ الشغورات في السلك الدبلوماسي أكان ذلك على مستوى السفراء أو القناصلة، لكن كثافة التغييرات والأسماء الجدلية الكثيرة التي جرى تعيينها مؤخرا تشير إلى أننا إزاء حملة تعيينات أو تغييرات غير بريئة، وأننا على وجه الدّقّة إزاء حالة من الإجحاف في استخدام الحق في تعيين البعثات.. ففي هذه التعيينات التفاف على صلاحيات وزير الخارجية الذي تقول مصادر كثيرة أنه على صفيح ساخن وينتظر التغيير أو العزل بدوره بين ساعة وأخرى..

الأكثر إثارة للقلق مّما سلف هو أن التعيينات الدبلوماسية هذه الأيام قد أصبحت تُناقَشُ وتُقترحُ بشكل فيه الكثير من الانفلات والطرافة، والبعثات الدبلوماسية يُقتّمُ أداؤها وتُتداولُ أدقّ خصائصها وخصوماتها ومشاكلها على شاشة إحدى الفضائيات المعروفة بشكل جعل من موجة التعيينات التي أقدم عليها السراج تبدُو وكأنها استجابة لإيعاز إعلامي ممزوج بتهديد واضح..

لا شكّ أن ما يجري سيُضاف إلى التشوهات الكثيرة التي تكتنف المشهد السياسي في ليبيا، وأن مثل هذه الممارسات والإملاءات العلنية تؤكد ضعف حكومة السراج واهتزاز موقعه هو بذاته وسط سهام التشكيك والتلميحات التي يتعرض إليها منذ أسابيع.. ضربٌ واضح للعرف الدبلوماسي، وتهميش لدور وزارة الخارجية، وخضوع للعقلية الميليشياوية المتغطرسة يثير الغضب والاستغراب والشفقة في آنٍ.. فــ"خلُّــــوا فيها أُصُول" على الأقل!!

التعليقات